الحكومة تعلن آلية تسعير المشتقات النفطية

اعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي والمالية الدكتور عزالدين كناكرية اليوم الثلاثاء للصحفيين عن آلية تسعير المشتقات النفطية في الأردن.

وقالت زواتي بأن الوزارة تعلن اليوم آلية تسعير المشتقات النفطية بشكل مبسط وسهل لإزالة اللبس حولها وبعيداً عن تعقيدات الآلية القديمة، ويأتي الاعلان للاستجابة لمطالب النواب والاعيان والرأي العام.

واضافت زواتي بأن الاعلان اليوم يأتي لانهاء حالة الجدل حول الموضوع وتوجيه الطاقات نحو مواضيع اخرى وهذا الجدل بحسب زواتي لم يتوقف منذ استلامها الوزارة.

واوضحت زواتي بأن مبدأ تسعير المحروقات المستند الى الأسعار العالمية ١-٥-٢٠١٨، حيث تعتمد الحكومة في تسعير المحروقات الاسعار اليومية المدرجة في نشرة بلاتس والمتوفرة للجميع على الموقع الالكتروني.

واكدت زواتي ان جميع عوائد المشتقات النفطية تذهب إلى خزينة الدولة وتوجه للعديد من بنود الانفاق العام، كما يخصص جزء من إيراد الضرائب للبلديات بحسب قانون البلديات، مضيفه أن الضرائب والرسوم التي تفرض على المشتقات النفطية ستحسب ضمن اجمالي العبء الضريبي على المواطن الاردني.

واضافت ان الاردن يعتمد على سياسة تهدف لتعزيز مبدأ أمن الطاقة عبر توفير مخزون استراتيجي يغطي احتياجات المملكة، لمواجهة أزمات انقطاع الإمدادات

وقالت سيتم مراجعة الية التسعير في المستقبل للتأكيد على شفافيتها ووضوحها، لتعكس وبسهولة حركة مؤشر أسعار النفط.

وشرحت زواتي عبر نماذج مصورة الارقام والمقارنات في الاسعار وتسعيرتها.

kazea.jpg

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس، 5 إنزالات جوية حملت …