‘‘النشامى‘‘ ينجح في الاختبار القبرصي استعدادا للنهائيات الآسيوية

عروبة الإخباري – نجح المنتخب الوطني لكرة القدم في اختباره الدولي الودي، الذي جمعه مع نظيره المنتخب القبرصي على ستاد عمان الدولي، ضمن برنامج التحضير الذي يخضع له “النشامى” والذي يسبق مشاركته الرسمية في النهائيات الآسيوية التي تقام في الإمارات اعتبارا من 5 كانون الثاني (يناير) المقبل.
المنتخب الوطني والذي أنهى اللقاء لمصلحته بثلاثية نظيفة، استحق هذا الفوز بعد أن قدم أداء جيدا طوال مجريات المباراة، رغم ان الفريق الضيف حاول فرض ايقاعه في البداية، بيد أن قدرات اللاعبين الفنية والبدنية والأساليب المتزنة التي اعتمد عليها الجهاز الفني بقيادة جمال ابو عابد، مكنت “النشامى” من طرق الشباك القبرصية بواسطة الثلاثي أنس بني ياسين وجيمي سياج ويوسف الرواشدة.
الأردن 3 قبرص 0
بداية المباراة ذهبت لمصلحة الفريق القبرصي الذي أحسن التعامل مع بناء الهجمات السلسة التي وفرت أمام لاعبيه المساحات المناسبة للوصول نحو مرمى الحارس معتز ياسين، خصوصا من خلال الكرات البينية القصيرة التي تركزت من منطقة العمق، وما رافق ذلك من ارسال الكرات العرضية التي تعامل معها مدافعو المنتخب الوطني بالابعاد المباشر قبل أن تستفحل خطورتها أمام المنطقة.
لاعبو المنتخب الوطني سارعوا الى مبادلة الفريق المنافس بناء الهجمات وظهرت خطورة تحركات عبيدة السمارنة وبهاء عبد الرحمن وياسين البخيت ويزن ثلجي وجيمي سياج في بناء الهجمات ىالسريعة من مختلف المحاور، سواء من منطقة العمق التي وضعت الدردور في مواجهة مع الحارس القبرصي رفائيل بيد ان الدردور لم يحسن التصرف بالكرة، او من ناحيتي الأطراف بتقدم واضح من محمد الدميري واحسان حداد ومنها جاء هدف التقدم عندما أرسل الدميري كرة ثابتة ضربت بالقائم وتهادت أمام أنس بني ياسين الذي اعادها داخل الشباك في الدقيقة 19، وكاد جيمي ان يضاعف النتيجة سريعا عندما تابع الكرة المرتدة من الحارس لكنه اطاح بها خارج الخشبات.
الفريق القبرصي حاول التقدم واعتمد على رباعي الوسط كريستوفي وجورجيو وفابين وجوا في بناء الهجمات، وخصوصا من الجهة اليسرى التي شغلها جوا وارتيماتس بطلعاتهما السريعة التي أقلقت مدافعينا طارق خطاب وأنس بني ياسين ومحمد الدميري وإحسان حداد، خصوصا من خلال الكرات العرضية، وكل ذلك لم يمنع المنتخب الوطني من تعزيز تقدمه عندما توغل البخيت من الميسرة وأرسل كرة عرضية سددها جيمي داخل الشباك في الدقيقة 37، وقبل ان يلفظ الشوط أنفاسه سدد ثلجي كرة قوية جاورت القائم الأيمن بقليل، رد عليه فابين بتسديدة قوية من داخل المنطقة تألق الحارس ياسين بردها.
أفضلية وتعزيز
دانت السيطرة أغلب الحصة الثانية للاعبي المنتخب الوطني الذين مارسوا الألعاب الهجومية بحرية تامة مع التركيز على الواجبات الدفاعية مستغلين الكرات البينية القصيرة وسيلة لضرب دفاعات الفريق القبرصي بالعديد من الكرات، وكان بامكان الدردور والبخيت وثلجي مضاعفة الغلة التهديفية لو احسنوا استغلال الفرص التي اتيحت لهم فيما العارضة رأسية بني ياسين.
وفي الوقت الذي اطمأن فيه المدير الفني جمال ابو عابد على اداء الفريق بدأ في استخدام الأوراق البديلة عبر مجريات هذا الشوط وعلى فترات فزج بموسى التعمري مكان جيمي سياج وبأحمد سمير مكان يزن ثلجي ثم دفع بيوسف الرواشدة بديلا لحمزة الدردور، قبل ان يزج بخليل بني عطية مكان بهاء عبد الرحمن، ثم ادخل عدي زهران بدلا من احسان حداد.
واجرى المدرب القبرصي سلسلة من التبديلات تركزت على تعزيز المنطقة الأمامية في محاولة لتقليص النتيجة، حيث ارتطمت جل محاولات الفريق أمام صلابة دفاع المنتخب الوطني ويقظة الحارس ياسين في التقاط الكرات وخصوصا العرضية، قبل أن يأتي الهدف الثالث عندما توغل البخيت من الميمنة وارسل كرة بينية لم يتوان يوسف الرواشدة من دكها بكل قوة داخل الشباك الهدف الثالث في الدقيقة 86.
المباراة في سطور
النتيجة : الأردن 3 قبرص 0
الأهداف: أنس بني ياسين د:19، جيمي سياج د:37، ويوسف الرواشدة د:86.
الحكام: حسين ابو يحيى محمد رمال وعلي المقداد (لبنان)، عمار عمرو (الأردن)
العقوبات : انذر عبيدة السمارنة (الأردن).
مثل الأردن: معتز ياسين، طارق خطاب، أنس بني ياسين، احسان حداد (عدي زهران)، محمد الدميري، عبيدة السمارنة (رجائي عايد)، بهاء عبدالرحمن (خليل بني عطية)، يزن ثلجي (أحمد سمير)، ياسين البخيت، جيمي سياج (موسى التعمري)، حمزة الدردور (يوسف الرواشدة).
مثل قبرص: رفائيل اوركو، جاسون ديميترو، فانوس كاترياس (ماريوس)، اونيس كوسولوس، ديميتريس كريستوفي (جورجيوس)، انتوني جورجيو، فيسنت فابين، ريناتو جوا، كوستاكس ارتيماتس، ديميتروس فروكيلاس (اونيفروس).
أبو عابد يؤكد سعادته بالأداء والنتيجة
عبر المدير الفني للمنتخب الوطني عن سعادته بأداء لاعبي النشامى وانضابطهم التكتيكي طوال اللقاء، “ما منحهم فوزا مستحقا ينعكس ايجابا على الجانب المعنوي في مستهل الإعداد لكأس آسيا”.
وأكد أبو عابد أن المنتخب حصد فوائد عديدة من لقاء قبرص، مشيرا الى المرونة والانضابط التكتيكي الذي أظهره الفريق وجسدت تفوقا واضحا على منافس يتمتع بالقوة البدنية والفنية.
واضاف: استحق المنتخب الفوز بهذه النتيجة قياساً بما قدمه على امتداد الشوطين، والانضباط التكتيكي ظهر جليا وانعكس بشكل ايجابي على مجريات اللقاء بعد ان تحكمنا بالايقاع، وفرضا تفوقا فنيا واضحا طوال المباراة.
ولفت ان المنتخب قدم مباراة بدنية كبيرة تضاف الى المستوى الفني الذي اظهره النشامى، “وضعنا ضوابط تكتيكية رئيسة خلال مرحلة الاعداد، على ضوء ما افرزته قرعة النهائيات الآسيوية، وقدمنا أمام قبرص نموذجا جيدا لشكل المنتخب الوطني.. ونتطلع لتعزيز ذلك خلال الفترة المقبلة”.
كما أبدى المدير الفني للنشامى رضاه عن الإضافة التي حققها البدلاء في الشوط الثاني، وقال: “المنتخب الوطني وحدة واحدة.. كل لاعب مهم للغاية في حال دخل الى الملعب او لم يشارك، والروح العالية بين اللاعبين أمر أساسي لتحقيق المزيد من الانتصارات والوصول الى نهائيات الإمارات 2019 بأفضل مستوى ممكن”.

شاهد أيضاً

(تفاصيل) فتح التسجيل للمشاركة في ألتراماراثون البحر الميت

عروبة الإخباري – أعلنت الجمعية الأردنية للماراثونات عن فتح باب التسجيل لألترامارثون البحر الميت، والذي …

اترك تعليقاً