الرئيسية / ثقافة / افتتاح معرض صور قصور الحمراء في متحف الأردن

افتتاح معرض صور قصور الحمراء في متحف الأردن

عروبة الإخباري – مندوبة عن سمو الأمير الحسن بن طلال، افتتحت سمو الأميرة رحمة بنت الحسن، في متحف الأردن مساء أمس معرض “قصور الحمراء؛ العمارة العربية الاحيائية في أميركا اللاتينية”، الذي نظمه المعهد الملكي للدراسات الدينية والسفارة الإسبانية في الأردن ومعهد “ثيربانتيس” في عمان بالتعاون مع المتحف ومنتدى والفكر العربي.

وجالت سموها في المعرض، الذي يستمر لغاية 14 تموز، ويشتمل على لوحات وصور جسدت فن العمارة السكنية والمؤسسية وقصور خاصة ومبان عامة وحكومية، ذات طابع ترفيهي استشراقي، استلهمت من العمارة العربية والإسلامية.

وقالت السفيرة الاسبانية في عمان “ارانثاثو بانيون دبالوس” إن هذا النوع من فن العمارة يعزز العلاقات والروابط بين شعوب اسبانيا واميركا اللاتينية من جهة والشعوب العربية الإسلامية من جهة اخرى.

ولفتت الى أن هندسة العمارة الأندلسية فتحت طريقها في القرنين التاسع عشر والنصف الاول من القرن العشرين إلى أميركا اللاتينية، منوهة بدور المهاجرين العرب إلى تلك القارة في تشييد العديد من المباني التي تتخذ من العمارة الإسلامية والفن الاندلسي شكلا لها.

بدوره، أشار أستاذ التاريخ والفن المدجن في جامعة غرناطة بإسبانيا الدكتور رافائيل لوبيث جوثمان إلى أن قطاعات مهمة من سكان اميركا اللاتينية، تبحث عن تصاميم وأعمال غريبة ومتميزة معماريا لهذا تم استلهام العمارة الإسلامية الاندلسية.

وحضر الحفل عدد من سفراء دول اميركا اللاتينية ودول اوروبية وإسلامية.

شاهد أيضاً

البيت الأدبي للثقافة والفنون ينظم لقاءه الشهري العام في مدينة الزرقاء

عروبة الإخباري – بحضور وتصوير فريق من قناة (BBC) نظم البيت الأدبي للثقافة والفنون في …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: