أوقاف القدس: الاحتلال أبعد حراس الأقصى تسهيلاً لدخول المستوطنين

عروبة الإخباري – اتهم الشيخ عزام الخطيب مدير عام اوقاف القدس الثلاثاء الشرطة الاسرائيلية بالتأثير في عمل الحراسة داخل المسجد الاقصى وابعاد حراس الاقصى عن المكان لتتيح للمستوطنين والمتطرفين اليهود بدخول المسجد.

وقال الشيخ عزام الخطيب لفرانس برس “تقوم الشرطة الاسرائيلية بابعاد الحراس عن حراساتهم في المسجد الاقصى بين وقت واخر وتؤثر في موضوع الحراسة داخل المسجد الاقصى الذي تبلغ مساحته 144 دونما وتسمح للمستوطنين والمتطرفين اليهود بالعبث وانتهاك حرمة الاقصى”.

واضاف ان “مهمة الشرطة (الاسرائيلية) هي مهمة امنية خارج ابواب الاقصى، ولقد ابعدت (اسرائيل) حتى الان خمسة حراس لمدة ستة اشهر، كما ابعدت قبل ذلك حراسا آخرين لفترات متفاوتة”.

واشار الخطيب الى ان “الشرطة تعتقل وتحقق وتبعد ولقد خلقوا لنا خللا في الحراسات، وحملونا اعباء مادية ومعنوية”.

وتبعد الشرطة الاسرائيلية الحراس بناء على اوامر عسكرية موقعة من قائد المنطقة الوسطى بحجة انهم يشكلون خطرا على امن الدولة.

ولا تتعامل دائرة الاوقاف الاسلامية مع المحاكم الاسرائيلية كونها لا تعترف بصلاحيتها القانونية.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة.

وقال حارس الاقصى المخضرم ناصر نجيب لفرانس برس ان “وظيفة الحارس مهمة جدا في هذه الفترات العصيبة وخصوصا ان الحراس يتدخلون عند قيام المتطرفين اليهود بطقوس تلمودية، او الصلاة في صحن الاقصى”.

واضاف “نحن على ابواب رمضان حيث يتوافد مئات الاف المصلين، ونحتاج الى كمية كبيرة من الحراسات، لكن الشرطة الاسرائيلية عطلت عمل دفعة جديدة من حراسات الاقصى وظفها الاردن مكونة من 69 حارسا كان من المفروض ان يباشروا عملهم منذ عدة اشهر، ولم تسمح لهم الشرطة بدخول الاقصى بدون موافقة الامن الاسرائيلي”.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى او البراق الواقع اسفل باحة حرم المسجد الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70، وهو اقدس الاماكن لديهم.

وتواصل الحكومة الاردنية ارسال مذكرات احتجاج الى وزارة الخارجية الاسرائيلية. وكان وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني قال في وقت سابق ان “الحكومة تدين الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى”، وخصوصا الدخول “الاستفزازي للمتطرفين إلى باحات المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي بحماية الشرطة الإسرائيلية”.

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي من القدس عام 1967 ثم اعلنت العام 1980 القدس برمتها “عاصمة ابدية” لها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب في كانون الاول/ديسمبر الفائت نقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس.

واعلن البيت الابيض الاثنين ان ترامب لن يتوجه الى القدس لحضور افتتاح السفارة الجديدة هذا الشهر بعدما كان لمح الى امكان قيامه بذلك

شاهد أيضاً

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل “أونروا” إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

عروبة الإخباري – أكّد سمو الأمير الحسن بن طلال، الخميس، أنه لا بديل عن وكالة …

اترك تعليقاً