الرئيسية / عربي ودولي / ردود الأفعال الدولية على انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

ردود الأفعال الدولية على انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

عروبة الإخباري – فور إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران مساء الثلاثاء، توالت ردود الأفعال المتباينة على هذا القرار.

ونستعرض تاليا أبرز ردود الأفعال:

روحاني: أصدرت تعليمات لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية للقيام بما هو ضروري

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في كلمة متلفزة مساء الثلاثاء إثر إعلان ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، إنه أصدرت تعليمات لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية للقيام بما هو ضروري.

وأكد الرئيس الإيراني أن الولايات المتحدة لم ولن تلتزم بما تعهدت به على الإطلاق، مشیرا إلى ان الاتفاق النووي هو اتفاق دولي وليس اتفاق ثنائي بين بلدين بل كان اتفاقا دوليا، في رده على قرار ترامب بانسحاب واشنطن.

وصرح روحاني “كنا نعلم منذ البداية أن أمريكا لن تفي بتعهداتها وهذا ما ثبت لنا في قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي”.

وأضاف أن إيران ستجري مشاورات مع الدول المعنية بالاتفاق النووي، مضيفا أنه سيجري مباحثات مع روسيا والصين قريبا على خلفية انسحاب واشنطن.

وأفاد الرئيس الإيراني بأنه ومنذ هذه اللحظة الاتفاق بين إيران و5 دول فقط، مشددا على أن مجلس الأمن صادق على الاتفاق النووي وواشنطن أعلنت رسميا عدم احترام كل الاتفاقيات الدولية.

وبخصوص الأوضاع الإقتصادية، أكد روحاني أنه تم وضع خطة لتأمين العملات الصعبة بالبلاد

موجيريني تدعو للالتزام بالاتفاق النووي الإيراني رغم انسحاب ترامب

دعت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني المجتمع الدولي يوم الثلاثاء إلى الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران رغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منه وإعادة فرض عقوبات على طهران.

وقالت موجيريني ”إنني قلقة بشكل خاص بشأن إعلان الليلة بفرض عقوبات جديدة“.

وقالت معلقة على الاتفاق المبرم بين القوى العالمية وطهران ”إن الاتحاد الأوروبي عازم على الحفاظ عليه (الاتفاق). سوف نحافظ على هذا الاتفاق النووي بالتعاون مع بقية المجتمع الدولي“.

نتنياهو :اتفاق إيران كان “وصفة لكارثة”

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ قرارا شجاعا وصحيحا بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران والذي كان ”وصفة لكارثة“.

جاءت تصريحات نتنياهو بعد أن أعلن ترامب قراره في خطاب ألقاه بالبيت الأبيض. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد دعا إلى إصلاح الاتفاق المبرم بين القوى الغربية وإيران أو إلغائه.

وقال نتنياهو في كلمة تلفزيونية استمرت دقيقتين وألقاها بالعبرية والانجليزية إن الاتفاق الإيراني كان ”وصفة لكارثة، وكارثة لمنطقتنا وكارثة للسلام في العالم“.

السعودية تؤيد بيان ترامب

اعلنت المملكة العربية السعودية عن تأييدها وترحيبها بالخطوات التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع ايران

وذكر بيان صادر عن الخارجية السعودية أن الرياض “تؤيد ما تضمنه الإعلان من إعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران والتي سبق وأن تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي”.

وقال البيان إن “تأييد المملكة العربية السعودية السابق للاتفاق النووي بين إيران ودول مجموعة ( 5 + 1 ) كان مبنياً على قناعتها التامة بضرورة العمل على كل ما من شأنه الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط والعالم”.

وتابع البيان “أن ايران استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عليها واستخدمته للاستمرار في انشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة، وخاصة من خلال تطوير صواريخها الباليستية، ودعمها للجماعات الارهابية في المنطقة بما في ذلك حزب الله وميليشيا الحوثي، التي استخدمت القدرات التي نقلتها اليها ايران في استهداف المدنيين في المملكة واليمن والتعرض المتكرر لممرات الملاحة الدولية، وذلك في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن”.

كما أعلنت الإمارات والبحرين عن تأييدهما لقرار ترامب.

وأعلن زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك اتفاقهم على مواصلة تطبيق الصفقة النووية مع إيران، معربين عن أسفهم لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغانأن انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران سيزعزع الاستقرار ويخلق نزاعات جديدة.

كما أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش قلقه إزاء الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، وحث الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق على عدم التخلي عنه.

ووصفت روسيا خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني بأنه تهديد للأمن الدولي، وقالت إنها على اتصال بالأوروبيين وإيران للإبقاء على الاتفاق النووي.

كما دانت سورية ‘‘بشدة‘‘ قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وتقول إنه “يثبت مجددا تنكر الولايات المتحدة وعدم التزامها بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية”.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما “إن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني خطأ شنيع”.

شاهد أيضاً

طفل يمني يموت كل 10 دقائق

عروبة الإخباري – أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، إن طفلًا يمنيًا يموت كل 10 …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: