الرئيسية / محليات / احتجاج طلابي للمطالبة بحق الانتساب لنقابة الصحفيين

احتجاج طلابي للمطالبة بحق الانتساب لنقابة الصحفيين

عروبة الإخباري – نظم طلبة وخريجو كليات صحافة وإعلام من الجامعات أمس؛ وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين، بعنوان “من حقي انتسب”، للسماح لهم بالانتساب للنقابة، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف في الثالث من أيار (مايو) كل عام.
وشارك في الوقفة العشرات من الطلبة؛ كما تزامنت مع انتقاد حملة “من حقي انتسب” لتصريحات نقيب الصحفيين راكان السعايدة قبل أكثر من أسبوع، كان اطلقها في جامعة اليرموك، ردا على سؤال لطالبة تدرس تخصص الصحافة والإعلام في الجامعة، فيما إذا كانت النقابة ستسمح للخريجين بالانتساب لعضوية النقابة “أنا ما قلتلكم تدرسوا صحافة واعلام”.
وألقى خريج الصحافة والاعلام في جامعة الزرقاء الأهلية الطالب محمود الشرعان كلمة في الاعتصام؛ قال فيها إن مهنة الصحافة والاعلام في الأردن، تعاني من مجموعة تحديات وصعوبات، كإغلاق صحف ورقية ومؤسسات إعلامية، وتضييق على الحريات الصحفية، لتضاف الى تلك التحديات، حالة تشرذم وتجزيء الجسد الصحفي، لعدم وجود مظلة تجمع ممارسي المهنة”.
وأضاف الشرعان ان “إقصاء أعداد كبيرة من خريجي الصحافة والاعلام، واغلاق أبواب عضوية النقابة في وجوههم، دفع المهنة الصحفية للتراجع، وبرزت اشكاليات ادارية ومالية بين غالبية المؤسسات الاعلامية والنقابة، ولم يجد أي مجلس حلا لاعداد الخريجين من كليات الصحافة والاعلام، لتصبح المؤسسات خارج سيطرة تنظيم المهنة”.
وعرض الشرعان جملة من مطالب الحملة؛ أهمها أن توفر النقابة التدريب للخريجين فور تخرجهم، وتسهيل إجراءات انتسابهم لعضوية النقابة، وتفعيل دور النقابة في مراقبة وضع العاملين في المؤسسات الإعلامية، بالاضافة لتوسيع قاعدة الاعتراف بالمسميات الوظيفية التي يسمح لها بالانضمام للنقابة، وممارسة الشفافية في عمل لجنة العضوية.

شاهد أيضاً

تحويل 15 طبيبا بمستشفى الزرقاء إلى المحكمة بسبب التدخين

عروبة الإخباري – سجلت الأجهزة المختصة في مستشفى الزرقاء الحكومي، 15 مخالفة بحق أطباء بعد …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: