الرئيسية / عربي ودولي / السودان يقيم مشاركته في «التحالف العربي» ويتخذ قراره قريبا

السودان يقيم مشاركته في «التحالف العربي» ويتخذ قراره قريبا

عروبة الإخباري – قالت وزارة الدفاع السودانية، إنها تقيم إيجابيات وسلبيات مشاركة قواتها في اليمن، ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وكشف وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية «علي محمد سالم»، أن بلاده تعكف هذه الأيام على دراسة لتقييم مشاركة القوات السودانية في التحالف، وذلك لجهة الخروج بنتائج سلبيات وإيجابيات هذه المشاركة، وبعدها ليتم التقرير بشأنها «قريبا».

وذكر المسؤول السوداني للصحفيين في البرلمان، الأربعاء، أن الدراسة المعنية يجرى إعدادها عبر وزارة الدفاع، وهيئة الأركان حول المشاركة باليمن، وتشمل عدة جوانب .

وقال: «سنقرر بالنهاية ما يقدم مصلحة البلد وأمنها واستقرارها وعزها وكرامتها، وفي نفس الوقت وفاءا لالتزاماتنا الدولية والإقليمية».

وقبل أيام، طالبت كتلة «التغيير» بالبرلمان السوداني الرئيس «عمر البشير»، بسحب قوات بلاده التي تقاتل في اليمن ضمن قوات التحاف العربي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وقال رئيس الكتلة «أبوالقاسم برطم» إن «مئات الشهداء من السودانيين سقطوا في حرب لا ناقة للسودان فيها ولا جمل».

من جانبه، قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، «ربيع عبدالعاطي»، إن مطالبات «كتلة التغيير» في البرلمان بسحب القوات السودانية من اليمن «لن يكون لها أي تأثير في القرار حتى إن شكلت أغلبية برلمانية»

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق «محمد حميدتي»، إن قواته المشاركة في الحرب باليمن، ضمن التحالف الذي تقوده السعودية، فقدت 412 عسكريا، بينهم 14 ضابطا.

ولم يحدد الفريق «حميدتي» عدد جرحى الجيش السوداني الذين أصيبوا في معارك اليمن، لكنه من المتوقع أن يكونوا أضعاف أعداد القتلى.

والشهر الماضي، أكد وزير الخارجية السوداني السابق «إبراهيم غندور»، استمرار مشاركة بلاده في التحالف، رغم الانتقادات المتصاعدة لتلك المشاركة.

ومؤخرا، زعم الحوثيون قتل العشرات من الجنود السودانيين، المشاركين ضمن قوات التحالف العربي، الخميس الماضي، خلال معارك بمحيط مدينة ميدي، بمحافظة حجة، شمال غربي اليمن.

وبث الإعلام الحربي التابع لجماعة «الحوثي» مشاهد لجثث جنود وهجمات استهدفت آليات عسكرية، وقال إن القتلى هم جنود سودانيون مشاركون في قوات التحالف العربي.

لكن لم يصدر أي تعقيب بشأن تلك المزاعم من التحالف العربي ولا الحكومتين اليمنية والسودانية.

يذكر أن القوات السودانية هي أكبر القوات العربية التي تشارك في المعارك البرية في مواجهات مباشرة ضد الحوثيين، حيث كان لها دور بارز في حسم عدد من المعارك، خاصة في المناطق الساحلية والجنوبية.

شاهد أيضاً

طفل يمني يموت كل 10 دقائق

عروبة الإخباري – أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، إن طفلًا يمنيًا يموت كل 10 …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: