محاضرة عن تطبيقات الخلايا الجذعية بالزرقاء

عروبة الإخباري – عقدت يوم امس الثلاثاء في مركز الملك عبد الله الثاني بالزرقاء، محاضرة حول تطبيقات الخلايا الجذعية، ضمن فعاليات الملتقى الثقافي العلمي الأول بالزرقاء.

وتحدث الدكتور عبدالله عويدي العبادي من مركز الخلايا الجذعية بالجامعة الأردنية، عن التطبيقات العلمية والعملية لمشروع الخلايا الجذعية بالأردن الذي تديره الجامعة الأردنية بواسطة فريق طبي أردني على مستوى الشرق الأوسط.

وأشار الدكتور العبادي، الى بدايات تأسيس المركز عام 2008 وبتوجيهات ملكية وبدعم من الصندوق السعودي للتنمية، الذي مكن القائمين على المركز من تحقيق إنجازات طبية على مستوى العالم.

كما اشار، الى أبرز انجازات المركز المتمثلة في تصنيع الجلد مخبريا وعلاج الإصابات والتشققات الجلدية لمرضى السكري، وتصنيع الغشاء الخارجي للقرنية، بالإضافة إلى ترميم الغضاريف مثل غضروف الركبة ومعالجة التصلب اللويحي عند النساء.

واضاف، ان هناك مشاريع مستقبلية لمركز الخلايا الجذعية مثل استبدال الغضاريف والمفاصل الصناعية بغضاريف ومفاصل بيولوجية، وكذلك زراعة الشرايين الطرفية مخبريا وتصنيع الجلد بجميع طبقاته.

وجرى في ختام المحاضرة التي تابعها مدير الثقافة الدكتور منصور الزيود، وجمع من ممثلي الهيئات الثقافية والنخب الأكاديمية بالزرقاء، حوار أداره الباحث الدكتور عادل شاهين.

Related posts

الأكاديمي الدكتور يوسف بكّار الشخصية الثقافية لمعرض عمان الدولي للكتاب 2024

اختتام فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي 22

زاهي وهبي وفراس عنداري ضمن أمسيات “موطني” في مسرح المدينة