بدء الانتخابات الرئاسية في أذربيجان

عروبة الإخباري – بدأت في اذربيجان، اليوم الاربعاء، انتخابات رئاسية مبكرة قبل موعدها المقرر في تشرين الاول من العام الحالي 2018 لانتخاب رئيس للبلاد من بين 8 مرشحين.

وتجري الانتخابات الرئاسية وسط مقاطعة المعارضة احتجاجا على تقديم موعدها، وحضور كبير من قبل المنظمات والهيئات المحلية والدولية، بالاضافة الى وسائل الاعلام من مختلف دول العالم لمراقبة مجرياتها.

وفتحت صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم وتستمر حتى الساعة السابعة مساء، على ان تبدأ عملية فرز الاصوات مباشرة بعد انتهاء الاقتراع في اللجان الانتخابية، حيث سيتم اعلان النتائج الاولية تباعا حسب ورودها من اللجان الانتخابية الى ان يتم الاعلان الرسمي للنتائج بعد الانتهاء من اجراءات الفرز.

وتوقع رئيس اللجنة العليا للانتخابات مظاهر بناهوف ان تزيد نسبة المقترعين في هذه الانتخابات بما لا يقل عن 10 بالمائة عن النسبة في الانتخابات الماضية، مشيرا الى انه يحق لـ (5314365) ناخبا وناخبة مسجلين في اللوائح الانتخابية التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وتختلف انتخابات عام 2018 عن سابقتها باتاحة المجال لوسائل الاعلام وبعثات المراقبة بمتابعتها عن طريق شبكة الانترنت من خلال الف كاميرا تم تركيبها في الف لجنة انتخابية تمثل 18 بالمائة من عدد اللجان الانتخابية للتأكيد على حيادية ونزاهة الانتخابات.

الى ذلك، تشير استطلاعات الرأي الى ان الاذربيجانيين سيعيدون انتخاب الرئيس الحالي إلهام علييف لفترة رئاسية جديدة والذي يحكم البلاد منذ وفاة والده في 2003.

وكان حصل الرئيس علييف مرشح حزب “اذربيجان الجديد” في الانتخابات الرئاسية الماضية في 2013 على 68ر84 بالمائة من إجمالي أصوات الناخبين.

ويرى مواطنون ان اعادة انتخاب علييف لفترة رئاسية اخرى ضروري لاستكمال منظومة الاصلاحات التي شهدتها البلاد خلال الـ 15 سنة الماضية في شتى المجالات وبخاصة السياسية والاقتصادية منها.

وكان الرئيس علييف اجرى تعديلات دستورية تم الاستفتاء عليها عام 2016 ووافق عليها الشعب الأذربيجاني بأغلبية كبيرة، ابرزها زيادة فترة الرئاسة من خمس إلى سبع سنوات واستحداث منصب نائب أول للرئيس له صلاحيات تامة في غياب الرئيس، وإلغاء شرط الحد الأدنى من العمر للترشح لمنصب الرئاسة وهو 35 عاما, ومنح رئيس الجمهورية صلاحية الدعوة للانتخابات المبكرة, فضلا عن تعديلات عام 2009 والتي الغت تحديد مدة الرئاسة بولايتين.

يشار الى انه تم انتخاب علييف رئيسا للمرة الاولى في 2003 بعد وفاة والده حيدر علييف الذي حكم اذربيجان من 1969 الى 2003.

وتقع اذربيجان في القسم الشرقي للقوقاز تحدها كل من ايران وجورجيا وارمينيا وروسيا ويبلغ عدد سكانها 9,7 مليون نسمة، فيما تبلغ مساحة اذربيجان حوالي 86 الف كيلومتر مربع.

واذربيجان واحدة من ست دول مستقلة في منطقة القوقاز ذات غالبية عرقية تركية ودينية مسلمة وعلمانية.

وتحتفل اذربيجان الشهر المقبل بمرور مئة عام على تأسيسها، اذ اعلنت استقلالها عام 1918 بعد انهيار الإمبراطورية الروسية خلال الحرب العالمية الأولى، باسم جمهورية أذربيجان الديمقراطية، وكانت تلك الجمهورية أول جمهورية برلمانية حديثة في العالم الإسلامي، واستمر استقلال أذربيجان 23 شهراً فقط عندما غزاها الجيش الأحمر السوفياتي البلشفي وأسس جمهورية أذربيجان السوفياتية الاشتراكية سنة 1920، ثم نالت استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

شاهد أيضاً

فيديو يوثق لحظة إطلاق الشرطة الأمريكية النار على فتاة من أصول إفريقية كانت تهم بطعن أخرى

عروبة الإخباري – أطلق شرطي أمريكي الرصاص على فتاة تبلغ من العمر 16 عاما من …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: