إعادة طلبات استحداث ‘‘البكالوريوس‘‘ للجامعات

عروبة الإخباري – قرر مجلس التعليم العالي إعادة جميع طلبات استحداث برامج البكالوريوس للجامعات التي تقدمت بها، لإرفاق دراسة تُبين مدى حاجة سوق العمل للتخصص المنوي استحداثه.
وجاء قرار المجلس خلال الجلسة التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، تطبيقا لقرار المجلس السابق، والذي اشترط على الجامعات الأردنية قبل التقدم بطلب استحداث البرامج على مستوى البكالوريوس والماجستير “استمزاج رأي القطاع الخاص والنقابات والجمعيات المعنية ذات العلاقة وديوان الخدمة المدنية، للاستعانة بذلك الرأي في معرفة مدى حاجة سوق العمل للتخصص المنوي استحداثه”.
وأكد المجلس أنه “سيأخذ بالاعتبار تلك الآراء في الموافقة من عدمها على طلب الاستحداث، على أن يتم إرفاق ذلك الرأي خطيا”.
إلى ذلك، وافق المجلس على استحداث عدد من البرامج هي “الدكتوراه في الفلسفة في المناهج وأساليب التدريس في جامعة مؤتة، بالتشارك مع جامعة الحسين بن طلال، والماجستير في إدارة المعلومات والأرشفة الرقمية في جامعة الحسين بن طلال، والتربية الخاصة والهندسة الكيميائية في جامعة مؤتة، ومناهج وأساليب تدريس ضمن مسارات: العلوم/الرياضيات/اللغة الإنجليزية/اللغة العربية والإرشاد النفسي بمسارين التربوي والأسري في الجامعة الهاشمية”.
كما وافق على استحداث برنامج العلوم الصيدلانية في جامعة الزرقاء، والمحاسبة في جامعة عجلون الوطنية، واللغة الإنجليزية وآدابها وتمريض الحالات المزمنة في جامعة الإسراء.
ووافق على التنسيب إلى مجلس الوزراء بالموافقة على النظام المعدل لنظام الموظفين في الجامعة الألمانية الأردنية، والنظام المعدل لنظام الموظفين في جامعة مؤتة لاستكمال الإجراءات التشريعية واصدارهما حسب الأصول

شاهد أيضاً

رؤساء جامعات: ضرورة توسيع فرص التعليم المهني لأهميته في إحداث التنمية الاقتصادية

عروبة الإخباري – أكد رؤساء جامعات، أن الاتجاه نحو مسار التعليم المهني يحقق أهداف التنمية …

اترك تعليقاً