الشاعر الأردني صالح الصخري: مسابقة شاعر المليون تعيد الشعر النبطي إلى الواجهة

عروبة الإخباري – بدأت في أبوظبي اليوم الأربعاء، المرحلة الثانية من مسابقة “شاعر المليون”المخصصة للشعر النبطي التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وتأهل 24 شاعرا من سبع دول عربية للمرحلة الثانية، منهم الشاعر الأردني صالح الهقيش الصخري بعد نجاحهم في اجتياز المرحلة الأولى التي ضمت 48شاعرا.

وكان أربعة شعراء من الأردن، هم إسراء عيسى الزقيبة وحذيفة الشريفي العمارين وعلي هلال المساعيد وياسر عيد الزلابية شاركوا أيضا في المرحلة الأولى لكنهم لم يتأهلوا.

وقال الشاعر صالح الهقيش إنّه يأمل من الجمهور الأردني دعمه بهذه المسابقة لما لها من أهمية في إعادة تشكيل المشهد الثقافي في الوطن العربي وإعادة الشعر النبطي إلى الواجهة.

وأشار إلى أن الملاحظات التي تقدمها لجنة تحكيم المسابقة التي تضم نخبة من أكبر الشعراء والنقاد في الوطن العربي تسهم في دعم مسيرة الشاعرالشعرية.

وتضم الجولة الثانية من المسابقة 4 حلقات يتنافس ستة شعراء في إلقاء كل واحد منهم قصيدته، شرط أن يحققوا معيارين أساسيين، أولهما ألا تقلّ القصيدة عن عشرة أبيات ولا تزيد عن اثني عشر بيتًا، وثانيهما: مجاراة رمز من رموز الشعر الإماراتي على مدار حلقات الجولة الثانية، فتطلب اللجنة من الشعراء قبل 24 ساعة من بدء الحلقة مجاراة أبيات شاعر محدد بأربعة أبيات، موضوعاً ووزناً وقافية.

ويتأهل من كل حلقة ثلاثة شعراء، فإن أهّلت اللجنة شاعراً يبدأ الجمهور بالتصويت على مدى أسبوع ليؤهل الشاعرين الآخرَين، وإن أهّلت شاعرَين تبقى الفرصة متاحة لشاعر واحد فقط يؤهله الجمهور عبر التصويت.

ومع انتهاء الجولة الثانية يتأهل اثنا عشر شاعراً إلى الجولة الثالثة، فيتنافسون على مدى حلقتين أيضاً، ليتأهل من كل حلقة ثلاثة شعراء، أحدهم تختاره اللجنة، والآخران يصوّت لهما الجمهور على مدى أسبوع.

وفي الجولة الثالثة والأخيرة يتنافس الشعراء الستة المتأهلون إلى الحلقة النهائية، والشاعر الذي يحصل على أقلّ الدرجات يخرج من المنافسة، في حين يستمر بقية الشعراء في التنافس على المراكز الخمسة.

ومع نهاية الحلقة الأخيرة يتم جمع درجات لجنة التحكيم مع نسب تصويت الجمهور، ومن ثم يتم ترتيب الدرجات والإعلان عن مراكز الشعراء الخمسة، ليحصل الخامس على مليون درهم، والرابع على مليوني درهم، والثالث على ثلاثة ملايين، والثاني على أربعة ملايين، أما لقب “شاعر المليون” فيذهب لصاحب المركز الأول الذي تصل جائزته المالية إلى خمسة ملايين درهم، كما يتسلّم “بيرق الشعر” من الفائز في الموسم السابع وهو الشاعر الكويتي راجح نواف الحميداني.

شاهد أيضاً

السفارة الفرنسية تدعو الأطفال للمشاركة في نشاط مجاني

عروبة الإخباري وجهت السفارة الفرنسية في الأردن، الدعوة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و …

اترك تعليقاً