‘‘الإقراض الزراعي‘‘ توقف ملاحقة المزارعين قانونيا

zra3a-jo666

عروبة الإخباري – وافق مجلس إدارة المؤسسة العامة للاقراض الزراعي على “إيقاف الملاحقات القانونية للمزارعين الذين عليهم اقساط مستحقة للمؤسسة، وتفويض مدراء الفروع بعمل التسويات المناسبة، وفق رئيس مجلس إدارة المؤسسة وزير الزراعة خالد الحنيفات.
ويأتي هذا الإجراء، بحسب الحنيفات، نظرا لأوضاع المزارعين المالية ومواسم الانتاج ومراعاة لظروفهم التسويقية، وتدني أسعار بعض المنتجات الزراعية، وتخفيف العبء عن كاهلهم باستثناء حالات محددة مضى عليها فترات طويلة ويترتب عليها إجراءات قانونية محددة.
من جهته، قال مدير عام المؤسسة محمد الحياري خلال اجتماعا عقده مجلس إدارة المؤسسة أمس برئاسة الحنيفات، انه تم إعداد خطة إقراضية للعام الحالي بقيمة 45 مليون دينار، شملت كل مجالات التمويل الزراعي لتنفيذ المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني.
وأضاف أن القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة للمزارعين العام الماضي بلغت نحو 51 مليون دينار، استفاد منها أكثر من 10 آلاف مزارع، منها 12 مليون دينار حسب نظام المرابحة الإسلامية.
وتابع أن حجم القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة للمزارعين بدون فوائد بلغت نحو 18.5 مليون دينار من اصل المبلغ المخصص والبالغ 20 مليون دينار، لـ4100 مزارع ومربي اغنام.
وأوضح أن الحكومة تحملت كلفة الفوائد المترتبة على هذه القروض والبالغة نحو 2ر2 مليون دينار توزعت على مشروع قروض الزراعات المحمية والمروية بقيمة 11 مليون دينار، بالإضافة إلى مشروع دعم الاعلاف لمربي الثروة الحيوانية بمبلغ نحو 5ر7 مليون دينار.
وبلغ عدد المزارعين الذين توجهوا إلى مشاريع نـموذجية غير تقليدية كزراعة النخيل ومشاريع تعريش العنب ما يزيد عن 112 مزارعا بقيمة تتجاوز 2ر2 مليون دينار، وتـم تـمويل خـمسة مشاريع لإنشاء محطات تحلية مياه بقيمة 125 ألف دينار، كذلك ادخال وسائل وتقنيات حديثة وتكنولوجية في الزراعة، ما ساهم في تخفيض استهلاك المياه بنسبة لا تقل عن 20 %، ورفع كفاءة الانتاج بحدود 25 %.
وبلغت قيمة القروض الممنوحة للبادية الأردنية ما قيمته 6ر7 مليون دينار، استفاد منها ما يزيد عن 1622، وفي الاغوار بلغت قيمة القروض الزراعية نحو 14 مليون دينار لتنفيذ مشاريع كبيرة ومتوسطة استفاد منها 1874 مزارعا ومقترضا.
كما اشارت بيانات المؤسسة إلى أن عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة بلغت العام الماضي ما يزيد عن 2300 سيدة وفتاة وبقيمة اجمالية تقارب 11 مليون دينار من اجمالي القروض.
من جهته، أكد الحنيفات استمرار مؤسسة الاقراض الزراعي بتفعيل منهج اللامركزية من خلال منح الصلاحيات لمدراء الفروع والاقاليم في الميدان والاستمرار في سياسة تبسيط الإجراءات في انجاز المعاملات للمزارعين.
وقال إن الأرقام الصادرة عن المؤسسة تشير إلى أن صلاحيات القروض للفروع والاقاليم تجاوزت صلاحيات الإدارة العليا بنسبة 70 %.
واوعز الحنيفات بتوجيه سياسة المؤسسة الإقراضية نحو مشاريع إقراضية تشغيلية من خلال مشروع القروض الصغيرة في الريف والبادية الاردنية بأسعار فائدة او مرابحة مخفضة، لافتا إلى أن قيمـة القروض الممنوحة من خلال هذا المشروع بلغت نحو 7.3 مليون دينار استفاد منها ما يزيد على 1600 مقترض ومقترضة.

شاهد أيضاً

الأردن يعرب عن “أسفه الشديد” لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة

عروبة الإخباري – أعرب الأردن، الخميس، “أسفه الشديد” لفشل مجلس الأمن الدولي في تبني قرار …

اترك تعليقاً