أمانة عمان تعلن حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض

عروبة الإخباري – أكدت أمانة عمان جاهزيتها للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي من خلال حالة الطوارئ القصوى التي أعلنتها صباح اليوم الخميس.

وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة إن الامانة لن تتهاون مع شركات الخدمات لضمان تنفيذ المقاطع الخدمية وتعبيدها على الوجه الاكمل وإعادة الاوضاع كما كانت عليه سابقا. لافتا إلى أن حجم الاضرار والهبوطات في الشوارع نتيجة إيصال خطوط الخدمات لايمكن السكوت عليها.

وكشف الشواربة خلال إجتماع عقد في مبنى الأمانة بحضور مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي والمسؤولين المعنيين بالاستعداد للحالة الجوية المتوقعه عن إصدار تعليمات جديده بمواصفات عالية لتنفيذ مقاطع وخطوط الخدمات من قبل المقاولين للحد من الأضرار التي تقع على الشوارع والارصفه، داعيا المقاولين الى تحمل مسؤولياتهم تجاه مدينتهم والإلتزام بالتعليمات وتعزيز المحافظة على البنية التحتية.

وشدد على أهمية الاستعداد ورفع الجاهزية بما يتناسب مع النشرات الجوية ومتابعتها أولا بأول . مشيرا إلى أن كوادر الامانة تملك خبرات متراكمة ونجاحات في التعامل مع الحالة الجوية يجب البناء عليها.

وأوعز أمين عمان إلى الكوادر المعنية في المناطق والدوائر بتشديد الرقابة وتكثيف الجولات التفتيشية على المشاريع العمرانية القائمة حاليا للتأكد من سلامة الاجراءات التي تحول دون وقوع أي إنزلاقات للتربة تؤثر على سلامة الطريق.

وأكد مدير مدينة عمان ان العمل سيتم حسب خطة الطوارىء المعده والاستعداد للتعامل مع أي مستجدات وفق متغيرات الحالة الجوية بما يكفل ديمومة تفاصيل الحياة اليومية للمواطن والمدينة.

وتم خلال الاجتماع استعراض خطة العمل خلال المنخفض الجوي من خلال نشر حوالي 300 آلية توزعت بين كاسحات ثلوج ولودرات وماتورات الشفط وناثرات ملح ومضخات ، والكوادر المختلفة التي ستعمل على مدار الساعة، والجاهزية التي تتناسب مع النشرات الجوية المتلاحقة ، وخطة العمل البيئي للمحافظة على نظافة المدينة.

وعالجت الأمانة من خلال مشاريع البنية التحتية التي نفذتها العديد من ملاحظات حول تجمعات المياه بتنفيذ خطوط تصريف مياه أمطار ، فيما اتخذت إجراءات وقائية في المواقع التي لم يكتمل العمل فيها بعد.

وفوضت مدراء المناطق الـ 22 بالصلاحيات اللازمة لاستئجار مايلزم من آليات ولودرات للتعامل مع المنخفض الجوي ، إضافة لما هو متواجد من آليات حسب الحاجة.

وبينت أن خطة طوارئ الأمانة وزعت برنامج عمل الفرق على المسارات لفتح الشوارع الرئيسية في حال تساقط الثلوج، بالإضافة إلى فرق المناطق لعمل اللودرات والآليات وكاسحات الثلوج في الشوارع الرئيسية والفرعية ضمن حدودها، والفرق المتواجدة في الأنفاق المرورية المزودة بماتورات شفط المياه المتحركة والثابته على ميادين الآنفاق الرئيسية.

ودعت المواطنين إلى عدم إيقاف المركبات بالشوارع وايقافها في المواقف المخصصة تجنبا لإعاقة عمل الآليات بفتح الطرق حال تساقط الثلوج ، والتزام المواطنين بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج أو حدوث الانجماد إلا عند الضرورة القصوى لإفساح المجال أمام الجهات المعنية للعمل بأريحية.

وجددت أمانة عمان إستعدادها لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في تلاع العلي 5359970 / 06 أو5359971 /06 ، وعلى غرف عمليات مناطق امانة عمان الـ 22.

كما أهابت بالمقاولين العاملين في قطاع الإنشاءات بعدم ترك الأتربة والإسمنت ومخلفات البناء وآليات العمل على الأرصفة والطرق، وبالأخوة المواطنين وأصحاب المحال التجارية التأكد من ثبات اللوحات الإعلانية والأجسام الصلبة على أسطح المنازل لضمان عدم تأثرها بالرياح المتوقعة أن تهب بسرعات عالية.

كما دعت أمانة عمان إلى عدم ربط مزاريب المياه للمباني بطريقة غير قانونية على مناهل الصرف الصحي لعدم التسبب بفيضانات، لعدم قدرتها على إستيعاب مياه الامطار.

شاهد أيضاً

الأردن يدين خطة إسرائيل لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة

عروبة الإخباري – حذّرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من إقدام السلطات الإسرائيلية على بناء وحدات …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: