ثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر فجر الجمعة

عروبة الإخباري – تتأثر المملكة تدريجياً بمنخفض جوي عميق في ساعات مساء يوم الخميس، يتمركز سطحياً شمال غرب سوريا و مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ومن أصل قطبي.

يتحول الطقس تدريجياً ليُصبح عاصفاً إثر هبوب رياح جنوبية غربية شديدة السرعة، كما و تنخفض درجات الحرارة بشكل سريع ليتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة في الجبال.

وتبدأ أمطار غزيرة و زخات غزيرة من البَرَد بالهطول في المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً إلى وسط المملكة، ولاحقاً المنطقة الجنوبية حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة.

هذا ويبدأ تساقط الثلوج وتراكمها فوق مرتفعات عجلون وجرش العالية التي ترتفع أكثر من 1200 متراً عن سطح البحر قُبيل مُنتصف الليل، سرعان ما تمتد عقب مُنتصف الليل وفجر الجمعة لتطال بقية الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متراً في شمال ووسط المملكة (بما فيها أعالي العاصمة عمان) و بالإضافة إلى الجبال العالية الجنوبية و تترافق مع حدوث العواصف الرعدية. كما و يُحتمل أن تمتد لفترة وجيزة دون ذلك.

وتكون الرياح جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز في سرعتها حاجز الـ100كم/ساعة خاصة قبيل عبور الجبهة، تعمل على هبوب عواصف رملية في المناطق والطرق الصحراوية مع انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

وفي ساعات صباح يوم الجمعة يطرأ انخفاض ملموس وواضح على درجات الحرارة، وتكون بذلك أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 8-10 درجات مئوية.

ويكون الطقس عاصفاً وبارداً بشكل لافت في عموم المناطق، وشديد البرودة فوق الجبال، ويستمر صباحاً هطول الأمطار على فترات في عموم المناطق، بما فيها مناطق البادية تترافق مع تساقط زخات من البَرَد.

هذا ويستمر تساقط الثلوج صباحاً على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر قد تمتد لفترة وجيزة إلى ما دون ذلك في ساعات الفجر. و يُتوقع أن يمتد تساقط الثلوج إلى مناطق البادية الشرقية.

وفي ساعات المساء ينتهي تأثير المُنخفض الجوي بشكل تام، وتكون الأجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق، وشديدة البرودة فوق الجبال.

و يُتوقع تشكل الصقيع فوق بعض الجبال و البادية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة.

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …

اترك تعليقاً