العلاوين : شطب 1,25 مليون أسطوانة قديمة …واستهلاك المملكة يصل الى اعلى مستوياته

عروبة الإخباري – أكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين ان، الشركة تزود المملكة باحتياجاتها من الغاز المسال والمشتقات النفطية الأخرى بشكل منتظم ودون أي تأخير او نقص في أي مادة من المشتقات النفطية او أسطوانات الغاز خلال فصل الشتاء.
وقال العلاوين في المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح اليوم السبت في مقر الشركة بحضور ممثلي وسائل الاعلام وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي، ان الشركة تسير وفق الخطة التي وضعتها بداية فصل الشتاء الحالي فيما يتعلق بتلبية الاحتياجات من المشتقات النفطية المختلفة.
وحول توفر مادة الكاز والسولار، أكد على ان كفاءة الإنتاج عالية في موقع الشركة بمحافظة الزرقاء، مشددا على حرص الشركة على توفير مخزون كافي وترفع حجم الإنتاج بشكل يزيد عن احتياجات المملكة.
وبخصوص المبيعات فقد بين العلاوين بأن استهلاك المملكة قد وصل إلى أعلى مستوياته أواخر الشهر الماضي حيث بلغت الكميات التي تم تحميلها من المشتقات النفطية (18841) طناً موزعة كما يلي:
• غاز مسال 2623 طن.
• بنزين6120طن.
• كاز1747 طن.
• ديزل8351 طن.
وفيما يتعلق بأسطوانات الغاز، بيّن العلاوين ان شركة مصفاة البترول الأردنية ومن خلال محطاتها الثلاث لتعبئة الغاز في كل من “عمان، الزرقاء واربد” تعمل بكامل طاقتها وجاهزيتها لتلبية جميع الطلبات التي تصل إليها طيلة اليوم.
وقال: ” الشركة رفعت مخزونها من الغاز المسال إلى السعة التخزينية القصوى في محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء واربد، بالإضافة إلى مستودعات الشركة في العقبة، وأحالت عطاء نهاية عام 2017 لاستيراد 350 ألف طن من مادة الغاز المسال مع امكانية زيادة الكمية بواقع 25 بالمئة، وذلك لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة حتى نهاية شهر نيسان 2018 وتكفي هذه الكمية لتعبئة 28 مليون أسطوانة”.
وأشار الى ان الشركة باشرت استعداداتها مبكراً لتلبية احتياجات المملكة من أسطوانات الغاز من خلال شرائها نصف مليون أسطوانة غاز جديدة، منوها الى ان كادراً متخصصاً يعمل على تنظيف وفحص وصيانة ودهان الأسطوانات القديمة وتغيير صماماتها إذ يتم فرز الأسطوانات التي بحاجة إلى صيانة من بين أكثر من (6) مليون أسطوانة متداولة في المملكة وقد تم صيانة أكثر من سبعمائة وخمسون ألف اسطوانة حتى الآن، وفي حال تبين أن الأسطوانة بحاجة إلى شطب يتم شطبها واستبدالها بأسطوانة جديدة علماً بأن عدد الأسطوانات التي تم شطبها منذ بدء العملية حتى الآن يتجاوز مليون ومائتان وخمسون ألف أسطوانة.
وقال الشركة طرحت عطاءات وتعاقدت لاستيراد كميات من الغاز المسال والبنزين الخالي من الرصاص ووقود الطائرات(الكاز) لتوفير المشتقات النفطية بما يلبي احتياجات المملكة وتعويض الفارق بين ما تنتجه الشركة وبين الطلب على هذه المواد.
وأكد على ان الشركة جاهزة لتغطية احتياجات الاستهلاك والمحافظة على الحد الأقصى من المخزون، منوها الى ان مخزون بعض المشتقات النفطية وصل إلى حدوده القصوى.
واكد على أن شركة مصفاة البترول الأردنية أنهت التجهيزات اللازمة كافة في محطات تعبئة الغاز الثلاث المملوكة للمصفاة في عمان والزرقاء واربد لتعمل بكامل طاقتها لتعبئة جميع الأسطوانات الواردة إليها طيلة اليوم.
واشار الى ان العمل في تحميل المحروقات في فصل الشتاء وخلال العواصف الثلجية، يمتد على مدار الساعة بما في ذلك أيام العطل الرسمية إذا استدعت الحاجة لذلك، مؤكدا على ان الشركة تقوم حاليا بدراسة الجدوى الاقتصادية لمعدات جديدة لتعبئة الغاز تزيد طاقة الواحدة منها على ثلاثة أضعاف طاقة أي من الوحدات المستخدمة حالياً كما تمتاز المعدات الجديدة بدقة متناهية في الكميات.
وفيما يتعلق بمشروع التوسعة الرابعة، قال العلاوين: ان تمويل المشروع هو الأمر الأهم في سبيل تنفيذ هذا المشروع الحيوي، حيث تواصل الشركة مساعيها في سبيل تأمين هذا التمويل، منوها الى ان المشروع يتلقى اهتماماً كبيراً من جهات عدة وأن الشركة تواصل استمرار الاتصالات مع الجهات العالمية التي أبدت اهتمامها بتنفيذ وتمويل هذا المشروع.

شاهد أيضاً

السفارة الإماراتية تسهل عمل الناقلات الوطنية بالأردن

عروبة الإخباري – استقبل المستشار حمد المطروشي القائم بأعمال السفارة، جافيير اليجا نائب الرئيس للمبيعات …

اترك تعليقاً