اتفاق على خط بحري جديد بين قطر وتركيا

عروبة الإخباري – اتفق الجانبان القطري والتركي على تدشين خط بحري جديد ابتداء من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وجاء الاتفاق في ختام ملتقى رجال الأعمال الأتراك والقطريين الذي انعقد في مدينة إزمير التركية.
كما أُبرمت اتفاقات تجارية وأُقرت آليات اقتصادية وقانونية لتسهيل المشاريع والاستثمارات المشتركة بين القطاعين الخاصين التركي والقطري.
في هذه الأثناء، قال مصطفى خاقان صافي رئيس مجلس إدارة ميناء “درينجا” بولاية قوجه إيلي التركية، إنهم سيطلقون خطا مباشرا يربط الميناء المذكور مع ميناء حمد بالعاصمة الدوحة اعتبارا من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وأوضح صافي أنهم يخططون لنقل البضائع بين الميناءين في غضون ثمانية إلى عشرة أيام اعتبارا من تاريخ انطلاقها من ميناء “درينجا” إلى ميناء حمد، وأضاف أنهم سيطلقون ثلاث رحلات أسبوعيا بعد إطلاق الخط الجديد.
وكان وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني قال إن حجم التعاون بين بلاده وتركيا شهد نموا كبيرا في النصف الأول من العام الحالي.
وذكر الوزير القطري في افتتاح الملتقى أن حجم التجارة بين قطر وتركيا ناهز في النصف الأول من هذا العام ملياري ريال (547 مليون دولار).
أما وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، فدعا إلى جعل قطر وتركيا قاعدتين لوجستيتين في المنطقة، وتعزيز التجارة طويلة الأمد والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وأضاف أن بلاده تريد استثمارات مشتركة وتجارة طويلة الأمد وعلى أسس متينة

شاهد أيضاً

الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان ضرورة توفير المساعدات الكافية للأهل في غزة

عروبة الإخباري – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني بأبوظبي، الخميس، سمو الشيخ محمد بن زايد …

اترك تعليقاً