السودان يتهم مصر بدعم جماعات مسلحة متمردة

عروبة الإخباري- اتهم الرئيس السوداني عمر البشير مصر بدعم المتمردين في الحرب مع الخرطوم، وذلك قبل أسبوع من زيارة يجريها وزير الخارجية السوداني للقاهرة بهدف تخفيف حدة التوتر بين البلدين.

ودبت خلافات بين مصر والسودان في الأشهر القليلة الماضية في شأن قضايا عدة بدءاً من أراضٍ متنازع عليها على الحدود بين البلدين وانتهاءً بقيود تجارية وشروط خاصة بتأشيرات السفر هددت العلاقات التجارية بين البلدين.

وفي كلمة أمام القوات المسلحة السودانية اليوم، قال البشير إن الجيش السوداني صادر مركبات مصرية مدرعة من المتمردين في منطقة دارفور غرب البلاد.

وتطلب «المحكمة الجنائية الدولية» القبض على البشير الذي يخوض منذ سنوات حرباً ضد فصائل متمردة مختلفة في ثلاث مناطق جنوبية.

وقالت الولايات المتحدة هذا العام إنها سترفع العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ فترة طويلة على السودان إذا أحرزت الخرطوم تقدماً لإنهاء هذه الصراعات الثلاث وحددت فترة مراجعة مبدئية تنتهي في تموز (يوليو) المقبل.

ومن المنتظر أن يتوجه وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إلى مصر في 31 أيار (مايو) الجاري لبحث قضايا عدة، بينها خلاف تجاري أدى إلى حظر الواردات الزراعية المصرية.(وكالات)

شاهد أيضاً

مملكة تجار المخدرات في لبنان… أبطالها مجرمون برتبة مشاهير

هؤلاء التجار يتجولون كالمشاهير ونوح زعيتر وجه “إعلامي” على شاشات التلفزة عروبة الإخباري – اندبندنت …

اترك تعليقاً