المالكي: الرئيس عباس قادر بما لديه من إمكانية و”كارزيما” على تغيير مواقف ترامب!

عروبة الإخباري – يعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن أمام السلطة الفلسطينية “فرصة للمساهمة في بلورة سياسة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب التي «ما زالت في طور البلورة”. وهو يراهن على “خصوصية شخصية ترامب»، باعتباره «يختلف عن سابقيه من حيث تفكيره ورؤيته”. ولذلك، فهو لا يستبعد أن يتخذ ترامب قراراً مخالفاً لما ينصح به مستشاروه، رغم تشديده على ألا أوهام لدى السلطة بقدرتها على قلب الموازين في واشنطن.
تحدث المالكي إلى “الشرق الأوسط” اللندنية من باريس، حيث التقى نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت ومسؤولين وممثلي مجموعة من منظمات المجتمع المدني. لكن عينه كانت على واشنطن، خصوصاً على زيارة الرئيس محمود عباس للبيت الأبيض للقاء الرئيس ترمب في الثالث من الشهر المقبل.
وعرض الوزير الفلسطيني مضمون محادثاته مع نظيره الفرنسي، خصوصاً حض فرنسا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل انتهاء عهد الرئيس فرنسوا هولاند منتصف الشهر المقبل. بيد أن الجانب الفرنسي اعتبر أن أمراً كهذا لا يمكن أن يتم مع نهاية عهد، بل يتعين انتظار الحكومة المقبلة. وتناول المالكي العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وتخوفه من انعقاد مجلس الشراكة الأوروبي – الإسرائيلي، والحاجة إلى معارضة فرنسا ذلك، كما فعلت في السابق، بالنظر إلى الممارسات الإسرائيلية على الأرض.

شاهد أيضاً

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل “أونروا” إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

عروبة الإخباري – أكّد سمو الأمير الحسن بن طلال، الخميس، أنه لا بديل عن وكالة …

اترك تعليقاً