رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط

عروبة الإخباري – أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية اليوم الثلاثاء عن أسعار المحروقات لشهر شباط، وبموجبها تم تعديل اسعار البنزين أوكتان 90 إلى 665 فلسا للتر الواحد بدلا من 620 فلسا للتر الواحد.

ووفق بيان وزعته اللجنة اليوم الثلاثاء، بلغت نسبة الزيادة على سعر البنزين اوكتان 90 للتر الواحد 3ر7 بالمئة، بما في ذلك زيادة بمقدار 30 فلسا تكلفة دعم خزينة ضمن إجراءات الإصلاح المالي.

كما تم تعديل سعر مادة بنزين أوكتان 95 إلى 880 فلسا للتر بدلا من 810 فلسات للتر، بنسبة 6ر8 بالمئة، بما فيها زيادة بمقدار 70 فلسا تكلفة دعم الخزينة.

كما تم تعديل سعر مادتي السولار والكاز إلى 480 فلسا للتر بدلا من 465 فلسا للتر الواحد بنسبة 2ر3 بالمئة “وهي نسبة تعكس الارتفاع العالمي في سعر هاتين السلعتين دون وضع اي دعم للخزينة على المادتين”.

ووفق البيان ابقت لجنة التسعير على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير على الرغم من ارتفاعها إلى 8 دنانير ونصف.

كما أبقت الحكومة ممثلة بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على سعر الكيلو واط من الكهرباء على ما هو عليه لان معدل خام برنت خلال شهر كانون الثاني لم يتجاوز 55 دولارا للبرميل.

وبحسب البيان، ووفق مؤشر الأسعار العالمي، ارتفعت معدلات أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية عالميا بنسبة 1ر2 بالمئة خلال شهر كانون الثاني الماضي مقارنة مع كانون الأول الذي سبقه، لتبلغ نحو 6ر54 دولار للبرميل مقارنة مع 5ر53 دولار للبرميل.

وشهد الأسواق العالمي ارتفاعا في الطلب على المشتقات النفطية التي ارتفعت اسعارها بنسبة متفاوتة، الأمر الذي انعكس على مستويات الاسعار المحلية.

وفي ضوء ذلك قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تعديل اسعار المشتقات النفطية اعتبارا من يوم غد الأربعاء الموافق 1/ 2/ 2017.

وتعتمد لجنة التسعير الشهرية اسعار المشتقات مضافا إليها كلفا ثابتة تشمل (عمليات النقل والتأمين والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد)، بالإضافة الى كلف اخرى، منها ارتفاع كلف التأمين بسبب الاوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة.

ويشهد الطلب العالمي في العادة إرتفاعاً ملحوظاً خلال فصل الشتاء في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما ينعكس على إرتفاع الاسعار عالمياً.

وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، على تحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضاف إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالالف).

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس، 5 إنزالات جوية حملت …

اترك تعليقاً