عويس: 85 % نسبة الإنجاز بمشروع ‘‘مياه الديسي‘‘

عروبة الإخباري – كشفت شركة مياه الأردن- مياهنا، عن إنجاز 85 % من مشروع مياه عمان لاستقبال مياه الديسي، فضلا عن إنجاز مشروع تقليل الفاقد كاملا، خلال الأعوام الخمسة الماضية وحتى الآن، وفق الرئيس التنفيذي للشركة منير عويس.
وقال عويس، إن “حجم الإنجاز بتوسعة شبكة الصرف الصحي لمناطق شفا بدران وماركا وطبربور وجميع المناطق المربوطة على محطة الخربة السمرا وصل إلى 10 %، إلى جانب 70 % بمشروع جنوب عمان”.
وأوضح ان مشروع “إعداد شبكة مياه العاصمة لاستقبال مياه الديسي”، والممول من الحكومة الفرنسية بقرض ميسر وبقيمة اجمالية تتجاوز 34 مليون دينار تقريبا، “يهدف لتعزيز شبكات التوزيع والخطوط الناقلة”.
ويشمل المشروع توريد وتمديد خطوط 600 ملليمتر بطول 16 كيلومترا، وإعادة هيكلة مناطق توزيع الياسمين وأم اذينة وطارق، وإضافة عدادات ومحابس ومخففات الضغط، ومحابس للتحكم بالتدفق عن بعد، فضلا عن إنشاء محطة ضخ جديدة في الياسمين.
وبين عويس أن شركة “مياهنا” ماضية قدما بـ “تنفيذ خطة مدروسة تتعلق بتأهيل واستبدال ومعالجة أجزاء واسعة من شبكات المياه وفق الإمكانات المتاحة، سعيا لتحسين التزويد المائي للمواطنين”، مقدرا حالة الخطوط الناقلة الرئيسية الواصلة بين الخزانات ومصادر المياه بالـ “ممتازة”، فيما اعتبر حالة الخطوط الفرعية وشبكة التوزيع داخل المناطق والأحياء، “مقبولة”.
وأشار الرئيس التنفيذي لـ “مياهنا” أن من ضمن مشاريع تأهيل الشبكات، مشروع عمان المنفذ بموجب قرض من بنك الإعمار الألماني (KFW) بما نسبته 77.15 %، حيث تبقى من أعماله فصل جزء من الخطوط القديمة ويتوقع أن تنتهي نهاية العام الحالي.
ويشمل المشروع أربع حزم “تضم إعادة تأهيل جزء من شبكة المياه الثانوية 200 ملليمتر فما دون، وتغيير الوصلات المنزلية التالفة في مناطق الرشيد، الخرابشة، خلدا، التي تم اختيارها على أسس محددة تساهم في تحقيق الهدف من المشروع وهو تقليل فاقد المياه في عمان”.
وأوضح أن “مياهنا” تساهم بتمويل المشروع بما نسبته 22.85 %، وتشمل القيمة الاجمالية المخصصة للمشروع، والبالغة 17 مليون يورو، قيمة عقد الاستشاري الذي تم طرحه بقيمة 2.045 مليون يورو وما تبقى تم طرحها كعطاءات تنفيذ 4 عطاءات.
كما أشار إلى مشروع إعادة تأهيل شبكة المياه الثانوية 200 ملليمتر فما دون وتغيير الوصلات المنزلية التالفة في مناطق الياسمين وام اذينة بهدف تقليل فاقد المياه،
وبقيمة اجمالية تبلغ 15 مليون يورو، تشمل قيمة عقد الاستشاري بقيمة 2.533 مليون يورو.
ويصل مجموع الاطوال المنفذة 120 كيلومترا بولي ايثيلين وعدد الوصلات التي تم استبدالها 3200 وصلة منزلية، حيث انتهت أعمال جميع الحزم قبل بداية العام الماضي.
وبين عويس أنه “تم الانتهاء من الحزم الأولى والثانية والرابعة وتم استلام جزء منها استلاما أولياً، أما الحزمة الثالثة فإن الاعمال المتبقية هي فصل جزء من الخطوط القديمة”.
ويبلغ مجموع الأطوال المنفذة 180 كيلومترا بولي ايثيلين و 3 كيلومترات دكتايل، فيما يصل عدد الوصلات المنزلية التي تم استبدالها 7200 وصلة منزلية، وقد تم استلام الحزم رقم 1.2.4 ومن المتوقع استلام الحزمة الثالثة نهاية العام الحالي.
وفيما يتعلق بالإنجاز في تأهيل شبكات المياه في عمان، أعلن عويس عن المباشرة بإعادة تأهيل شبكات المياه في منطقة طارق بتمويل من وكالة الإنماء الأميركية (USAID)، بما قيمته 1.420 مليون دينار وبأطوال 38 كيلومترا، وفي منطقة اليادودة بمبلغ 1.200 مليون دينار وبأطوال 72 كيلومترا، حيث أنجزت الشركة حوالي 7 % من المشروع.
ومن ضمن أعمال المشروع، سيتم خلال العام المقبل إعادة تأهيل شبكات المياه في مناطق؛ ابو علندا والقويسمة، ووادي السير، ومرج الحمام بقيمة تقريبية تبلغ 7.500 مليون دينار.
وكانت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) قدمت منحة تعد “الثانية” خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي، لدعم مشاريع إعادة تأهيل جزء من شبكات المياه الرئيسية والفرعية في بعض مناطق العاصمة عمان والزرقاء والعقبة.
وكان وزير المياه والري حازم الناصر، حذر في تصريحات سابقة، من المستويات القياسية لحجم الفاقد نتيجة تقادم أعمار الشبكات والاعتداءات غير المشروعة على الشبكات الرئيسية والفرعية، ما حدا بالوزارة إلى اتخاذ اجراءات فاعلة عبر حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه، وكذلك إعادة تأهيل معظم الشبكات في المملكة.
وتركز الحكومة جهودها على حماية المياه في بلد يعاني شحا متزايدا من المياه، وسط انخفاض حصة الفرد عن 140 مترا مكعبا/ سنويا وهي اقل من ثلث حصة الفرد العالمية من المياه، حيث تراجعت مخازين المياه الجوفية بسبب الظروف المناخية وتراجع هطول المطر، اضافة للاستنزاف الجائر من هذه الاحواض الجوفية ومعاناتها بسبب تزايد الاستخدام وتزايد اعداد اللاجئين في المملكة.“الغد”

شاهد أيضاً

الداخلية: الحركة على الجسر طبيعية منذ 3 أسابيع

عروبة الاخباري-قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الداخلية طارق المجالي إن الوزارة بدأت بتطبيق قرار الحجز …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: