وزير الثقافة يفتتح مهرجان الاردن المسرحي 23

lara-00

عروبة الإخباري – افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء أمس في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان الاردن المسرحي 23 الذي تقيمه الوزارة بمشاركة عروض مسرحية من عدد من الدول العربية.

واشتمل حفل الافتتاح الذي ادارته الاعلامية لارا طماش على تكريم خاص للفنان هشام هنيدي والناقد المسرحي باسم الدلقموني، وعرض فيلم قصير عن العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة، وعرض مسرحية “العرس الوحشي” من اعداد واخراج عبد الكريم الجراح وتأليف فلاح شاكر.

وقال وزير الثقافة في كلمة له في حفل الافتتاح “ان هذا المهرجان المتميز، قد تمكن من احتلال مكانة مرموقة على خريطة المهرجانات العربية والإقليمية، وأصبح هدفاً للمسرحيين من داخل الوطن الكبير وخارجه، مقدرا الجهود المخلصة التي تبذل من أجل إدامة هذا الفعل الثقافي، وتطويره بما يجعله مواكباً للأفكار والطروحات الجديدة، ليبقى بوصلة الإبداع والتميز”.

واضاف ان الحضارة الإنسانية تبنى بالمراكمة والإضافة، ومكانة أي أمة هي بقدر مساهمتها في الفكر والثقافة والفن، وها أنتم اليوم ومن خلال مهرجان الأردن المسرحي في عمّان الأصالة والمعاصرة، هذه الواحة الآمنة المطمئنة، تضيفون لبنة جديدة في معمار الفكر الإنساني المنفتح، فما المسرح إلا مساحة للتحاور والتواصل المؤثر، في حالة فريدة من التسامح والتقبل والتسامي.

واوضح شقم ان المهرجان، غني بالفعاليات الثقافية الموازية، ومنها الندوة الفكرية المتخصصة، والورش التدريبية النوعية، وتكريم قامات فنية أردنية صنعت بصمتها الفنية الخاصة وترسخت في ذاكرة وأفئدة الناس، وهذا كله يجعل من المهرجان حالة ثقافية مكتملة النضج.

وقال “إننا ننظر بكل تقدير للمسرحيين الشباب والرواد، وتأكيدنا الدائم على إسهامات هؤلاء الكبار التأسيسية، وتأثيرهم على أجيال متعاقبة من المسرحيين، وهكذا هي هذه المهرجانات مساحة للقاء الإبداع بالإبداع، والفكر بالفكر، في حالة من الفعل الحضاري المستنير، وسط بحر مظلم تتلاطم فيه الأفكار الهدامة، وتضيق فيه مساحات التقبل والتسامح، وتنبت أشواك الرفض وتتعمق مشاعر العداء والفرقة، فما نحن أمامه من مسؤوليات كبيرة يجعلنا جميعاً أمام تحد يتجاوز الشرط الفني وحسب، لنبني معاً منظومة قيّميّة أساسها الجمال والحب والسمو”.

وقال نقيب الفنانين ساري الأسعد اننا في هذا اليوم الذي نقدم فيه الابداع ونقدم فيه الجمال تطرح اسئلة في الشارع العربي حول المسرح العربي وعن قدرته في حمل هموم وآمال وطموحات الانسان العربي، مشيرا الى تزايد ظاهرة المهرجانات المسرحية في العالم العربي، واقتصارها على النخبة، وابتعادها في بعض موضوعاتها عن هموم المواطن واوجاع الامة.

وحضر حفل الافتتاح أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، ومدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة.

lara-63

lara-6

شاهد أيضاً

(روابط) مؤسسة شومان تطلق النسخة الثالثة لجائزة عبد الحميد شومان للابتكار للعام 2024

عروبة الإخباري – أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، الاثنين، عن إطلاق جائزة عبد الحميد شومان …

اترك تعليقاً