لا تمديد لفترة ‘‘الاعتراضات الشخصية‘‘ على ‘‘الناخبين‘‘

عروبة الإخباري – أكد الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، أن لا تمديد لفترة الاعتراضات الشخصية على جداول الناخبين الاولية التي تنتهي الجمعة المقبل، وأن لا عطلة في دائرة الأحوال المدنية خلال العيد.
كما أكد المومني أنه بحسب القانون يحق لكل أردني أتم ثلاثين سنة شمسية من عمره، ومسجل في الجداول النهائية للناخبين، الترشح للانتخابات، ما لم يصدر بحقه حكم بالحبس مدة تزيد على سنة بجريمة غير سياسية.
وحددت الهيئة تاريخ 16 من آب (أغسطس) المقبل، موعدا لتسجيل المرشحين الذي يعتزمون خوض الانتخابات النيابية ولمدة ثلاثة أيام.
وفيما يتعلق بشروط الترشح، بين المومني أنها وبحسب المواد 10 و11 و12 من قانون الانتخاب وفي التعديلات الدستورية الأخيرة، أسقط شرط الجنسية المزدوجة، وأصبح بإمكان مزدوجي الجنسية الترشح للنيابة.
وبحسب المادة 10 من القانون، يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب، أن يكون أردنيا منذ عشر سنوات على الأقل، وأن يكون قد أتم ثلاثين سنة شمسية من عمره في يوم الاقتراع، وأن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس، ولم يستعد اعتباره قانونيا.
كما اشترط القانون أن لا يكون محجورا عليه، ولم يرفع الحجر عنه، وأن لا يكون محكوما عليه بالسجن مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه، وأن لا يكون مجنونا أو معتوها، وأن لا يكون من أقارب الملك في الدرجة التي تعين بقانون خاص.
ويقر القانون بألا يكون المترشح متعاقدا مع الحكومة أو المؤسسات الرسمية العامة أو الشركات التي تملكها، أو تسيطر عليها الحكومة، أو أي مؤسسة رسمية عامة، أكان هذا التعاقد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، باستثناء ما كان من عقود استئجار الأراضي والأملاك، ومن كان مساهما في شركة، أعضاؤها أكثر من عشرة أشخاص.
إلى ذلك، أعلنت الهيئة المستقلة استقبالها حتى مساء السبت الماضي 503800 استعلاما حول جداول الناخبين الأولية والدوائر الانتخابية.
وبينت عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي، عدد هذه الاستعلامات، التي وردتها على مختلف وسائل التواصل الإلكتروني، ووفرتها الهيئة للناخبين، بحيث كانت الاستعلامات الواردة عن طريق الهاتف الانتخابي المجاني (117100) قد بلغت 7800 استعلام، وعن طريق الرسائل القصيرة بلغت 116000 استعلام، بينما بلغت عبر الموقع الإلكتروني 380000 استعلام.
وفيما أعلنت دائرة الأحوال المدنية والجوازات، أن إجمالي عدد الاعتراضات الشخصية على جداول الناخبين الأولية، وصلت حتى نهاية دوام أمس إلى 7581 اعتراضا شخصيا.الغد

شاهد أيضاً

الدغمي: مجلس النواب لا يشرع الظلم

عروبة الإخباري – قال النائب عبدالكريم الدغمي إن مجلس النواب لا يشرع الظلم، وإذا كنا …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: