الرئيسية / محليات / حملة وطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ الأحد

حملة وطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ الأحد

عروبة الإخباري – تطلق وزارة الصحة يوم الأحد المقبل، الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للفئة العمرية دون خمس سنوات، بالتعاون والتنسيق مع منظمات الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة والهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي، إن الحملة تستمر حتى يوم الخميس وتشمل جميع الأطفال المقيمين على أرض المملكة من الفئة العمرية دون خمس سنوات بغض النظر عن جنسيتهم أو جرعات التطعيم السابقة.
وأضاف أن التطعيم يتم في جميع المراكز الصحية ومراكز وكالة الغوث الدولية وفي بعض المستشفيات الحكومية ودور الحضانة الحكومية والخاصة من خلال فرق جوالة وكذلك وصول هذه الفرق لتطعيم الفئات المتنقلة.
وأشار إلى أن هذه الجولة من حملة التطعيم الوطنية تهدف كما في الجولات السابقة إلى تعزيز المناعة المجتمعية، في ظل التغيرات التي يشهدها الإقليم وبائيا وتسجيل إصابات بالمرض في بعض دول الجوار، وذلك للحفاظ على المملكة خالية من مرض شلل الأطفال الذي لم تسجل به أي إصابة منذ العام 1992.
وأشارت الوزارة في نشرة حول المرض إلى أنه يسببه فيروس شلل الأطفال، ويمكن أن يؤدي إلى الشلل مدى الحياة في أي جزء من أجزاء الجسم، كما أنه قد يسبب الوفاه وأخذ مطعوم شلل الأطفال يحمي من الإصابة بهذا المرض.
وأوضحت النشرة، أن خطورة المرض تكمن في أنه معد جدا ويهاجم الجهاز العصبي، فإذا ما أصيب به طفل واحد فإنه قد يعدي 200 طفل آخر على الأقل، ولا يوجد له علاج شاف والطريقة الوحيدة للوقاية منه هي في الحصول على المطعوم.
ولفتت النشرة إلى أن مرض شلل الأطفال ينتشر عن طريق التلوث ببراز الشخص المصاب، ومن خلال الجهاز التنفسي ويمكن أن يصاب الطفل بالعدوى من الألعاب الملوثة بالبراز عند وضعها بفمه.
وبينت النشرة أن الشخص المصاب ينشر الفيروس قبل ظهور الأعراض عليه والتي تبدأ عادة بعد أسبوع أو أسبوعين من الإصابة ويبقى الشخص المصاب يفرز الفيروس في برازه لعدة أسابيع.
ودعا الأزرعي إلى ضرورة التوجه لمراكز التطعيم وإعطاء الأطفال المطعوم لحمايتهم من مرض شلل الأطفال الذي لم تسجل إصابات به في المملكة لأكثر من عقدين من الزمن بحمد الله وبفضل برنامج التطعيم الوطني الذي ينفذه الأردن منذ العام 1979 ويشمل التحصين ضد العديد من الأمراض الخطرة.
وأكد أن مطعوم شلل الأطفال هو أحد أكثر المطاعيم أمانا بحيث يمكن إعطاؤه للأطفال المرضى وحديثي الولادة وأنه يستخدم في جميع أنحاء العالم لحماية الأطفال من الشلل أو الوفاة الناتجتين عن الإصابة بالفيروس.-(بترا)

شاهد أيضاً

الملك يزور بيت عزاء الشهيد معاذ الحويطات بمنطقة الجفر

عروبة الإخباري – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الجفر بمحافظة …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: