أوباما سيوقع على قانون ضد حملات مقاطعة المستوطنات

عروبة الإخباري – أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه سيوقع على قانون سنّه الكونغرس الأمريكي يتعلق بمحاربة حملات المقاطعة لمنتجات المستوطنات، ومحاربة المنظمات التي ترفض النشاطات الاستيطانية في مناطق السلطة الفلسطينية ضمن قوانين التجارة الأمريكية الجديدة، رغم أنه يتعارض مع السياسية الخارجية للولايات المتحدة بكل ما يتعلق بالنشاطات الاستيطانية لإسرائيل في مناطق الضفة الغربية.

وأشار بيان صادر عن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جوش ايرنست أن أحد بنود مشروع القانون الذي صادق عليه 75 عضوا وعارضه 20 “يتعارض مع سياسة حكومة الولايات المتحدة منذ فترة طويلة تجاه إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك كل ما يتعلق بالنشاط الاستيطاني الإسرائيلي”.

ودعا البيان البيت الأبيض لقبول شرط “الحل الوسط بين الحزبين”، في إشارة الى اتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين على مشروع القانون من خلال اقتراح حل وسط.

وتعتبر الولايات المتحدة المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي. وفقا لمسؤول في البيت الأبيض الذين تحدثوا مع صحيفة تايمز أوف إسرائيل، حيث ترى السياسة الخارجية للولايات المتحدة أن النشاط الاستيطاني يهدد حل الدولتين في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر.

ووفق مشروع القانون، فإن على الولايات المتحدة كل ستة أشهر تقديم تقارير سنوية عن “مشاريع مقاطعة ذات دوافع سياسية وسحب استثمارات وفرض عقوبات على إسرائيل”، في حين تعمل الولايات المتحدة في ممارسة ضغوطات لمنع حملات المقاطعة هذه على إسرائيل من خلال الضغط على الحكومات والمؤسسات والمنظمات الدولية، وخاصة تلك التي تستهدف المستوطنات الإسرائيلية.

و وذكرت وكالة الأنباء الفرسنية أن مشروع القانون الأمريكي يأتي في ظل الحملة التي اتسعت مؤخرا في عدة دول حول العالم الرامية الى فرض حملات مقاطعة ضد إسرائيل، أو الحملات التي وسمت منتجات المستوطنات في الأسواق.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تبنى قرارا لوسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية، مما أدى الى غضب عارم في الأوساط السياسية الإسرائيلية.

وجاء في قرار الاتحاد الأوروبي: “يؤيد البرلمان الأوروبي ويبارك التزام الاتحاد الأوروبي بتضمين كافة الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل بندا واضحا يقول بأن هذه الاتفاقيات لا تسري على الأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك انطلاقا من روح التمييز بين إسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967”.

(أ ف ب)

شاهد أيضاً

شخصيات فلسطينية تدعو الأردن لمجابهة مخططات الاحتلال في الأقصى

عروبة الإخباري – دعت شخصيات إسلامية في القدس والداخل الفلسطيني المحتل الحكومة الأردنية إلى اتخاذ …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: