الرئيسية / محليات / أماكن تراكُم الثلوج ليلة الأحد ونهار الاثنين .. وكميّات الأمطار المُتوقعة

أماكن تراكُم الثلوج ليلة الأحد ونهار الاثنين .. وكميّات الأمطار المُتوقعة

عروبة الإخباري – تشهد المملكة خلال الأيام القادمة عودةّ للأجواء الشتوية ،حيثُ تتأثر البلاد بفعاليّات جويّة، من شأنها أن تجلب للبلاد كميّات وفيرة من الأمطار إن شاء الله، إضافة إلى تساقُط الثلوج على فترات من فوق المُرتفعات الجبلية خاصة ليلة الأحد ونهار الاثنين.

ويُتوقع أن يُساهم هذا المُنخفض الجوّي في تحسين أداء الموسم المطري بشكل لافت، كونه مصحوب بكميّات أمطار وثلوج جيّدة.

كميّات الأمطار من المنتظر أن تتجاوز حاجز الـ 70 ملم في أجزاء من المرتفعات الشمالية الوسطى،وما بين 40 إلى 70 ملم في أجزاء مُختلفة من المملكة إن شاء الله.

التسلسل الزمني المُتوقع لتساقُط الثلوج:

-فُرصة الثلوج تبدأ فجر وصباح الأحد على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر وتشمل أعالي مُرتفعات عجلون وجرش.

-يمتد تساقُط وتراكُم الثلوج تدريجياً أثناء نهار الأحد فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، وقد تطال الـ 900 أحياناً.

-تدريجياً مع ساعات ليلة الأحد وفجر الاثنين، يمتد تساقُط الثلوج المُتراكمة ليشمل المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر.

-يستمر تساقُط وتراكم الثلوج على فترات حتى ظُهر الاثنين فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 850 متر عن سطح البحر.

-تتراجع الفعالية الجويّة تدريجياً بعد ظُهر الاثنين، مع استمرار هطول زخات من الثلج أحياناً فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 850 متر،ويبقى الطقس شديدة البرودة.

وتالياً شرح لتأثير تساقُط الثلوج وأماكن تراكمها خاصة ليلة الأحد ونهار الاثنين في مُختلف مُحافظات المملكة:

المناطق الشمالية:
يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل يُعطل العديد من مظاهر الحياة العامّة في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900-1000 متر في شمال المملكة وتشمل كُل من :أعالي مدينة عجلون ، رأس منيف ، سامتا ، عبين ، عبلين ، ثغرة عصفور ، مثلث القاعدة ،سوف ، ساكب ، الحسينيات ،صخرة ، كُفر خل ، اشتفينا ، صمد ، ارحابا ، زوبيا، كما يُتوقع تراكُم الثلوج فوق المناطق الجبلية المرتفعة القريبة من جبل العرب في محافظة المفرق مثل أم القطين ودير الكهف.

كما يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل محدود فوق المناطق التي ترتفع ما بين 800 و 900 وتشمل المناطق الأقل ارتفاعاً في مُحافظتي عجلون وجرش، إضافة إلى مناطق منشية بني حسن في غرب مُحافظة المفرق.

المناطق الوسطى:
يُتوقع تراكُم الثلوج بشكل يُعيق بعض مظاهر الحياة العامّة، فوق المناطق الوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 900-1000 متلا متر في العاصمة وتشمل أجزاءً واسعة من شمال وغرب العاصمة وبعض الأحياء في شرقها وجنوبها.

وتكون التراكمات أكثر وضوحاً وتأثيراً فوق الأحياء التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وهي (صويلح ،الجبيهة ،خلدا ،تلاع العلي ،الجامعة الأردنية،ضاحية الرشيد ،أبو نصير ،دابوق، الحُمّر،أم السماق،الرابية،الشميساني،جبل الحديد،أبوعلندا،مرج الحمام)والمناطق المرتفعة في محافظة البلقاء مثل (البحيرة ،النبي يوشع ،زي و أم جوزة).

هذا ويُتوقع تساقُط وتراكُم الثلوج فوق الأحياء التي يتراوح ارتفاعها ما بين 800-900 متر عن سطح البحر،ولكن تكون التراكمات محدودة عموماً.

المناطق الجنوبية:
يُتوقع تساقُط وتراكُم الثلوج بشكل يؤثر على بعض مظاهر الحياة العامة والحركة المرورية (لكن بشكل أقل من المناطق الشمالية والوسطى) في كُل من:
محافظة الكرك:
المناطق المرتفعة من مُحافظة الكرك مثل: الأجزاء المُرتفعة من مدينة الكرك ومؤتة ولواء المزار الجنوبي.
محافظة الطفيلة:
المناطق المرتفعة من مُحافظة الطفيلة وخاصة في لواء بصيرا، العيص ،المناطق المرتفعة من قصبة الطفيلة، الرشادية والقادسية وغرندل.

محافظة معان:
المناطق المُرتفعة من مُحافظة معان و تشمل: لواء الشوبك، المناطق المرتفعة في لواء البتراء ،جبل مبرك ،رأس النقب ،أذرح ،أيل ،قُرى النعيمات، الهيشة، الطيبة، الأجزاء المُرتفعة من وادي موسى.

ويدرُس كادر التنبؤات الجوية في “طقس العرب” احتمالية تجدُد الفعالية الجوية وتساقُط الأمطار والثلوج على العديد مناطق المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء من عدمه خلال التحديثات القادمة.
طار والثلوج على العديد مناطق المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء من عدمه خلال التحديثات القادمة

شاهد أيضاً

جامعة الزيتونة الأردنية تستضيف البطولة النهائية لأندية المناظرات ‎

عروبة الإخباري – استضافت جامعة الزيتونة الأردنية البطولة النهائية لأندية المناظرات ضمن برنامج صوت الشباب …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: