توصيات تهدف لتخفيض اسعار الحليب الطازج

hleeb-5

عروبة الإخباري – أقرت لجنة الزراعة والمياه النيابية في الاجتماع الذي عقدته الاربعاء برئاسة النائب المهندس ابراهيم الشحاحدة مشروع قانون معدل لقانون صندوق المخاطر الزراعية لسنة 2015.

وقال النائب الشحاحدة ان اللجنة اقرت مشروع القانون بعد اجراء التعديلات اللازمة والجوهرية عليه مبينا ان اللجنة سترفع مشروع القانون لمجلس النواب لكي يدرج علي جدول اعمال جلسة يوم الاحد المقبل.
وفي اجتماع منفصل أقرت اللجنة برئاسة النائب المهندس ابراهيم الشحاحدة وبحضور أمين عام وزارة الزراعة راضي الطراونة ومدير المواصفات والمقاييس حيدر الزبن ومساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة ومساعد مدير عام مؤسسة الغذاء وممثل عن نقيب المهندسين الزراعيين وعدد من اصحاب المصانع وعدد من المزارعين ومربي الابقار عددا من التوصيات التي تساهم في حل مشكلة تسويق الحليب الطازج والمشاكل التي يعاني منها مزارعو الابقار .

وقال النائب الشحاحدة ان هذه الجلسة جاءت استكمالا لجلستين سابقتين لوضع حلي جذري لمشكلة تسويق الحليب وابرز هذه التوصيات بان يكون هناك استيعاب لجميع كمية الحليب الطازج في السوق المحلي وتطبيق المواصفات والمقاييس على المنتجات وتكثيف الرقابة عليها بالإضافة الى عدم السماح باستيراد الحليب المعقم طويل الامد المنتج من الحليب المجفف .

كما تضمنت التوصيات بحسب الشحاحدة توحيد اسعار الشعير والنخالة المخصصة للأغنام والابقار مع التزام مزارعي الابقار بتخفيض اسعار الحليب الطازج واغلاق المصانع غير المرخصة التي تنتج الالبان واعادة دراسة المواصفة القياسية للبنة الطرية الممزوجة بالدسم النباتي والالبان المطبوخة بالدسم النباتي وعدم بيع الجبنة الطرية الممزوجة بالدهن النباتي الا بعبوة مغلقة وعليها بطاقة بيان مطبوعة وفتح المجال امام القطاع الخاص باستيراد الاعلاف ومراقبة المناطق الحرة وعدم السماح بإدخال الحليب الا بعلب صغيرة .

وبين الشحاحدة ان التوصيات سترسل لوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة ودائرة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومربي الابقار والمزارعين وجميع المعنيين مشددا على ان اللجنة ستبقى قائمة لحين متابعة التوصيات وتحل جميع المشاكل .

من جهته قال حيدر الزبن ان لدى المواصفات والمقاييس قواعد فنية وتلتزم بتطبيقها مشددا على انه لا يسمح الا باستخدام الحليب الطازج في انتاج الالبان .

وقال الطراونة ان المشكلة ليست بكمية الحليب الموجود وانما بتنظيم السوق المحلي .

واشار مساعد مدير عام مؤسسة الغذاء الى انه يجب ان تصنع اللبنة من الحليب الطازج مبينا ان هناك قرارا صادرا من رئاسة الوزراء بعدم استخدام الحليب المجفف في انتاج اللبن الرائب الطازج.

واكد ان المؤسسة ملتزمة بتطبيق القواعد الفنية فهي جهة رقابية .

شاهد أيضاً

الجلوة العشائرية على طاولة قانونية النواب

عروبة الإخباري – تجتمع لجان نيابية الثلاثاء، لمناقشة موضوع الجلوة العشائرية إضافة للقاء سفير العراق …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: