الجمعة .. تدني مستمر للحرارة وثلوج فوق 500متر

عروبة الإخباري – توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح دون مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 11-13 درجات مئوية.

ويكون الطقس شديد البرودة في أغلب المناطق وخاصة الجبال حيث تراوح العُظمى حاجز الصفر المئوي فيها فقط. و يستمر صباحاً هبوب عاصفة ثلجية غير إعتيادية على أغلب مناطق المملكة ‘عدا الأغوار، البحر الميت و خليج العقبة’، بحيث تتساقط الثلوج الرعدية بكثافة ‘كبيرة أحياناً’ و تتراكم فوق أغلب المناطق.

في حين تسقط الثلوج في بقية ساعات النهار ما بين الحين و الآخر و تكون كثيفة على فترات و تترافق مع حدوث العواصف الرعدية.

أما الرياح تكون جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً، تتحول تدريجياً إلى غربية. و تكون الرياح عُموماً مُثيرة للغبار في المناطق الجنوبية الشرقية من المملكة.

وفي خليج العقبة تكون الرياح شمالية غربية، نشطة السرعة وحالة البحرخفيف إلى متوسط ارتفاع الموج ودرجة حرارة سطح مياه البحر: 19 درجة مئوية.

أما ليلاً: تعبر المملكة من جديد جبهة هوائية قطبية مع حلول ساعات الليل تستمر الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وخاصة الجبال حيث تبقى في تلك المناطق درجات الحرارة مُتدنية حول الصفر أو أقل بقليل.

ويُتوقع أن يرتفع مستوى تساقُط الثلوج بشكل تدريجي مُقارنةً بساعات ليلة الخميس/الجُمعة وصباح الجُمعة رغم عبور جبهة هوائية قطبية جديدة بحيث تتحول الهُطولات إلى مطرية أو مخلوطة بالثلوج في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 700 متر.
و على إثر ذلك يُتوقع هطول الأمطار الغزيرة بمشيئة الله خاصة في وسط وجنوب المملكة، تترافق مع حدوث العواصف الرعدية والبَرَدية على فترات في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر.

في حين يُتوقع أن تتساقط الثلوج بكثافة فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 500متر عن سطح البحر، و تزداد التراكمات فوق المناطق التي ترتفع أكثر من 850متر عن سطح البحر بما في ذلك أجزاء و أحياء عديدة من العاصمة عمان. و يُتوقع أن تهب عاصفة ثلجية قوية على أغلب الجبال الجنوبية ‘جبال الشراه’ الرياح تبقى غربية نشطة إلى قوية السرعة.
يُحذّر الجمعة من:

1- خطر تراكم الثلوج الكبير في أجزاء واسعة من المملكة، و الذي من شأنه أن يُعيق مظاهر الحياة العامة.

2- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة، وتشمل الأغوار الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الميت.

4- خطر شدّة العواصف الرعدية.

5- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق إثر الهطول الثلجي الكثيف.

6- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية بفعل الغبار والأتربة المُثارة بفعل الرياح.

7- خطر شدّة سرعة الرياح والتي قد تتجاوز في بعض هباتها حاجز الـ90كم/ساعة.

شاهد أيضاً

الملك يشدد على أهمية الاعتراف الأوروبي والدولي بالدولة الفلسطينية

عروبة الإخباري – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع …

اترك تعليقاً