سعد الحريري يعود إلى لبنان بعد غياب 3 سنوات

عروبة الإخباري – عاد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري إلى بيروت للمرة الأولى بعد غياب قسري دام قرابة السنوات الثلاث بسبب المخاطر الامنية التي تتهدده.

واطل الحريري بشكل مفاجئ من مقر رئاسة الحكومة اللبنانية حيث التقى رئيس الحكومة تمام سلام، وأبلغه بقرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تلبية الحاجات الملحة للجيش اللبناني والأجهزة الأمنية.

وقال مصدر رسمي لبناني إن سلام استقبل الحريري في السرايا الكبير، في بيروت، بعد عودة الأخير الى بيروت صباح اليوم ، وتبلغ منه “قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تقديم مليار دولار الى لبنان مخصصة لتلبية الحاجات الملحة للجيش وجميع القوى والأجهزة الأمنية اللبنانية”.

وتابع المصدر أن سلام والحريري بحثا في الاجتماع، ” الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الأمنية الأخيرة التي وقعت في بلدة عرسال ومحيطها”.

كما تباحثا بحسب المصدر بشان آلية صرف هذه الهبة، التي وضعها خادم الحرمين الشريفين في عهدة رئيس الحريري واتفقا على استكمال البحث في الاجراءات التنفيذية ضمن الأطر القانونية اللازمة.

وقال الحريري في دردشة مع الصحافيين بعد لقائه سلام إن “عودتي إلى لبنان جاءت بعد الهبة السعودية للجيش التي سنعالج كيفية تنفيذها”.

وعن الضمانات لأمنه الشخصي قال: “ان شاء الله خير والله يحفظ الجميع”.

ولم يجب على سؤال عن المدة التي ستستغرقها زيارته لبنان.

وكان الحريري أبرز زعيم سني في لبنان قد غادر البلاد في عام 2011 عندما أطاح تحالف برئاسة حركة “حزب الله” الشيعية الموالية لسورية بحكومته.

تأتي عودته في وقت تتصاعد فيه التوترات الطائفية المرتبطة بالحرب في سورية المجاورة حيث أرسلت حزب الله ميليشيات للقتال إلى جانب القوات الموالية للرئيس بشار الاسد.

وكان الجيش اللبناني قد استعاد هذا الاسبوع السيطرة على أحد الحدود من أيدي متطرفين سنة دخلوا من سورية مما ينهي أياما من الاشتباكات الدامية.

وذكرت تقارير إعلامية أن بقاء الحريري فترة طويلة خارج لبنان مرتبط بتلقيه تهديدات بالقتل.

شاهد أيضاً

ahmadinejad

أحمدي نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل

عروبة الأخباري – قال الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، إن مسؤول مكافحة إسرائيل في …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: