الحكومة ترفع سعر طن الطحين المدعوم

عروبة الإخباري – رفعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس أسعار الطحين المدعوم المنتج من جميع المطاحن والمقدم للمخابز بنسبة 2 % وفقا لنقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي.
وبحسب الأسعار الجديدة؛ ارتفع سعر طن الطحين المدعوم بواقع 61 قرشا ليصل إلى 36.8 دينار للطن بدلا من 36.2 دينار.
وبين الحموي أن قرار رفع سعر الطحين المدعوم جاء بعد انخفاض تكاليف الإنتاج نتيجة تخفيض أسعار المحروقات ضمن إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة.
وأكد الحموي أن قرار رفع أسعار الطحين لن يؤثر على زيادة كلف إنتاج الخبز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة. ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة الى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.
وخفضت الحكومة، أول من أمس، سعر لتر مادتي الكاز والديزل (السولار) بنسبة 0.7 % ليصبح 670 فلسا (13.400 دينار للصفيحة) بدلا من 675 فلسا (13.500 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين “الزيرو” غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنوياوتدعم الحكومة أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 266 دينارا لكل طن؛ علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 303 دنانير. يشار ان قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والشعير انخفضت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 % لتصل الى 60 مليون دينار بعد أن كان يبلغ 65 مليونا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتسجل بذلك انخفاضا مقداره 5 ملايين دينار.

شاهد أيضاً

الملك من المفرق: أمن الأردن وسيادته فوق كل اعتبار ولن يكون ساحة معركة لأي جهة “وحماية مواطنينا قبل كل شيء وأي شيء”

عروبة الإخباري – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، أن أمن الأردن وسيادته فوق أي …

اترك تعليقاً