تقرير دولي: 30 % نسبة البطالة في الأردن العام الماضي

عروبة الإخباري – قدرت منظمة العمل الدولية ارتفاع معدل البطالة في الأردن إلى 30 % مع نهاية العام الماضي نسبة إلى عدد السكان، فيما أكدت مصادر وزارة العمل أن هذه النسبة تشمل فئة الشباب من الداخلين الجدد إلى سوق العمل، بينما تبلغ نسبة البطالة الفعلية لجميع الفئات نحو 11.8 % فقط.
وأشارت المنظمة في تقرير أصدرته أمس الى ان معدل البطالة في الاردن “يزيد على معدل البطالة في الشرق الأوسط البالغ 27 % تقريبا”.
وحمّل التقرير أسباب الارتفاع إلى “انعدام الوظائف بسبب قلة المشاريع الجديدة التي تُعد نَتَاجًا للوضع الاقتصادي في المملكة، اضافة الى النظام التعليمي في الاردن الذي لا يتوافق مع متطلبات السوق، وافتقار الباحثين عن العمل من خريجي التعليم العالي للمهارات اللازمة”.
ونوه إلى ان معدل البطالة بين الشباب في دول منطقة الشرق الأوسط ما يزال “من أعلى المعدلات في العالم، حيث بلغ 27.2 %، وهو أكثر من ضعفي المتوسط العالمي”.
وبين ان معدل البطالة في المغرب، سجل 19 %، فيما بلغ 22 % في الجزائر ولبنان، و25 % في مصر، و30 % في الأردن والسعودية، و40 % في فلسطين، و42 % في تونس.
وقال التقرير ان الباحثين عن العمل من خريجي التعليم العالي في دول المنطقة يستغرقون وقتا طويلا من اجل العثور على فرصة عمل.
بدورها، عقبت وزارة العمل على التقرير، بلسان أمينها العام حمادة ابو نجمة الذي قال إن التقرير “يتعلق ببطالة الشباب في العالم العربي من سن 15-24، من الداخلين الجدد الى سوق العمل”.
وأضاف أبو نجمة إن هذه النسبة “عادة ما تصل الى 30 % وفقا لاحصاءات وتقارير دائرة الاحصاءات العامة”، لافتا الى ان وضع الاردن في هذه القضية يقع “ضمن النمط الطبيعي والمعدل العام”.
وتابع إن نسبة البطالة إلى المجموع العام في الأردن بين مختلف الفئات وصلت إلى 11.8 %، وهي “منخفضة عن الربع الاول من العام الماضي على نحو ملموس”.

 

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس، 5 إنزالات جوية حملت …

اترك تعليقاً