الملك يجري مباحثات مع رئيسة جمهورية كوسوفو

king-kosfo1

عروبة الإخباري – أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس مباحثات مع رئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحي آغا، التي بدأت أمس زيارة رسمية إلى الأردن تستمر عدة أيام، أكد جلالته ورئيسة كوسوفو خلالها الحرص المشترك على تعزيز علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات، وبما يعود بالفائدة المشتركة على الشعبين الصديقين.

وأعرب الزعيمان، خلال المباحثات، عن أملهما في أن تشكل زيارة الرئيسة يحي آغا للمملكة خطوة مهمة على طريق بناء علاقات تعاون ثنائية وثيقة بين الأردن وكوسوفو، خصوصا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتبادل الخبرات في مختلف القطاعات، وبما يفتح آفاق أوسع لإطلاق شراكة مثمرة.

وتطرقت المباحثات للتطورات الراهنة في الشرق الأوسط، خصوصا تلك المتصلة بجهود تحقيق السلام والمفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية أميركية، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام، حيث أكد جلالة الملك الموقف الأردني الثابت تجاه إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبارها مصلحة وطنية أردنية عليا.

كما تناولت المباحثات تداعيات الأزمة السورية، حيث جدد الزعيمان التأكيد على أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل، يشمل جميع مكونات الشعب السوري، ويجنب منطقة الشرق الأوسط تداعيات الأزمة الكارثية، مشيرا جلالته في هذا الصدد إلى الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة لاستضافته العدد الأكبر من اللاجئين السوريين على أراضيه، وما يتطلبه ذلك من تقديم الخدمات الإنسانية لهم.

من جانبها، أعربت الرئيسة يحي آغا عن تطلعها إلى تفعيل أوجه التعاون بين الأردن وجمهورية كوسوفو، وصولا إلى بناء علاقات شراكة من شأنها تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشادت بمواقف الأردن التاريخية المساندة للشعب الكوسوفي وقضاياه، خصوصا مشاركته الفاعلة في قوات حفظ السلام هناك خلال السنوات الماضية، ما يعبر عن أصالة الأردن قيادة وشعبا في دعم القضايا الإنسانية العادلة، إضافة إلى كون الأردن من أوائل الدول التي إعترفت بإستقلال كوسوفو.

كما ثمنت الجهود المحورية التي تبذلها المملكة، بقيادة جلالة الملك، في دعم جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ورعاية اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإنسانية لهم.

وأشارت رئيسة كوسوفو إلى المكانة والإحترام الكبير الذي يحظى به جلالة الملك في الأوساط الدولية، وقدرة جلالته في التعامل مع التحديات الإقليمية بكل حكمة وبعد نظر.

كما أشادت بجهود جلالته لإيضاح الصورة الحقيقة للإسلام، وبمبادرات جلالته في هذا المضمار، خصوصا رسالة عمان ومبادرة كلمة سواء.

وكان جرى لفخامة رئيسة جمهورية كوسوفو مراسم استقبال رسمية في المكاتب الملكية في الحمر، حيث كان في مقدمة مستقبليها جلالة الملك عبدالله الثاني، وكبار المسؤولين الأردنيين.

واستعرض جلالته وفخامة الرئيسة عاطفة يحيى آغا، حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، وعزفت الموسيقى السلامين الوطني لكوسوفو والملكي الأردني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية للضيفة.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك، ووزير المياه والري وزير الصناعة والتجارة بالوكالة، ووزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال وزير الخارجية بالوكالة، ومدير المخابرات العامة.

شاهد أيضاً

الصفدي: الأردن لن يكون ساحة معركة لإسرائيل وإيران

عروبة الإخباري – قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن الأردن …

اترك تعليقاً