العراق يوافق على مد خط أنبوب النفط إلى العقبة

عروبة الإخباري – اكد وزيرا النقل الاردني الدكتورة لينا شبيب والعراقي هادي العامري، ان الاردن والعراق يتطلعا الى تعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري بينهما في مختلف المجالات وان تصفية شركة النقل البري العراقية الاردنية لن تكون انهاء للعمل العربي المشترك.

وقالا في مؤتمر صحفي اليوم السبت عقد على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لشركة النقل البري العراقية الاردنية (تحت التصفية) ان مجالات التعاون بين البلدين متعددة وان هناك افاقا للتعاون يسعى البلدان لتعزيزها.

وتعقد الجمعية اجتماعات في عمان بهدف الاسراع في اجراءات التصفية للشركة والتي بدأت عام 2008 وبحث الصعوبات التي تواجه لجنة التصفية في بيع مجودات الشركة المتبقية وهي الاراضي والشاحنات المستعملة وقطع غيار مختلفة ومواد متفرقة.

الى ذلك قال وزير النقل العراقي ان مجلس الوزراء العراقي وافق اخيرا على مد خط ابوب النفط الى العقبة مؤكدا ان العراق يبحث في كل الوسائل التي تعزز التعاون المشترك مع الاردن.

وعن مشروع الربط السككي بين بغداد والعقبة اكد الوزيران ان الربط السككي مهم للبلدين وان هناك رغبة اكيدة في استكمال المشروع الا ان التمويل يقف عائقا امام رغبة البلدين.

وقالت وزيرة النقل لينا شبيب في هذا الصدد ان التنسيق مستمر بين البلدين موضحة ان شركة صينية ابدت رغبتها في الاطلاع على دراسات الجدوى لتمويل المشروع وانه يتم الان تسويق المشروع من بغداد الى العقبة.

واكدت ان الربط السككي احد اهم وسائل التكامل العربي مشيرة الى ان مركز الاردن الاستراتيجي مهم في الربط بين المشرق العربي والمغرب العربي وصولا الى تحقيق التكامل المنشود في كل المجالات وبخاصة الاقتصادية والتجارية.

واشارت الى ان تصفية الشركة لا يعني انتهاء الربط البري بين البلدين مؤكدة ان حركة النقل البري مستمرة بين البلدين وان حجم النقل البري يصل 80 الف شاحنة سنويا.

وبينت انه سيتم البحث مع الجانب العراقي اوجه التعاون المشترك في مجالات النقل والبحث في كل وسائل التعاون المشترك.

يذكرإن الجمعية العمومية للشركة سبق لها وأن قررت في عام 2008 تصفية الشركة وفق إحكام عقد التأسيس والنظام الأساسي وقانون الشركات الأردني وتعيين لجنة تصفية الشركة من البلدين.

شاهد أيضاً

الملك من المفرق: أمن الأردن وسيادته فوق كل اعتبار ولن يكون ساحة معركة لأي جهة “وحماية مواطنينا قبل كل شيء وأي شيء”

عروبة الإخباري – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، أن أمن الأردن وسيادته فوق أي …

اترك تعليقاً