شيمون بيريز: إيران هي مركز الإرهاب في عصرنا الحاضر

عروبة الإخباري – اتهم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إيران بأنها تواصل إمداد الإرهابيين بالأسلحة رغم كلماتها المعسولة.
وقال بيريز في تصريح للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصاد العالمي اليوم الخميس في دافوس: “إيران هي مركز الإرهاب في عصرنا الحاضر”.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أكد في كلمته أمام المنتدى التي نقلتها العديد من القنوات التلفزيونية بشكل حي أن بلاده تعتزم المساهمة في تحقيق السلام في سوريا وفي الشرق الأوسط كله دون أن يتطرق لذكر إسرائيل في كلمته.
وأوضح بيريز خلال المؤتمر الصحفي الذي دعا له خصيصا بسبب كلمة روحاني أمام مؤتمر دافوس أن الرئيس الإيراني “لم يتحدث عن دعم للسلام في الشرق الأوسط” وأن إيران لا تزال مستمرة في تزويد منظمة إرهابية مثل حزب الله في لبنان بالسلاح الذي تستخدمه في قتل إسرائيليين.
وعبر الرئيس الإسرائيلي عن شكوكه في تأكيد روحاني أن بلاده لا تسعى بأي حال من الأحوال لامتلاك أسلحة نووية، وقال إنه ليس هناك تفسير لسبب استمرار إيران في تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أكد في وقت سابق رغبة بلاده في تحسين علاقاتها مع الغرب بشكل واضح، وقال في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الخميس في دافوس إن طهران تسعى لبداية جديدة في التعاون الاقتصادي مع الغرب.
وشدد روحاني على ضرورة استبعاد المقاتلين الأجانب الذين يدعمون الثوار في سوريا قبل بدء المحادثات بين المعارضة والحكومة وقبل إجراء انتخابات هناك، وقال إنه وبعد وضع نهاية لسفك الدماء وبعد إخراج “الإرهابيين” من سوريا “يمكننا أن نمهد الطريق فيما بعد للمعارضة للجلوس على المائدة مع الحكومة”.
ودعا روحاني الغرب للاستثمار في بلاده وأكد في الوقت ذاته أن إيران لن تسعى بأي حال من الأحوال لامتلاك أسلحة نووية.
وأشار للنزاع في سوريا قائلا إن بلاده تدعم المساعدة الإنسانية للسوريين الذين يعانون من عواقب الصراع هناك وإنها مستعدة أيضا للمساهمة في حل سلمي للنزاع في سوريا.
وكانت إيران قد استبعدت من حضور مؤتمر جنيف 2 الخاص بسورية وذلك بطلب من الولايات المتحدة.
وكان روحاني قد أعرب قبل كلمته في دافوس في لقاء مع قناة “ار تي اس” السويسرية عن رغبة بلاده في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وقال إن إعادة فتح السفارة الأمريكية في طهران بعد أكثر من 30 عاما على إغلاقها بمثابة رسالة لنزع فتيل التوتر في العلاقات بين البلدين.

شاهد أيضاً

“اليونيفيل” تنقل عائلات موظفيها: إجراء روتيني أو مؤشر للتصعيد

عروبة الإخباري – صحافة وطن – سارة علي – طلب قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة …

اترك تعليقاً