قانون انتخاب جديد أمام النواب قريباً

عروبة الإخباري – -احال مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون محكمة امن الدولة المعاد من مجلس الاعيان الى لجنته القانونية .
وكان مجلس الاعيان رفض قرار مجلس النواب باضافة فقرة تستثني مقاومة المحتل الصهيوني من تعريف الارهاب في الفقرة ج المضافة في المادة الثالثة من مشروع القانون ، وقرر مجلس الاعيان شطب الفقرة .
ودافع عن قرار مجلس النواب بابقاء الفقرة التي تنص على استثناء مقاومة المحتل الصهيوني من تعريف الارهاب النواب خميس عطية وطارق خوري وبسام المناصير فيما ايد قرار مجلس الاعيان بشطب الاستثناء النائبان علي الخلايلة وسليمان الزبن اللذان اعتبرا ان وجود هذه الاضافة ليس في مكانها فيما طالب النواب وفاء بني مصطفى وعبدالجليل الزيود بتحويل القانون الى اللجنة القانونية لدراسة الخلاف مع مجلس الاعيان .

وقرر مجلس النواب تحويل مشروع قانون محكمة امن الدولة المعاد من مجلس الاعيان الى اللجنة القانونية .
واقر مجلس النواب في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس مجلس النواب بالانابة احمد الصفدي وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات الذي يمنع التعذيب المادي والمعنوي .
وتنص الفقرات المعدلة في مشروع القانون في الفقرة الاولى «من سام شخصا اي نوع من انواع التعذيب بقصد الحصول على اقرار بجريمة او على معلومات بشانها عوقب بالحبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات.
ووافق المجلس على الفقرة التي تنص « ثانيا : لغايات هذه المادة يقصد بالتعذيب اي عمل ينتج عنه الم او عذاب شديد جسديا او معنويا يلحق عمدا بشخص ما بقصد الحصول منه او من شخص اخر على معلومات او على اعتراف او معاقبته على عمل ارتكبه او يشتبه في انه ارتكبه هو او غيره او تخويف هذا الشخص او ارغامه هو او غيره او عندما يلحق بالشخص مثل هذا الالم او العذاب لاي سبب يقوم على التمييز ايا كان نوعه او يحرض عليه او يوافق عليه او يسكت عنه موظف رسمي او اي شخص يتصرف بصفته الرسمية .
ثالثا « واذا قضى هذا التعذيب الى مرض او جرح بليغ كانت العقوبة الاشغال الشاقة المؤقتة «
وقال وزير العدل بسام التلهوني ان مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات جاء بناء على التعديلات الدستورية التي اضافت التعذيب المعنوي من الممنوعات ولذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون .
واقر مجلس النواب القانون المعدل لقانون الجيش الشعبي الذي جاء استجابة للتعديلات الدستورية .
ووافق المجلس على القانون المؤقت لقانون التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وكندا وعلى القانون المؤقت رقم 24 لسنة 2010 قانون معدل لقانون الجمارك ، وعلى قانون مؤقت رقم 37 لسنة 2010 قانون معدل لقانون الجمارك.

بند ما يستجد من أعمال 
وقال رئيس الوزراء في رده على مداخلات النواب أن جلالة الملك أكد في رسالة التكليف وفي خطاب العرش السامي الأول والثاني أمام مجلس الأمة ضرورة وضع قانون انتخاب جديد.
واضاف النسور «يجب أن ينال القانون الجديد رضا الشعب الأردني وقناعته لأن القانون المقنع ينتج عنه مجلس نواب مقنع»، وتابع أن قانون الصوت الواحد وضع في العام 1993 ويجب أن يوضع تحت الأضواء ونأخذ كحكومة ونواب موقفاً منه.
وأكد على أن الحكومة ستحيل سريعا إلى مجلس النواب مشروع قانون انتخاب جديد. وأكد ان الحكومة لن تتأخر بتقديم قانون الانتخاب الى مجلس النواب وبالتالي حال تقديمه يصبح القانون ملكا للمجلس موضحا ان وضع الحكومة قانون انتخاب جديد لا يعني تحت اي ظرف واي سبب ان هذا يعني ان هناك حلا لمجلس النواب.
واكد الدكتور النسور ان صاحب الحق في حل مجلس النواب هو جلالة الملك ، والحكومة ليست صاحبة حق بذلك كما ستتقدم الحكومة الى مجلس النواب بمشروع قانون أحزاب جديد، مشيراً إلى ضرورة أن يشرع المجلس في إقرار قانون الأحزاب حتى تظهر ثمرة القانون في الانتخابات القادمة.
كما أعلم النسور النواب قرب إحالة قانون البلديات الجديد إلى المجلس قريباً وذلك بعد أن أوشك مجلس الوزراء من الانتهاء منه، مؤكداً أن القانون جاء ليعزز اللامركزية ويعالج مشروع الفك والدمج، وكذلك قانون جديد لضريبة الدخل، والقانون لا يتضمن زيادة ضرائب لانه ليس هدف الحكومة ذلك، وما نرسله هو مسودة لقانون، والامر للمجلس.
وحول خطة كيري قال النسور لى أن الإدارة الأميركية جادة وحاسمة في الوصول إلى حل للقضية الفلسطينية، لكنه دعا النواب إلى عدم بناء استنتاجات حول مهمة كيري.
وأكد النسور على عدم الوصول الى حلول، مشيراً إلى أن ما تم توصل إليه كيري فحص وجهات النظر بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، ومحاولة بلورة موقف أولي يعتبر إطار لمزيد من المفاوضات.
وقال أن «المملكة في حدودها وعلى ضفتها على نهر الأردن ليست في وضع أن تسمح لاحد بالتواجد على ترابها وعلى أرضها مؤكدا ان الاردن لن يقبل تحت اي ظرف بوجود اي اجنبي داخل اراضيه ، ولسنا جزءا من صفقة لحماية حدود اسرائيل، ذلك ليس جزءا من عملنا».
وأكد النسور على رفض الأردن وجود جنود أردنيين على الضفة الغربية من النهر، حيث لا يمكن أن يقف جندي أردني في مواجهة فلسطيني، غير أنه أكد على احترام الأردن لأي ترتيبات أمنية يرتضيها الجانب الفلسطيني غرب النهر.
وحول الوضع السوري قال النسور ما يدور في المنطقة هذه الأيام شيء كبير على مختلف الأصعدة، غداً ( اليوم ) سيعقد مؤتمر جنيف 2.
ووصف جلسة المؤتمر في اليوم الأول بجلسة إلقاء خطابات، مشيراً على عدم قدرة المؤتمر في اليوم الاول على إفراز موقف تجاه القضية السورية، وانه في حال نجاح اليوم الأول سيتبعه جلسات محادثات، داعياً إلى عدم رفع التوقعات من المؤتمر.
وفي الشأن المصري، أكد النسور على وقوف الأردن مع استقرار مصر، معتبراً أن حدوث فوضى في مصر لا قدر الله هو امر كارثي على الامة العربية كلها . 
وقال: ان الاردن يدعم الاستقرار في مصر لان عدم الاستقرار في مصر يشكل كارثة على الامة العربية والاسلامية، فاستقرار مصر مصلحة اردنية وعربية واسلامية. مشددا ان الاردن مع تقارب كل فئات الشعب المصري. 
وحول الاداء الاقتصادي للحكومة قال النسور : هناك بيانات خرجت مؤخرا اشارت الى انخفاض معدلات البطالة في الاردن وهنا اود الاشارة الى ان معدل البطالة في الاردن انخفض لاول مرة منذ عشر سنوات ، وهذا مؤشر على تحسن الاداء الاقتصادي في الاردن. 
وبخصوص تعيين شقيق وزير العمل والسياحة نضال قطامين في رئاسة الوزراء اوضح رئيس الوزراء ان وزير العمل لم يطلب مني تعيين شقيقه مبينا ان شقيق الوزير من ذوي الكفاءات وقد عمل في بلد ناجح في مجال الاستثمار، ونحن مستمرون في نهج الشفافية التامة في التعينات بالوظائف العليا.

مداخلات النواب 
وانتقد النائب محمود مهيدات جولات وزير الخارجية الاميركي ، واشار الى انهم يعملون على طمس القضية الفلسطينية ، مشددا على مقاومة المشاريع التصفوية والوقوف مع فلسطين ، وطالب من الحكومة بيان الموقف السياسي حيال التطورات الجارية .
واشار النائب كمال الزغول الى قضية الجدال حول قرار مجلس النواب قبل شهر تاجيل مناقشة مذكرة حجب الثقة .
وقال النائب حسني الشياب اود ان استفسر عن مشروع الفجيج للطاقة البديلة الذي لم يتم العمل به ، متسائلا عن سبب عدم البدء بالمشروع ، وتساءل عن مشاريع المنحة الخليجية وكيفية توزيعها ، وطالب بدعم الجامعات الاردنية الرسمية .
و طالب النائب امجد المسلماني بتقديم المعونات الانسانية العاجلة للاجئيين الفلسطينيين في مخيم اليرموك ، كما طالب بحل قضية سرقة السيارات .
وقال النائب طارق خوري انه يجب ان تكون غاية الحكومة هي هيبة الدولة وليست هيبة الحكومة ، وطالب بمعالجة سرقات المياه من قبل مواطنين كما طالب موضوع الجلوات ، وتحدث خوري عن ما حدث بين النائب عبدالله عبيدات والسفير السوري في عمان من بيانات . 
وتحدث النائب سعد البلوي عن قضية ردود احد اعضاء مجلس ادارة الفوسفات على كلمة كتلة النهضة النيابية في مناقشة الموازنة ، وانتقد البلوي رد عضو مجلس الادارة وطالب من الحكومة بعدم السماح لاعضاء مجالس الادارة على كلمات النواب كما طالب بحماية القدس الشريف .
وقال النائب خميس عطية ان الصحافة الاسرائيلية نشرت تسريبات لمسوؤلين صهاينة قالوا فيها ان مسؤولين اردنيين ابلغوهم بان الاردن يرفض ان يسيطر الفلسطينيون على الحدود عبر نهر الاردن وانه مع بقاء قوات اسرائيلية .
وقال ان التسريبات الصهيونية تحتاج من الحكومة الاردنية الى رد فوري لانها بالتاكيد تسريبات كاذبة وتهدف الى اضعاف الموقف الفلسطيني الرافض لوجود اي جندي اسرائيلي على الحدود الاردنية الفلسطينية.
واشاد عطية بجهود مركز الحسين للسرطان والعاملين فيه وعلى رأسهم الاميرة غيداء طلال والاميرة دينا مرعد ، مطالبا بدعم مالي لمركز الحسين للسرطان من الحكومة مطالبا من النواب التبرع للمجلس كما اشاد بقرار امين عمان منع التدخين والارجيلة في الاماكن العامة والمطاعم .
وتحدث النائب عدنان العجارمة عن دور وزارة العمل حول الوظائف في القطاع الخاص مشيدا بدور الوزارة في توفير الوظائف .
وتحدث عن القانون المعدل لقانون العمل الذي ارسلته الحكومة الى مجلس النواب مشيرا الى حدوث تغيرات في المجتمع وخاصة التعديلات الدستورية التي تتطلب اعداد تشريع جديد لان القانون المعدل لا يكفي .
وقال النائب سليمان الزبن ان بيان السفير السوري بحق الزميل عبدالله عبيدات فيه اساءة لمجلس النواب وليس للنائب عبدالله عبيدات وحده ، واشاد بجهود وزير التنمية الاجتماعية التي قامت بجوله في البادية الوسطى .
وتحدث عن الاوضاع الصحية في مناطق البادية الوسطى .
وتحدث النائب خير ابوصعيليك عن الاداء الاقتصادي ، مشيرا الى مؤشرات اداء الاقتصاد الاردني العالمية تدل على انها متدنية .
واشار الى ارتفاع الاسعار وتأثيره على معيشة المواطنين ، وطالب من وزارة الصناعة والتجارة بضبط ارتفاع اسعار الخضار والفواكة في سوق الخضار المركزي .
وقال النائب يوسف ابوهويدي ان بعض البلديات ترفض رسوم على المواطنين على خدمات لا تقدمها وخاصة ان بلديات تفرض رسوم صرف صحي في مناطق لا يوجد فيها صرف صحي .
وتحدث النائب بسام المناصير عن ظاهرة سرقة السيارات التي قال انها بازدياد وهي مقلقة للمواطنين وطالب باجراءات عملية لمحاربة هذه الظاهرة ، وطالب بمشروع قانون يغلظ عقوبة من يسرق السيارات .
وتحدث النائب مازن الضلاعين عن نقد من الصحافة على غياب نواب اثناء مناقشة قانون الموازنة العامة للدولة والتصويت عليها ،مطالبا بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب ، وتساءل عن التعيينات في الفئة الثالثة ومتى سيبدأ التعيين وفقها .
وقالت النائب فاطمة ابوعبطة اشكر رئيس الوزراء بخصوص توضيحاته حول قانون الانتخاب ، ووجهت الشكر لوزير الاشغال على جهوده في حل قضايا الاغوار و تحدثت عن سرقات الكيبلات والمواشي والبيارات ، وتساءلت عن مصير مصنع البندورة في الاغوار .
واشاد النائب فارس هلسة بجهود وزيري التربية والتعليم والداخلية حول امتحان التوجيهي ، وتحدث عن امتحان التوجيهي الذي وصفه بانه امتحان رعب ، مطالبا بالغاء امتحان التوجيهي والاستعاضة عنه بامتحان مستوى في الجامعات .
وطالب النائب فواز الزعبي من الحكومة تهيئة البيئة الاستثمارية لجذب الاستثمار الخارجي ، مشيدا بالاستقرار في الاردن الذي يوفر بيئة استثمارية .
واشار الى استقالة رئيس هيئة مفوضين الطيار المدني .
وتحدث النائب هايل ودعان الدعجة عن انباء اختيار الحكومة لموقع اخر غير الماضونه لنقل جمرك عمان ، مطالبا بان يكون مكان جمرك عمان هو الماضونة .واشار الى مدرج معطل في مطار الملكة علياء منذ ستة سنوات .
وتحدث النائب عدنان الفرجات عن اقتحام مستوطنين يهود للمسجد الاقصى ، منتقدا تأخير وزارة الاوقاف عن اصدار بيان ادانة لعدة ايام .
وقال النائب محمد القطاطشة انه يجب اطلاع مجلس النواب على التفاصيل فيما يجري من جولات وزير الخارجية الاميركية والمفاوضات التي تجرى .
وطالب القطاطشة من الحكومة بضبط النفقات الحكومية ، وطالب بانقاذ جامعة الطفيلة. 
وقال النائب احمد هميسات انه لا يجوز اختيار بديل لمنطقة الماضونة لنقل جمرك عمان من منطقة ماضونة الى منطقة اخرى. 

ردود الوزراء
وقالت وزيرة النقل لينا شبيب بالنسبة لرئيس هيئة مفوضين الطيار المدني انه تقدم باستقالته ولم تقبل وانه ابدى اسباب متعلقة بكيفية السفر .
واضافت انه مجاز ولم نقبل باستقالته وهو مرحب به وطلبنا منه ان يعيد النظر باستقالته لاننا متمسكين به .
وقالت انه تم اغلاق المدرج الشمولي لوجود عيوب انشائية في سطح المدرج ولكنها محدودة وتم تقييم المدرج ، ونحن نعي اهمية تشغيل المدرج لاهميته الاستراتيجية وسيتم الاسراع في انجاز المدرج الشمالي .
وقال وزير المالية الدكتور امية طوقان ان الحكومة لم تتخذ اي قرار لموقع بديل لنقل جمرك عمان لموقع اخر غير الماضونة الذي نعتبره الافضل .
وقال وزير التعليم العالي الدكتور امين محمود ان الجامعات تحصل على دعم 56 مليون دينار ، 
واكد انه لا نية لرفع الرسوم الجامعية في الجامعات الرسمية .
وقال اننا نعترض على اي زيادة رسوم جامعية على الطلبة العرب الذين يرفدون ما يقارب مليار دولار وان الطلبة السعوديين وحدهم يقدر حجم انفاقهم حوالي 200 مليون دولار .
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد ان هناك اربعة مشاريع للطاقة من المنحة النفطية وهي مشروع في العقبة وخزانات المشتقات النفطية ومشروع الطاقة الشمسية في منطقة القويرة ومشروع الرياح في معان .
واشار الى انه تم احالة مشروع الفجيج للرياح على الشركة التي تبحث عن تمويل من الدول المانحة .
وقال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان لكل اردني ان يفخر ان امتحانات الثانوية هذا العام اجريت بنزاهة 95 % .
واضاف ان هيبة امتحان الثانوية العامة قد عادت له .مشيرا الى ان زمن امتحان الفيزياء كاف للطلبة وان الاسئلة كانت من المادة .
وقال انه لا يوجد ارهاب في امتحان الثانوية وان القوات التي استخدمت كانت لضبط الامتحان 
وقال ان هناك دراسات ثانوية اجريت حول امتحان التوجيهي .
واشار الى انه فتح حوارا مع الجامعات لاجراء امتحان للقبول الجامعي وانه في حال وافقت الجامعات على امتحان قبول عندها ينظر الى بديل للامتحان الثانوية .
وشدد ان في الظرف الحالي لا بديل عن امتحان الثانوية العامة .
وفي نهاية الجلسة طالب رئيس المجلس بالانابة احمد الصفدي من رئيس الوزراء الرد على رسالة مجلس النواب بخصوص السفير السوري في عمان .

شاهد أيضاً

بدعوة من الصفدي رئيس الشورى السعودي يصل عمان ويعقدان مباحثات مشتركة غداً

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، وصل رئيس مجلس الشورى السعودي …

اترك تعليقاً