النواب يواصلون مناقشة مشروع قانون الموازنة

عروبة الإخباري – واصل مجلس النواب اليوم الثلاثاء مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2014 ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للعام 2014 وذلك في الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة.

وكان المجلس بدأ مناقشه الموازنة يوم أمس في جلستين صباحية ومسائية تحدث فيهما 29 نائبا حول مشروع قانون الموازنة.
النائب محمد الخصاونة
وكان أول المتحدثين في جلسة اليوم النائب محمد الخصاونة الذي قال “تحاول الحكومة الاعتماد بشكل اكبر على الموارد الذاتية في تغطية الانفاق العام من خلال تحسين كفاءة التحصيل الضريبي، فيما تساور بعض الاقتصاديين والمختصين بالشأن المالي مخاوف من احتمال تعمق الازمة المالية نتيجة للتوسع في النفقات العامة خاصة الجارية منها ووجود عجز في الموازنة وعجز تجاري ومديونية عامة”.
وقال ان مشروع موازنة عام 2014 والاجراءات سابقة الذكر لن تضع حدا لتنامي العجز في الموازنة الذي يقدر بحوالي مليار دينار وفق تقديرات الحكومة، وبإضافة عجز المؤسسات الحكومية المستقلة يرتفع مستوى العجز حكما.
وطالب في ضوء ذلك بأن تؤخذ بعين الاعتبار ضرورة الحفاظ على شرائح المجتمع ذات الدخل المتوسط والمتدني وعدم تحميلها اي اعباء اضافية بفرض ضرائب جديدة تثقل كاهلها ودعم البلديات التي تعاني ظروفا مالية صعبة، ودعم الاجهزة العسكرية والامنية بموازنات تعينها على تحمل الاعباء الملقاة على عاتقها.
النائب المحارمة
وتساءل النائب عبد الهادي المحارمة “لماذا اصبح جلد الوطن وانجازاته ومؤسساته بشخوصها وانجازاتها تهمة.. ولماذا اصبحت الوطنية تائهة؟”.
وقال “لنقف ونفكر جديا بأمن وامان هذا الوطن الغالي الاعز والاغلى الا يكفيه فخرا ان قيادته هاشمية.. الا يكفيه فخرا مجاورته واحساسه وقربه لفلسطين الحبيبة واهلها الاعزاء ودوره التاريخي لتحريرها وعودتها الى حياضها عربية ابية؟”.
واضاف “ان جباه ابناء الوطن لا تسجد الا للرحمن ولا تؤمن الا ببركته ومباركته لهذه الارض الطهور فرغم ما نحن فيه من عوز وحاجة الا اننا نعيش شرفاء وبكرامة وكبرياء بأننا أردنيون متوحدون تحت راية قيادة هاشمية سمحة ذات اياد بيضاء وعلينا ان لا ننسى قول القائد “ليس حاكما يستحق الحياة من يقتل شعبه وحاكموا كل فاسد حتى لو كان ولدي”.
النائب محمد الشرمان
من جانبه، قال النائب محمد الشرمان ان الموزانة تخلو من رسالة اقتصادية، والدليل على ذلك عدم التحسن في مستوى معيشة المواطن، ووجود زيادة في الانفاق وزيادة في العجز، ولا تشجيع للاستثمار لحل مشكلة البطالة، ولا حل لمشكلة الطاقة ولا تخفيض للمديونية، اذن السياسة الاقتصادية لهذه الحكومة غير مجدية وغير ناجحة.
ولم ترصد الموازنة اية مبالغ للقطاعات المختلفة.. هل رصدت شيئا لقطاع الزراعة مثلا، وهو الاكثر تضررا على مستوى المملكة،.. هل رصدت شيئا للطاقة البديلة، هل رصدت شيئا لمكافحة البطالة والفقر، الجواب لم ترصد شيئا.
وحول طلبات واحتياجات لواء المزار الشمالي، قال هم قاعدتي الانتخابية وهم الهدف وتمثيلهم هو الشرف الذي اعمل من اجله ولا يكون ذلك الا باحترام مصالحهم واحتياجاتهم وحقوقهم والدفاع عنها حفاظا على كرامتهم وكرامة وامن الاردن، لذلك يجب ان يكون لهم نصيب في الوظائف العليا بالدولة وان لا تهضم حقوقهم بين اقرانهم، وطالب بصرف صحي لكافة قرى اللواء واعادة تاهيل مدارس اللواء القديمة وبناء مدارس في كل من بلدة حوفا والمزار وصمد وعنبه، وايصال المياه الى الاحياء التالية وادي الجرون – القرناص – النقيع / عنبة .
كما طالب الحكومة بالعمل على ايجاد مشاريع استثمارية تخفف من البطالة والفقر وترفيع مركز صحي المزار الاولي الى شامل وبناء مستشفى عسكري في مركز اللواء لان 90 % من ابناء اللواء هم عسكريون في مختلف الاجهزة الامنية وبناء متصرفية وبيت سكن للمتصرف والارض متوفرة ومملوكة لوزارة الداخلية وبناء ملعب كرة قدم وقاعة رياضية مغلقة متعددة الاغراض لشباب اللواء والارض متوفرة ومملوكة للمجلس الاعلى للشباب.
النائب مفلح العشيبات
وقال النائب مفلح العشيبات انه لدى التدقيق في موازنة عام 2014 نجد ان العجز في الموازنة بقي بالمستوى ذاته على الرغم من تحرير اسعار المحروقات ورفع اسعار الكهرباء وفرض رسوم على الملابس والاتصالات، وكل هذا لم ينعكس على تعديل العجز في الموازنة بل بقي على حاله.
وقال ان الحكومة مطالبة بحماية الطبقة الفقيرة والمتوسطة من موجة ارتفاع الاسعار ومعالجة ازمة الثقة بين المواطن الاردني والحكومة، ومطالبة بضرورة ضبط النفقات وتخفيض اي إنفاق حكومي غير ضروري يمكن الاستغناء عنه دون أن يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي، ومطالبة بسرعة التصدي للتخلص من المؤسسات المستقلة والشركات الخاسرة التي ترهق الموازنة بعجز يريد على المليار.
واضاف ليس هناك مبرر هذا العام للحكومة لعدم انفاق المنحة الخليجية بالكامل بعد تعثر صرفها العام السابق لعدم وجود دراسات حيث انها تتكفل بالنفقات الرأسمالية التي توفر فرص عمل جديدة.
النائب يوسف ابو هويدي
وقال النائب يوسف ابو هويدي:” كانت حكوماتنا وباستمرار تشتكي مع عدم وجود مخصصات لانشاء مشاريع تخلق فرص عمل الا انه وبعد المنحة الخليجية والتي هنا لا يفوتني ان اشكر اشقاءنا في دول الخليج العربي الذين كانوا دائما الى جانبنا حيث تشكل هذه المنحة رافدا اساسيا لاقامة مشاريع راسمالية ولكن هل لدى الحكومة خطط ومشاريع واضحة قابلة للتنيفذ لاستثمار هذه المنحة ؟ اذا اين المشكلة ؟ واننا نطالب باطلاع المجلس على تلك المشاريع وان تتوزع تلك بعدالة ليستفيد منها عموم ابناء الوطن.
واضاف ان سوء الادارة وضعف التخطيط والفساد الذي اهلك الحرث والنسل هي اسباب عجز الموازنة وانا لا احمل هذه الحكومة كل المسؤولية ولكن الامانة التي تحملونها يا دولة الرئيس تستلزم منكم معالجة هذه المعظلات و تسريع الاجراءات المتعلقة بملاحقة الفاسدين واستعادة ما سلبوه من اموال الشعب اما انت ايها المواطن في شرق الاردن وغربة في شماله وجنوبه ان ما تعانيه كبير وان ما تطلبه من معيشة كريمة هو حق لا يقبل نقاشا الا ان ما استطيع ان اقوله لك هو ان عليك ان تصبر وتصبر على عجز الحكومات عن ايجاد اي حل لما تعانيه.
وقال انه بعد ان من الله علينا بنعمة الامطار والثلوج والتي نحمد الله تعالى عليها فقد كشفت العاصفة الثلجية عن اهتراء في البنية التحتية وعجز الدوائر الرسمية وشركة الكهرباء عن القيام بواجبها وقد اسهم ضعف موازنات البلديات في عدم قيامها بدورها في اثناء المنخفض الجوي الاخير . واضاف: انني اتشرف ان اكون احد ابناء الاردن العزيز واعتز بانتمائي لهذا الوطن وافتخر باهلي وعشيرتي ابناء بئر السبع الذين وفي مختلف مواقعهم يضربون مثلا في الولاء للقيادة الهاشمية والانتماء للاردن العظيم الا ان الحكومة لا تزال مستمرة في استثناء ابناء هذه الشريحة من المجتمع الاردني من الوظائف القيادية فاين العدل في ذلك يا دولة الرئيس والى متى سوف يستمر ذلك يا دولة الرئيس.

شاهد أيضاً

النواب يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من الحكومة

عروبة الإخباري – أقر مجلس النواب، في جلسة تشريعية الثلاثاء، مشروع قانون العفو العام كما …

اترك تعليقاً