أفضل 5 اقتصادات في العالم لعام 2013

bronay6

عروبة الإخباري – بعدما قدم صندوق النقد الدولي بالكشف عن أسوأ الاقتصادات أداء في العالم في عام 2013، فإنه رتب أيضا الدول على الأقل وفقا لمعيار واحد فقط، ليقدم أفضل الاقتصادات، وذلك وفقا لما ذكره موقع «سي ان ان موني».

وشملت قائمة أفضل اقتصادات العالم أداءً في عام 2013، بروناي التي صنفت على أنها الأقل مديونية، غينيا الإستوائية ذات أكبر نسبة لإجمالي الاستثمار من الناتج المحلي الإجمالي، جنوب السودان الأسرع نموا، أميركا التي لازالت تحمل لقب أكبر اقتصاد في العالم، وأخيرا لوكسمبورغ ذات أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

1 – بروناي: الأقل مديونية

المعيار: الدين الحكومي

تقدير عام 2013: %2.4

جمعت المملكة الإسلامية الصغيرة ثروتها الضخمة من احتياطيات النفط والغاز، وتعد مستويات المعيشة بها مرتفعة، حيث لا يدفع مواطنوها ضرائب على الدخل، ويتمتعون بثاني أعلى دخل للفرد في جنوب شرق آسيا، في حين يعتقد أن حاكم البلاد السلطان حسن بلقية واحد من الأثرياء في العالم.

لكن ثروات الطاقة في البلاد تستنزف سريعا، لذلك تحاول بروناي تقليل اعتمادها على النفط عن طريق تنشيط قطاعات مثل البنوك والسياحة.

2 – غينيا الاستوائية: أكبر استثمارات

المعيار: إجمالي الاستثمار كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي

تقدير عام 2013: %61.3

أدت اكتشافات النفط في التسعينات إلى تحول في أداء ذلك الاقتصاد الزراعي سابقا، وساعدت تلك الاحتياطيات في تأمين الاستثمار، هذا وتمتلك الدولة الصغيرة التي تقع على الساحل الغربي من افريقيا أكبر دخل للفرد في القارة، وتُصدر غينيا الاستوائية النفط الخام إلي أميركا الشمالية، أوروبا وآسيا، في حين أن اليابان تعد المشتري الأكبر لغازها الطبيعي.

وساعد تدفق النقد الأجنبي في قطاع الطاقة في تحسين البنية الأساسية في البلاد، على الرغم من أنها لا تزال تحارب المشاكل الاجتماعية المتوطنة من بينها الفقر ومعدلات المرض المرتفعة.

3 – جنوب السودان: الأسرع نمواً

المعيار: معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي

تقدير عام 2013: %24.7

تعد جنوب السودان، التي انفصلت رسميا من السودان في عام 2011، اليوم على شفا حرب أهلية، وتصاعدت حدة العنف منذ محاولة الانقلاب التي أعلن عنها في ديسمبر.

وفي عام 2013 عادت البلاد إلى الحياة بعد نزاع مع السودان دفع الحكومة لإغلاق إنتاج النفط، الذي تسبب في انكماش اقتصادي حاد في عام 2012، واستأنف إنتاج النفط في أبريل وعزز النمو السريع في الدولة التي تعتمد بالكامل تقريبا على عوائد النفط.

لكن توقعات النمو المتفائلة تخفي واقعا أكثر قتامة بكثير من الحياة في هذه الدولة الافريقية المتخلفة بشدة.

4 – أميركا: أكبر اقتصاد

المعيار: حجم الاقتصاد

تقدير عام 2013: 16.7 تريليون دولار

لا تزال الولايات المتحدة أكبر كتلة اقتصادية في العالم، حيث من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 16.7 تريليون دولار مع نهاية عام 2013، وهو ما يعد تقريبا ضعف حجم ثاني أكبر اقتصاد في العالم (الصين) الذي يقدر بـ 8.94 تريليونات دولار.

وسمحت قوة الانتعاش الاقتصادي الأميركي هذا العام للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) بالبدء في تقليل كمية النقود التي يضخها في الاقتصاد.

5 – لوكسمبورغ: أعلى دخل للفرد

المعيار: نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي

تقدير عام 2013: 110573 دولارات

للعام الثاني على التوالي، تتباهى لوكسمبورغ بأعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وحصلت الدولة الأوروبية الصغيرة على هذا اللقب بفضل عدد سكانها القليل والمستقر، والاقتصاد القائم على التمويل.

وتجاوزت لوكسمبورغ الدولة الغنية بالطاقة قطر، التي يصل فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عند 104.655 دولارات.

شاهد أيضاً

السفارة الإماراتية تسهل عمل الناقلات الوطنية بالأردن

عروبة الإخباري – استقبل المستشار حمد المطروشي القائم بأعمال السفارة، جافيير اليجا نائب الرئيس للمبيعات …

اترك تعليقاً