جهود ومبادرات وانجازات الملك عبد الله الثاني خلال عام 2013

عروبة الإخباري – عظمت جهود جلالة الملك عبد الله الثاني خلال العام الحالي المنجز الاردني في تخطي الظروف الصعبة , والتركيز على الاهتمام بالمواطن ومعيشته وترسيخ شعور الانتماء للوطن والمحافظة على مقدراته .

واكد جلالته في اكثر من لقاء ومناسبة أن مسار الإصلاح التدريجي الذي يستند إلى التوافق ويحترم تعددية الأفكار والتوجهات هو ما يضمن تطوير وتعزيز مسيرة الإصلاح في المملكة.

وتجسد اهتمام جلالته بالشأن المحلي من خلال الاوراق النقاشية التي خطها جلالته في حلقات تبين نظرة ورؤية جلالته التقدمية لمسيرة الإصلاح الشامل في الأردن في مختلف المجالات ، كما حددت خارطة ومعالم الطريق للمرحلة المقبلة ورؤية جلالته فيما يتعلق بتفويض صلاحياته المتعلقة بتشكيل الحكومات المستقبلية .

كما رسمت جولات جلالة الملك المحلية ولقاءاته مع اطياف المجتمع الاردني ملامح الحياة السياسية مثلما تدفع باتجاه تطور اليات العمل السياسي بالمملكة .

وعلى صعيد القضية الفلسطينية عمل جلالته على توظيف علاقات الأردن مع مختلف دول العالم من اجل إيجاد حل عادل وشامل يكفل للفلسطينيين إقامة دولتهم المستقلة القابلة للحياة على ترابهم الوطني ونيل حقوقهم الوطنية المشروعة ، على أساس حل الدولتين في سياق إقليمي شامل يضمن جميع الحقوق العربية وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.

وفيما يتعلق بعلاقات الأردن مع الدول العربية، حرص جلالته على إدامة التنسيق والتشاور مع إخوانه القادة والزعماء العرب، وتقوية علاقات التعاون وتمتينها في مختلف المجالات، خدمة للمصالح المشتركة، وتعزيز دور الأردن الإيجابي في الوطن العربي.

وواصل جلالته جهوده الرامية الى ايجاد حل سياسي للازمة السورية التي ما زالت تعصف بالبلد الشقيق مؤكدا ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي السورية .

ففي كانون الثاني ……………

تسلم جلالة الملك عبد الله الثاني نسخة من “الميثاق الاجتماعي العربي”،من سمو الأمير الحسن .

استقبل جلالته عضو مجلس الشيوخ الأميركي السناتور راند بول وجرى استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة بشكل عام، وجهود تحقيق السلام، وتطورات الأزمة السورية.

وأعرب خلال لقائه رئيس ومفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عن تقديره لجهود الهيئة والإجراءات التي اتخذتها بزمن قياسي على مستوى الإقليم، والمستندة إلى أفضل المعايير والممارسات الدولية .

زار جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة غرفة العمليات الرئيسية المشتركة في مركز القيادة والسيطرة، التي افتتحت خصيصا للتعامل مع تبعات الأحوال الجوية السائدة التي شهدتها المملكة جراء العاصفة الثلجية الشديدة.

في مقابلة لجلالته مع مجلة لونوفيل اوبزرفاتور الفرنسية قال إن “ما نحاول تحقيقه في الأردن من خلال برنامجنا للإصلاح التدريجي والتحول الديمقراطي النابع من الداخل هو حماية التعددية وترسيخ الضوابط والرقابة التي تحكم الديمقراطية التي تعمل بشكل سليم وتطوير ثقافة المجتمع المدني النابض بالحياة وضمان المعاملة العادلة لكل القوى السياسية بحيث تتنافس بشكل عادل في الانتخابات، وحماية حقوق الأقليات وحقوق المواطنين وفقا للدستور”.

تلقى جلالته رسالة من رئيس الوزراء، الدكتور عبدالله النسور، تضمنت تشكيل لجنة تقييم التخاصية.

صدرت الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على القانون المؤقت للموازنة العامة للسنة المالية 2013 .

شارك جلالته في الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي بدأت في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض، بمشاركة عدد من القادة والزعماء العرب.

بحث جلالته والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند خلال اتصال هاتفي علاقات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها ،اضافة الى مستجدات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط .

أعرب جلالته، خلال استقباله مجموعة من المراقبين الدوليين، عن تقديره لجهودهم وإسهامهم في أعمال المراقبة على سير الانتخابات النيابية التي جرت وفق أعلى درجات الشفافية بإشراف الهيئة المستقلة للانتخاب.

زار جلالته مديرية الأمن العام معربا عن اعتزازه وثقته بمنتسبي جهاز الأمن العام وبالدور الذي يقومون به في حفظ الأمن وإشاعة روح الطمأنينة بين المواطنين.

أجرى جلالته على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي 43 للمنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود وكبار المسؤولين المشاركين في المنتدى , وقال في خطاب ألقاه أمام المشاركين ، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، “إن الأردن شهد هذا الأسبوع انتخابات نيابية تاريخية تعكس حقيقة أساسية مفادها وجوب تمكين كل مواطن بحيث يكون شريكاً حقيقياً إذا ما أردنا لأُمتنا توظيف كامل قدراتها وإمكاناتها”، معتبرا جلالته أن الربيع العربي شكل فرصة على الجميع استثمارها.

صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين الدكتور فايز الطراونة، رئيسا للديوان الملكي الهاشمي .

استقبل جلالته رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والوفد المرافق حيث أكد جلالته أن دعم جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية هي الأساس لتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني وتمكينه من نيل حقوقه المشروعة.

هنّأ جلالته الشعب الأردني بنجاح الانتخابات النيابية التي شكلت نقلة نوعية ومعلما مضيئا في تاريخ الأردن السياسي ومسيرته الديمقراطية.

قال جلالته في رسالة، وجهها إلى الأسرة الأردنية الواحدة، “لقد سطرتم في ذاكرة الوطن صفحة مشرقة من خلال مشاركتكم في هذه الانتخابات بثقة وحماس، للتأسيس لحقبة جديدة، عنوانها المضي قدما بمسيرة التغيير والإصلاح المنشود، وتجذير التعددية السياسية والمشاركة الشعبية”.

وضع رئيس الوزراء استقالة الحكومة بين يدي جلالته ,وكلف جلالته الحكومة بالاستمرار بالقيام بمسؤولياتها الدستورية الى حين تشكيل الحكومة الجديدة .

أجرى جلالته في المنامة مباحثات مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين الشقيقة ركزت على العلاقات بين البلدين الشقيقين، والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط.

شارك جلالته في أعمال المؤتمر الدولي للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، الذي يعقد بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة , في الكويت، بمشاركة حوالي 60 دولة و20 منظمة دولية تعنى بالشؤون الإنسانية والإغاثية وشؤون اللاجئين.

وأكد جلالته أهمية إنشاء صندوق دعم اللاجئين لمواجهة الأزمات الناتجة عن الظروف الاستثنائية التي تمر بها بعض الدول العربية، وفي مقدمتها الأزمة السورية .

أوعز جلالته بتقديم مساعدات مالية للأسر العفيفة، واستكمال دعم عدد من المراكز والجمعيات بقيمة إجمالية تقدر بحوالي خمسة ملايين و400 ألف دينار.

صدرت الإرادة الملكية السامية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته غير العادية حتى تاريخ 10/ 2 / 2013.

شباط …………

أجرى جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مباحثات في مدينة العين ركزت على علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية.

استقبل جلالته نائب وزير الدفاع الأميركي وجرى بحث علاقات التعاون الثنائي ومجمل تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا التي تهم البلدين.

استقبل جلالته وزير الخارجية السعودي سمو الأمير سعود الفيصل حيث جرى بحث علاقات التعاون الأخوية بين البلدين الشقيقين، التي تعكس المستوى المتقدم والمتميز للعلاقات الوثيقة بين جلالته وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، إضافة إلى عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

رعى جلالته احتفال غرفة تجارة عمان بمناسبة مرور تسعين عاما على تأسيسها .

عقد مجلس الأعيان أولى جلساته في الدورة غير العادية لمجلس الأمة 17 التي افتتحها جلالته بخطبة العرش السامي.

كلف جلالته رئيس الديوان الملكي الهاشمي، الدكتور فايز الطراونة، ببدء المشاورات في قصر بسمان العامر مع مجلس النواب كآلية جديدة لاختيار رئيس الوزراء، وانطلاق تجربة الحكومات البرلمانية.

استقبل جلالته مدير عام منظمة التجارة العالمية، باسكال لامي، في اجتماع تم خلاله استعراض العلاقات التي تربط الأردن والمنظمة، وسبل تطويرها في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين.

تلقى جلالته اتصالا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

بمناسبة اليوم الوطني للوفاء للمحاربين القدامى والمتقاعدين العسكريين وجه جلالته الحكومة إلى وضع خطة شاملة لتطوير المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، والنهوض بمستوى أدائها، والارتقاء بنوعية الخدمات التي تقدمها, وبادر جلالته بالتبرع بمبلغ “مليون دينار” لدعم صندوق التكافل الاجتماعي للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى .

أجرى جلالته والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو مباحثات ثنائية تناولت تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصا المستجدات على الساحة السورية ، وجهود تحقيق السلام وفقا لحل الدولتين.

نقل وزير الخارجية رسالة خطية من جلالة الملك إلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان أكدت عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

اذار ………….

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ضرورة أن يولي الصندوق الأهمية القصوى لتمكين المواطنين اقتصاديا واجتماعيا، خصوصا فئة الشباب من خلال إقامة المشروعات الريادية والإبداعية وزيادة فعاليتهم في المشاركة الشعبية، بما ينعكس إيجابا على تحقيق مستقبل أفضل لهم.

زار جلالته، وجلالة الملكة رانيا العبدالله العاصمة التركية أنقرة اجرى خلالها مباحثات مع فخامة الرئيس التركي، ورئيس الوزراء والتقى رئيس الجمعية الوطنية التركية.

أكد جلالة الملك أهمية تعزيز علاقات الشراكة بين القطاعين الخاص الأردني والتركي,وقال خلال حضوره جانبا من لقاء مجتمع الأعمال الأردني التركي إن اللقاء فرصة لتعميق وتطوير علاقات التعاون في وقت يحتاج بلدانا فيه إلى تعزيز مثل هذه العلاقات.

حضر جلالته الجلسة الختامية لمنتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الاوسط وشمال افريقيا 2013 الذي ناقش على مدى يومين آليات تعزيز قطاع الاتصالات العربي وتحفيز الابتكار والإبداع في تكنولوجيا المعلومات ودمجها مع القطاعات الخدمية مثل الصحة والتعليم والإعلام.

تسلم جلالته تقريرا شاملا حول نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الديوان الملكي الهاشمي، الدكتور فايز الطراونة، مع أعضاء مجلس النواب بناء على التكليف الملكي له بذلك، والتي شملت 8 كتل نيابية .

صدرت الإرادة الملكية السامية بقبول استقالة حكومة الدكتور عبدالله النسور .

افتتح جلالته فعاليات ملتقى الأعمال الأردني الأميركي الثاني الذي يهدف إلى تعميق العلاقات التجارية والإستثمارية بين البلدين.

استقبل جلالته وزير الخارجية النيوزيلندي موري ماكولي حيث جرى بحث العلاقات بين البلدين ومجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

التقى جلالته وجلالة الملكة رانيا العبدالله في عمان سمو الأمير تشارلز أمير ويلز ودوقة كورنوول.

وشهد جلالة الملك وسمو الأمير تشارلز التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومؤسسة الأمير تشارلز الخيرية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

زار جلالته المديرية العامة للدفاع المدني وأعرب عن تقديره لمنتسبي الدفاع المدني وجهودهم الموصولة في أداء رسالتهم الإنسانية النبيلة.

افتتح جلالته بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، المبنى الجديد للمسافرين في مطار الملكة علياء الدولي.

هنأ جلالته قداسة البابا فرانسيس الأول بمناسبة انتخابه حبرا أعظم وبابا للكنيسة الكاثوليكية.

تلقى جلالته اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني أعرب خلاله عن بالغ تقديره لاهتمام جلالته والأردن بجميع أجهزته بمصابي حادث السير الذي تعرضت له حافلة تقل عدداً من المعتمرين من الأشقاء الفلسطينيين.

استقبل جلالة الملك رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في اجتماع جرى خلاله استعراض آليات تكثيف التعاون بين الأردن والبنك في ضوء بدء البنك أعماله في الأردن.

استقبل جلالته رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان وجرى بحث فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين .

تفقد جلالته أحوال أسر عفيفة تقطن في خيم بمنطقة صافوط شمالي عمان، ووجه جلالته بتحسين واقع تلك الأسر وتأمين سبل العيش الكريم لها.

افتتح جلالته في منطقة عين الباشا مسجد غزة هاشم .

مندوباً عن جلالته شارك سمو الأمير غازي بن محمد كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، في حفل تنصيب قداسة البابا فرانسيس الأول.

أجرى جلالة الملك والرئيس الأمريكي باراك أوباما مباحثات في عمان ركزت على علاقات التعاون الثنائي الأردني الأمريكي، وتطورات الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

أجرى جلالته في المنامة مباحثات مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين الشقيقة، ركزت على علاقات التعاون بين البلدين، والمستجدات في المنطقة.

هنأ جلالته في اتصال هاتفي أجراه مع سمو الأمير علي بن الحسين بفوز نشامى المنتخب الوطني على المنتخب الياباني ضمن الجولة السابعة من الدور الرابع والحاسم بتصفيات كاس العالم المؤهلة لمونديال البرازيل 2014.

رأس جلالته الوفد الاردني للقمة العربية الرابعة والعشرين في الدوحة لبحث ملفات عدة تتصدرها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وإصلاح الجامعة العربية.

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور عبدالله النسور.

استقبل جلالته وزير الخارجية الكندي جون بيرد، حيث جرى بحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وقع جلالته والرئيس الفلسطيني اتفاقية تاريخية، أعاد فيها الرئيس الفلسطيني التأكيد على أن جلالة الملك هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف، وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها، خصوصا المسجد الأقصى، المعرف في هذه الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي الشريف.

نيسان ……….

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتعيين الفريق الركن توفيق حامد الطوالبة مديرا للأمن العام.

تسلم جلالته نسخة من التقرير الذي أعدته الهيئة المستقلة للانتخاب بناء على الممارسة الفعلية للعملية الانتخابية على أرض الواقع، واستنادا إلى متطلبات قانون الهيئة لإفادة صناع القرار من مجريات العملية الانتخابية، وتطويرها بما يواكب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

استقبل جلالته وفد اللجنة الفرعية للشرق الأوسط في مجلس أوروبا، برئاسة جوزيت دوريه، حيث جرى بحث علاقات التعاون بين الأردن والمجلس، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

عقد جلالته وحاكم نيوزيلندا في عمان جلسة مباحثات حضرها عدد من المسؤولين في الجانبين، ركزت على سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في جميع المجالات تحقيقا للمصالح المشتركة.

استقبل جلالته غبطة البطريرك نورهان مانوكيان، حيث هنأه بانتخابه بطريركاً للطائفة الأرمنية في القدس والأردن.

واستقبل رئيس مجلس النواب اليمني يحيى علي الراعي، الذي سلم جلالته رسالة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

زار جلالته احدى وحدات سلاح المدفعية الملكي وشاهد معرض الاليات والاسلحة المستخدمة في هذه الوحدة .

وبعث جلالته برقية إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، دان فيها التفجيرات الإجرامية التي استهدفت ماراثونا رياضيا في مدينة بوسطن الأميركية، وأودت بحياة أشخاص، وأدت إلى إصابة العشرات من الأبرياء.

أوعز جلالته بتقديم دعم مالي بقيمة 500 ألف دينار للمساهمة في إنشاء مبنى جديد لكلية الشريعة في الجامعة الأردنية.

عقد جلالته والرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض في واشنطن لقاء قمة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصا الأزمة السورية وتداعياتها، وجهود تحقيق السلام الشامل والعادل.

عقد جلالة الملك خلال زيارة العمل للعاصمة الأميركية واشنطن، سلسلة من اللقاءات مع قيادات وأعضاء لجان الكونجرس، ركزت على التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، وعلاقات التعاون الأردنية الأميركية.

تفقد جلالته قوة حفظ السلام الأردنية العاملة في هاييتي، حيث اطمأن على أحوال ضباط وضباط صف الوحدات المشاركة في الواجب الإنساني في ارض المهمة.

التقى جلالته وفد مساعدي أعضاء الكونجرس الأميركي الذي زار الأردن وبحث جلالته معهم العلاقات الثنائية، وتطور الأوضاع في الشرق الأوسط.

شارك جلالة الملك العمال في احتفالهم بمناسبة اليوم العالمي للعمال في مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية في سحاب.

ايار …………

هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني، في رسالة إذاعية العمال بعيدهم، “عيد العطاء والإنجاز”.

زار جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة مديرية الأمن العام وأكد أهمية الاستمرار في تقديم خدمة شرطية حديثة وعصرية متكاملة.

أكد جلالته خلال ترؤسه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اجتماعا لبحث سبل تجاوز المعيقات التي تعترض قطاع الأعمال والاستثمارات في المملكة , أهمية العمل وبكل جدية لمواجهة التحديات الاقتصادية وجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل، باعتبار ذلك مسؤولية وطنية على الجميع أن يتحملها في القطاعين العام والخاص.

استقبل جلالته وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية الأردنية .

أكد جلالته خلال لقائه رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية أهمية المحكمة الدستورية كمحطة مهمة في مسيرة الأردن الإصلاحية، ودورها في صون الدستور وتحصين منظومة القيم القائمة على العدالة والنزاهة والحيادية.

التقى جلالته وفد مركز الشرق الأدنى وجنوب أسيا للدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة الدفاع الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة السفير جيمس لاروكو.

أنعم جلالته وبمناسبة عيد الاستقلال على عدد من المؤسسات الوطنية وكوكبة من رواد العطاء والإنجاز، بأوسمة ملكية تقديرا لجهودهم الجليلة التي بذلوها في بناء الأردن وتعزيز مسيرته الوطنية.

عقد جلالته لقاءات على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي افتتحه بكلمةٍ أمام أكثر من 1100 مشارك من 50 دولة، يمثلون رؤساء دول وحكومات وشخصيات سياسية واقتصادية وفكرية وقادة أعمال.

هنأ جلالته أبناء وبنات الوطن بعيد الاستقلال في مستهل كلمته في افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منطقة البحر الميت .

استقبل جلالته وفدي الكلية الملكية البريطانية للدراسات الدفاعية، ومساعدي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في لقاءين منفصلين،جرى خلالهما استعراض قضايا محلية وإقليمية ودولية.

افتتح جلالته مصنع شركة جدارا للمعدات والأنظمة الدفاعية، إحدى شركات مجموعة كادبي الاستثمارية التابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير.

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتعيين العميد الركن احمد علي عايد مديرا عاما للمديرية العامة لقوات الدرك.

حزيران ……………

رعى جلالة الملك عبد الله الثاني حفل إطلاق برنامج التمكين الديمقراطي ، الهادف إلى تعزيز وتنمية مبادئ الديمقراطية وتحفيز ممارستها لدفع عجلة التنمية والتقدم.

استقبل جلالته المفوض الأوروبي لسياسة الجوار، ستيفان فل، في اجتماع تناول علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

رعى جلالته حفل تخريج دورة مرشحي الطيران الثانية والاربعين .

أجرى جلالته في عمان مباحثات مع رئيس جمهورية المالديف محمد وحيد حسن.

رعى جلالته، الاحتفال الديني لوزارة الاوقاف بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج الشريفين.

رعى جلالته الاحتفال الذي اقامته القوات المسلحة/ الجيش العربي بمناسبة ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

انعم جلالته على البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث ، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن بوسام النهضة العالي الشأن من الدرجة الأولى تقديراً لجهوده وجهود البطريركية الداعمة للمساعي الأردنية الموصولة تاريخياً لحماية الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

واستقبل جمعية دواوين المظالم المتوسطية، التي تسعى إلى تعزيز قيم حماية الديمقراطية، وسيادة القانون، وتعزيز السلم الاجتماعي في حوض البحر الأبيض المتوسط.

أوعز جلالته للحكومة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لنقل جثامين المعتمرين الأردنيين، الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى، جراء تعرض حافلتهم لحادث تدهور مؤسف في الأراضي السعودية .

شدد جلالته، في خطاب بحفل تخريج الفوج السادس والعشرين لضباط جامعة مؤتة/ الجناح العسكري ، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على ضرورة مواصلة عملية الإصلاح والبناء عليها “دون خوف ولا تردد، فإرادة التغيير الإيجابي موجودة وراسخة، وعندنا المؤسسات الوطنية القادرة على ترجمة هذا التغيير على أرض الواقع، وفق خارطة طريق واضحة المعالم، وعلى أساس تكامـل الأدوار بين جميع مكونـات نظامنا السياسي”.

استقبل جلالته الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في اجتماع تناول علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصاً الأزمة السورية وتداعياتها.

تلقى جلالته اتصالاً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، جرى خلاله بحث علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والقضايا التي تهم البلدين.

تسلم وزير المياه والري الذي شارك مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني في اجتماعات الدورة الثامنة والثلاثين لمؤتمر منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ، شهادة من مدير عام منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة جوزيه غرازيانو دا سيلفا الممنوحة لجلالة الملك تقديرا لجهوده في خفض نسبة عدد الجياع والمساهمة بدور فاعل وريادي بذلك في العالم اجمع.

استقبل جلالته وزير خارجية أفغانستان زلماي رسول، الذي نقل إلى جلالته رسالة من الرئيس الأفغاني تضمنت الحرص على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات .

أجرى جلالته ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن مباحثات ركزت على تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا مستجدات الأزمة السورية.

رعى جلالته الاحتفال الذي أقامته غرفة صناعة عمان بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها.

استقبل جلالته وجلالة الملكة رانيا الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والسيدة فاليري ترييرفيلير.

وافتتح جلالته نادي ضباط الجيش العربي في منطقة طبربور .

هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة.

استقبل جلالته وزيرة الخارجية الإيطالية أيما بونينو، والمفوضة الأوروبية للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية كيرستالينا جورجيفا، في اجتماع تناول ملفات مرتبطة بالشؤون الشرق أوسطية.

تموز ……….

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني رعى سمو الأمير الحسين ، المجالس العلمية الهاشمية “المجلس السابع والستين الاول لهذا العام” بعنوان ( الرسول القدوة ).

بحث جلالته وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

دشن جلالته مشروع ضخ مياه الديسي إلى عمان وعدد من محافظات المملكة بكلفة مليار دولار.

زار جلالته جمهورية مصر العربية وأجرى مباحثات مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وتطورات الأوضاع على الساحة المصرية، والمستجدات في الشرق الأوسط.

استقبل جلالته وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا , واكد ضرورة تعزيز التعاون والعمل المشترك الأردني الياباني.

استقبل جلالته وفد مجلس العلاقات العربية الدولية وجرى بحث عدد من الملفات الإقليمية.

زار جلالته احدى وحدات قوات حرس الحدود على الواجهة الشمالية الشرقية.

أجرى جلالته وسمو أمير دولة الكويت، مباحثات في العاصمة الكويتية تركزت على سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف القطاعات، فضلا عن تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط .

اب ……………..

شارك جلالة الملك عبدالله الثاني جموع المصلين أداء صلاة عيد الفطر السعيد في مسجد الشريف الحسين بن علي في العقبة.

زار جلالته يرافقه سمو الأمير الحسين المديرية العامة للدفاعِ المدني واطلع على الخدمات التي تقدِمُها المديرية في مجالات اختصاصها .

أكد جلالته خلال ترؤسه اجتماعا للاطلاع على الجهود الحكومية لتنفيذ مبادرة صندوق تنمية المحافظات أهمية إجراء مراجعة جذرية وعاجلة لتنمية المحافظات لتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة وتوزيع مكاسبها وتوفير فرص العمل للمواطنين.

استقبل جلالته السيناتور روبرت كوركر، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، في اجتماع تناول الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام.

شدد جلالته خلال لقائه رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية ضرورة قيام اللجنة بعرض مسودة ميثاق النزاهة الوطنية على مختلف فعاليات المجتمع .

بتوجيهات من جلالته اوعز رئيس هيئة الاركان المشتركة الى قيادة سلاح الجو الملكي ومديرية الخدمات الطبية بارسال طائرة اخلاء طبي لانقاذ واخلاء عائلة اردنية مكونة من اربعة افراد كانت قد تعرضت لحادث سير في منطقة تابوك في السعودية لنقلهم الى مدينة الحسين الطبية لمتابعة حالتهم الصحية واستكمال علاجهم المناسب.

زار جلالته المديرية العامة لقوات الدرك .

أكد جلالته في كلمة له خلال استقبال المشاركين في المؤتمر 16 لمؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي “إن هذا المؤتمر يتزامن مع دعواتنا المتكررة لرفض ووقف العنف الطائفي والمذهبي، لأن فيه خراب الأمة”، محذرا جلالته “من خطورة استغلال الدين لأغراض سياسية، وبث الفرقة والطائفية البغيضة”.

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور عبدالله النسور.

التقى جلالته النائبين الأميركيين دونكان هنتر، وآدم سميث، في اجتماع ركز على التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خصوصا تداعيات الأزمة السورية، وجهود تحقيق السلام.

استقبل جلالته وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، الذي نقل إلى جلالته رسالة من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تتعلق بعلاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها، والمستجدات على الساحة المصرية، وتطورات الأوضاع الشرق أوسطية.

افتتح جلالته المبنى الجديد لوحدة معالجة المتفجرات التابعة للأمن الوقائي في مديرية الأمن العام.

وصل جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، إلى الفاتيكان في زيارة عمل.

أجرى جلالته والرئيس الفلسطيني في عمان مباحثات ركزت على جهود تحقيق السلام، لاسيما ما يتصل بالمفاوضات القائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين.

أجرى جلالته وقداسة بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، مباحثاتٍ في القصر الرسولي في الفاتيكان، ركزت على تعزيز الحوار والتفاهم بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

ايلول ……..

افتتح جلالة الملك عبد الله الثاني مستشفى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، التابع للخدمات الطبية الملكية في محافظة العقبة، بكلفة إجمالية بلغت 62 مليون دينار.

قال جلالته في كلمة خلال استقباله المشاركين في مؤتمر (التحديات التي تواجه المسيحيين العرب)، أن منطقتنا “تواجه حالة من العنف والصراع الطائفي والمذهبي والعقائدي، الذي طالما حذرنا من تبعاته السلبية التي تفرز مظاهر من السلوك الغريبة على تقاليدنا وإرثنا الإنساني والحضاري، القائم على مبادئ الاعتدال والتسامح، والتعايش وقبول الآخر”.

شهد جلالته الطابور الصباحي لطلبة مدرسة الشريف عبدالحميد شرف الثانوية المهنية للبنين – أول مدرسة صناعية في الأردن ,وكرم الطلبة الأوائل في الثانوية العامة من جميع الفروع الأكاديمية والمهنية في المملكة، تقديرا لتميزهم وإبداعهم في التحصيل العلمي.

جلالته اوعز الى مديرية الخدمات الطبية والمديريات المعنية في القيادة العامة، بتجهيز مستشفى عسكري ميداني يضم كافة الاختصاصات الطبية؛ لارسالة الى الاشقاء في جمهورية مصر العربية.

زار جلالته قيادة لواء الملك حسين بن علي / المهام الخاصة 30 .

تسلم جلالته نسخة من التقرير السنوي 9 حول أوضاع حقوق الإنسان في الأردن للعام 2012 .

صدرت الإرادة الملكية السامية بإضافة مناقشة إطلاق الأعيرة النارية في حرم مجلس الأمة إلى الأمور المبينة في الإرادة الملكية السامية الصادرة بتاريخ 13/ 8/ 2013 بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية.

وجه جلالته خلال زيارته لرئاسة الوزراء الحكومة، خلال ترؤسه جانبا من إجتماع مجلس الوزراء، بوضع خطة تنفيذية عملية ضمن إطار زمني لتحفيز الاقتصاد وجذب الاستثمارات، مؤكدا أهمية الإسراع في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية الكبرى المرتبطة بتعزيز الأمن في مجالات الطاقة والمياه.

زار جلالته في مدينة شنغهاي الصينية منطقة جينتشاو التنموية الاقتصادية الخاصة، التي تضم صناعات متطورة وموجهة للتصدير واطلع على تجربتها الصناعية والتنموية وإمكانية الاستفادة منها في تطوير المناطق التنموية في المملكة.

قال جلالته، في خطاب أمام المشاركين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة “إن التحول التاريخي الذي تمر به منطقتنا لن يصل إلى مبتغاه عبر الوصفات الجاهزة، إنما عندما يشعر المواطنون جميعا بأنهم ممثلون تمثيلا حقيقياً. وبيتنا الأردني الذي نعمل على إعلاء بنيانه هو بيت المستقبل الجامع، الذي يقوم على أسس ومبادئ متينة من إجماع الأغلبية، وحماية حقوق الأقلية، والثقافة الديمقراطية المرتبطة بالمواطنة الفاعلة، والتغيير السلمي التدريجي”.

تشرين الاول …………..

التقى جلالة الملك عبد الله الثاني اعضاء مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الثاني للتميز .

زار جلالته مديرية الأمن العام واستمع إلى إيجاز حول محاور الاستراتيجية الأمنية للمديرية للأعوام 2013-2016 واستقبل جلالته ، عدداً من الشخصيات الاقتصادية البريطانية، وأعضاء وفد غرفة التجارة العربية البريطانية، المشاركين في المنتدى الأردني البريطاني للأعمال .

دعا جلالته خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وأعيان ونواب المحافظة، إلى إنشاء مجلس شراكة على أساس استشاري بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية والمجتمع المحلي لتحديد متطلبات المجتمعات المحلية وإشراكهم في صنع القرار، والعمل على تلبيتها.

واستقبل جلالته وجلالة الملكة رانيا العبدالله، رئيس جمهورية مونتينيغرو فيليب فويانوفيتش والسيدة عقيلته.

ألقى جلالته خطابا في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي في دورته التاسعة في لندن .

وأجرى جلالته مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني ركزت على علاقات التعاون الثنائي، والتطورات الراهنة في الشرق الأوسط.

تشرين الثاني ……………..

افتتح جلالة الملك عبد الله الثاني الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة السابع عشر والقى خطاب العرش السامي.

استقبل جلالته رئيس الوفد الروسي للجنة المشتركة الحكومية الأردنية – الروسية، وزير الزراعة، نيكولاي فيودوروف، حيث نقل إلى جلالته تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحرصه على تطوير العلاقات الأردنية الروسية في مختلف المجالات.

واستقبل رئيس مجلس الدولة العُماني يحيى بن محفوظ المنذري الذي نقل لجلالته تحيات أخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان.

والتقى وزير الخارجية الأميركي حيث جرى بحث جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إضافة إلى مستجدات الأزمة السورية.

أعرب جلالته عن شكره وتقديره لجميع أبناء الشعب الأردني على دعمهم للمنتخب الوطني الأردني لكرة القدم.

وشارك جلالته جماهير الوطن من أبناء وبنات شعبه الأردني متابعة وتشجيع المنتخب الوطني لكرة القدم خلال مباراته مع منتخب جمهورية الأوروغواي.

ترأس جلالته الوفد الأردني في افتتاح أعمال الدورة الثالثة للقمة العربية الأفريقية في الكويت .

فاجأ جلالته ترافقه جلالة الملكة رانيا وسمو الأمير هاشم بن عبدالله، نشامى المنتخب الوطني لكرة القدم، باستقبالهم لدى وصولهم إلى مطار ماركا، بعد تعادلهم في مباراة الإياب مع الاوروغواي، ضمن تصفيات الملحق المؤهل لبطولة كأس العالم 2014، التي جرت في عاصمة الاوروغواي مونتيفيديو.

استقبل جلالته ، حاكم إمارة الفجيرة، سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

شاهد أيضاً

الأردن يدين خطة إسرائيل لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة

عروبة الإخباري – حذّرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من إقدام السلطات الإسرائيلية على بناء وحدات …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: