تمديد فترة الترشح لجائزة شومان للباحثين العرب حتى نهاية شباط

shoman-jaza

عروبة الإخباري – قررت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب تمديد فترة الترشح لجائزة العام 2013 , حتى نهاية شهر شباط المقبل .

ودعت الهيئة الباحثين على مستوى الوطن العربي الراغبين بالترشح للجائزة الى تنزيل نموذج طلب الترشيح من موقع مؤسسة عبدالحميد شومان على الإنترنت www.shoman.org. وتعبئته وتوقيعه، من قبل المقدم والجهات المرشحة ، بحيث يرسل الطلب بنسخته الورقية موقعا ويرفق مع (سي دي ) أو ( دي في دي) النتاج العلمي والوثائق.

وتشمل حقول الجائزة لهذا العام: العلوم الطبية والصحية في مجالي أمراض السرطان والخلايا الجذعية، والعلوم الهندسية في مجال الهندسة الخضراء ،والعلوم الأساسية في مجال تكنولوجيا النانو، والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية في مجالي التحديات الاجتماعية والاقتصاد التنموي، والعلوم الزراعية في مجالي الأمن الغذائي وتحديات الأطعمة المعدّلة جينياً، والعلوم التطبيقية في مجالات المياه والطاقة والبيئة.

وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي.

وتتألف الجائزة من شهادة تتضمن اسمها واسم الفائز، وحقل الاختصاص، ومكافأة مالية مقدارها خمسة عشر ألف دولار، ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

وفي العام 2013 وضعت أسس جديدة للجائزة من بينها إتاحة الترشح لفئات الباحثين جميعهم دون التقيد بشرط السن، وأصبح اسمها (جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب) وحصرت التخصصات العلمية كلها في ستة حقول رئيسة بدلاً من اثني عشر تخصصاً.

فاز بالجائزة منذ إطلاقها العام 1982 وحتى نهاية العام 2012 (361) أستاذا وباحثاً ينتسبون إلى 59 جامعة ومؤسسة علمية عربية يتوزعون على مختلف الأقطار العربية.

شاهد أيضاً

العايد يعلن عن انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون في 22 أيلول الحالي تحت شعار “جرش مزينة بالفرح”

عروبة الإخباري- أعلن وزير الثقافة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن إنطلاق فعاليات …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: