الرئيسية / عربي ودولي / الاحتفال بتوقيع القرار النهائي للاستثمار والبدء في مشروع شاه دينز -2

الاحتفال بتوقيع القرار النهائي للاستثمار والبدء في مشروع شاه دينز -2

azrbijan-kbr

عروبة الإخباري – اليوم ، تم الإحتفال بتوقيع ” القرار النهائي للاستثمار” لبدء العمل في المرحلة الثانية لتطوير حقل “شاه دينيز” لإستخراج الغاز في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين . وقد تم الإحتفال في مركز حيدر علييف في باكو . حيث حضر مراسم التوقع فخامة الرئيس الهام علييف رئيس الجمهورية . والسيدة الأولى مهربان علييف ونائب الرئيس لمؤسسة حيدر علييف السيدة ليلى علييف .
وقد القى فخامة الرئيس الهام علييف خطابا بهذه المناسبة تلاه في القاء الكلمات كلا من :-
رئيس وزراء البانيا عيدي راما ، رئيس وزراء بلغاريا اوريشارسكي ، رئيس وزراء جورجيا ايراكلي جاريباشفيلي، رئيس وزراء كورواتيا زوران ميلانوفيك ، رئيس مونتانيجرو فيليب فويانوفيك ، وزير خارجية المملكة المتحدة – بريطانيا العظمى وشمال ايرلندا ويليام هيج ، وزير خارجية ايطاليا إيما بونينو ، وزير الطاقة والمصادر الطبيعية لجمهورية تركيا تانير يلديز، مفوض الطاقة للاتحاد الأوروبي جونثر اوتينجر، مساعد وزير الطاقة الأميريكي جوناثان ايلكند، رئيس سوكار روفانج عبداللييف ، الرئيس التنفيذي لمجموع بي بي روبرت ديولي.
وبعد الإنتهاء من القاء الكلمات تم التوقيع على الوثائق والمستندات. حيث تم توقيع مذكرة التفاهم حول التعاون لتحقيق مشروع ممر خط غاز الجنوب في جنوب شرق أوروبا الشرقية بين كل من جمهورية أذربيجان ، جمهورية البانيا وجمهورية كرواتيا . 
وقد تم التوقيع على الأتفاقية من قبل وزير الطاقة الأذربيجاني ناطق علييف ، ووزير الطاقة والصناعة الألباني دامين ججك نوري ، ووزير الأقتصاد الكرواتي إيفان فرودول جاك ، ووزير الأقتصاد في مونتونيجرو فلاديمير كافاريك . وقد تم أيضا التوقيع على وثيقة قرار الأستثمار النهائي لمشروع شاه دينيز -2 من قبل رئيس سوكار SOCAR روفانج عبداللييف والرئيس الأقليمي لمجموعة بي بي BP في أذربيجان ، جورجيا وتركيا جوردون بيريل .
إن قرار الإستثمار النهائي يهدف الى وضع الخطط والبرامج لتوسيع خط أنابيب جنوب القوقاز من خلال أذربيجان وجورجيا ولبناء خط غاز ترانس أناتوليا مرورا بتركيا وبناء خط أنابيب ترانس أدرياتيك مرورا باليونان ، البانيا وإيطاليا.
إن هذه المشاريع مجتمعة ، مضافا اليها البنية التحتية لتحول الغاز الى بلغاريا سوف تخلق ممرا جديد للغاز الى أوروبا .
يقدر إحتياطي الغاز في حقل شاه دينيز حوالي 1.2 ترليون طن متري .ويقدر ما سيتم إستخراجه وإنتاجه سنويا من الغاز من حقل شاه دينيز 16 بليون طن متري ، وسوف يتم تصدير 6 بليون طن متري لتركيا ، و10 بليون طن متري الى اليونان ، بلغاريا ، ايطاليا عبر جورجيا وتركيا .وسوف يتم بيع الغاز أولا الى تركيا في نهايات عام 2018 .
لقد أتفقت سوكار وشركاء شاه دينيز أيضا على شروط توسيع وتطوير حقل شاه دينيز لغاية عام 2048 ، كما اتفق شركاء شاه دينيز على توسيع عمليات البحث والتنقيب والأكتشافات وإظهار آفاق جديدة في منظقة بي أس أي PSA .
وبالمصادفة مع قرار الاستثمار النهائي فقد إشترت سوكار 6.7% من حصص أسهم شاه دينيز وخط جنوب لقوقاز من شركة ستيت أويل STATOIL، وقد أشترت شركة BP ما نسبته 3.3% من حصص أسهم شاه دينيز وخط جنوب القومقاز من شركة ستيت أويل STATOIL وأن كلا من الصفقتين رهنا بشروط التي يتم تحقيقها في عام 2014.
حصص شركاء شاه دينيز مقسمة حسب الآتي :
عمليات بي بي BP 28.8% ، سوكار SOCAR 16.7% ، ستيت اويل STATOIL 15.5% ، توتال TOTAL 19% ، لوك أويل LUKEOIL 10% نيكو NICO 10% وتاباو TPAO 9%

شاهد أيضاً

مسؤول مصري قبطي يفتتح مسجدا ويحضر خطبة الجمعة

عروبة الإخباري – حضر محافظ الدقهلية في مصر، القبطي كمال شاروبيم، شعائر صلاة الجمعة بالمسجد …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: