الرئيسية / ثقافة / «الحنونة» تحيي أمسية تضامن مع فلسطين

«الحنونة» تحيي أمسية تضامن مع فلسطين

hnoona

عروبة الإخباري – احيت فرقة الحنونة مساء اول من امس على مسرح قصر الثقافة حفلا فنيا بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (قرار التقسيم)، استضافت فيه الشاعر الشعبي المصري احمد فؤاد نجم، الذي استهل بقراءات شعرية تلتها الفرقة بأغانيها الفنية ولوحاتها الراقصة.
استهل نجم الحفل بقصيدة «الورد اللي فتح»، و»حاحا»، وقص نجم حكايات قصائده والمناسبات التي كتبها فيها. واهدى نجم قصيدة «العنبرة» للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، 
منها:
الاوله للنبي.. والتانية ايوب..
والتالته غربتي.. والرابعة المكتوب
والخامسة.. اللى افترى حتماً يبات مغلوب
الاوله يا نبي يا محرر الانسان يا بلسم المُبتلى يا نجدة الغلبان
كرمت صنف البشر عن طايفة الحيوان
ورفعت سيف الهدى عالي على الطغيان
وزعقت يا امتي.. فى سائر الازمان
الظلم يوم لو حكم.. والحق يوم لو هان
يحرم عليك المطر والفي والعمران
تسرح بحورك عطش.. في الزرع والإنسان
ويجر فيك الحنش وتحوم الغربان..
نجم واصل بخفة ظله رغم الإرهاق الذي بدا عليه، لكن بريق الأمل ما يزال يقفز من عيناه، فقرأ «البتاع»، «نويت اصلي»، وغيرها من القصائد قبل ان يعلن ان الارهاق هزمه وانه سيغادر المسرح، فغادر المكان والجمهور ما يزال مأخوذ بكلماته.
وقبل ان تبدأ «الحنونة» بنثر لوحاتها الفنية على خشبة المسرح، اعلنت الفرقة عن رفضها لمخطط «برافر» الصهيوني، كما اعلنت عن وقفة قامت بها لتنشد بعد ذلك «بكتب اسمك يا بلادي».
إلى ذلك قدمت «الحنونة» عددا من الدبكات واللوحات الفنية الشعبية التي تروي حكايات من الموروث الشعبي الفلسطينى، ووقفت المغنية الرئيسية في الفرقة لينا صالح، التي فقدت والدها سعادة صالح مؤسس فرقة الحنونة قبل عدة اشهر، كشجرات فلسطين الصامدات، تغني «هيلا هيلا» بصوت يملؤه الحنين والشجن.

شاهد أيضاً

“الآفاق المستقبلية للامركزية ” ندوة لجامعة فيلادلفيا في جمعية الشؤون الدولية

عروبة الإخباري – عقد مركز الدراسات المستقبلية في جامعة فيلادلفيا برعاية الأستاذ وليد عصفور رئيس …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: