أمريكا تجسست على ٣٥ زعيماً بالعالم

usa-fbi

عروبة الإخباري – كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، نقلا عن وثائق سرية سربها المستشار السابق في الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن، أن مسؤولا في الإدارة البيت الأبيض سلم وكالة الأمن القومي “ان اس ايه”، قائمة بأرقام هواتف 35 زعيما حول العالم للتنصت عليها.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات الجديدة غداة إعلان الحكومة الألمانية إنها تحقق في معلومات عن تعرض الهاتف النقال للمستشارة أنجيلا ميركل للتنصت من جانب الاستخبارات الأمريكية.

أزمة

والخميس، رفض البيت الأبيض القول أما إذا كانت الولايات المتحدة تجسست في السابق على اتصالات المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، وذلك في أوج أزمة دبلوماسية مع برلين.

وقال جاي كارني الناطق باسم البيت الأبيض، أنه لن يعلق على “اتهامات محددة وجهت” إلى واشنطن، وذلك غداة إعلانه أن “الولايات المتحدة لا تراقب ولن تراقب اتصالات المستشارة”، ولم يشأ إعطاء توضيحات إضافية قائلا “لا شئ أضيفه”.

وبحسب المعلومات الواردة في الصحيفة البريطانية، فإن وكالة الأمن القومي “راقبت المحادثات الهاتفية لـ35 زعيما حول العالم بعدما سلمها مسؤول في الإدارة الأمريكية أرقامهم الهاتفية”.

يذكر أن سنودن المستشار السابق في وكالة الأمن القومي لاجئ في روسيا منذ يونيو، وقد طالبت واشنطن مرارا موسكو بتسليمها إياه لمحاكمته في الولايات المتحدة بتهمة التجسس، بعدما سرب وثائق سرية تابعة للوكالة.

وبحسب وثيقة الجارديان والمؤرخة في 27 أكتوبر 2006، فإن وكالة الأمن القومي “تشجع كبار المسؤولين في فروع السلطة التنفيذية التي تعتبر من بين زبائنها البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاجون، على أن يتشاركوا دفاترها الهاتفية مع الوكالة”.

وتضيف الوثيقة أن مسؤولي الوكالة أشادوا بإقدام مسؤول كبير في الإدارة، من دون إي إشارة إلى اسمه أو وظيفته، على تسليم الوكالة “200 رقم هاتفي، بينها 35 رقما لزعماء في العالم”، موضحين في الوقت نفسه أن التنصت على هذه الأرقام لم يوفر معلومات.

وغداة الكشف عن احتمال التجسس على هاتف المستشارة الألمانية من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية، احتجت ميركل لدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأربعاء، ووجهت تحذيرا قويا إلى واشنطن الخميس، مؤكدة أن “التجسس بين أصدقاء غير مقبول على الإطلاق”.

وحذرت المستشارة الألمانية من انه حال تأكدت هذه المعلومات “سيكون الأمر غير مقبول على الإطلاق، وسيوجه ضربة قوية للثقة” بين ألمانيا والولايات المتحدة، وأعلن القضاء الألماني انه يحلل هذه المعلومات.

شاهد أيضاً

بريطانيا..تحذير من “التفاؤل الشديد” بخصوص قرب نهاية معركة كورونا

عروبة الإخباري – حذر وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، الجمهور من “التفاؤل الشديد” بخصوص اقتراب …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: