الغذاء والدواء تمنع دخول 928 طن دجاج مجمد وتعيد تصديره

عروبة الإخباري – منعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اخيرا دخول 34 حاوية دجاج مجمد الى الاراضي الاردنية تحتوي على 928 طنا وقررت اعادة تصديرها الى بلد المنشأ .

وواوضح مديرها العام الدكتور هايل عبيدات في بيان صحافي اصدرته المؤسسة اليوم الاحد ان قرارها بمنع دخول حاويات الدجاج كان بسبب عدم اجتيازها لفحص نسبة السائل المنفصل اذ تجاوزت الحدود المسموح بها حسب متطلبات لقاعدة الفنية المتعلقة بالجودة.

واتلفت المؤسسة واعادة تصدير ما يقارب من 176 طنا من اللحوم و 350 طنا من الاسماك و 238 طنا من الدواجن خلال شهر ايلول الماضي حتى اليوم.

كما قررت المؤسسة اعادة تصدير 115 كرتونة تحتوي كل منها على 24 علبة من اغذية الرضع وصغار الاطفال وذلك لعدم صلاحية هذه المواد للاستهلاك البشري.

واوقفت المؤسسة واغلقت 244 منشأة غذائية وخطوط انتاج مواد غذائية مثلما اتلفت 226 طنا من المواد الغذائية المختلفة من خلال 3385 زيارة تفتيشية لمؤسسات غذائية ومؤسسات ومصانع غذائية في كافة محافظات المملكة منذ شهر ايلول وحتى اليوم.

وحولت فرق التفتيش خلال نفس الفترة 202 منشآة غذائية الى المحكمة استنادا لقانون الرقابة على الغذاء فضلا عن توجيه 1615 انذارا للمؤسسات الغذائية المخالفة نتيجة وجود نواقص صحية.

من جهة اخرى ضبطت فرق الصيادلة المفتشين التابعة لمديرية الدواء في المؤسسة خلال الاسبوع الماضي 5000 الاف حبة سيالكس مزورة ( عقار مقوي جنسي) في منطقة عبدون بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة ( المباحث البيئية ) كما تم ضبطت 1500 حقنة دواء بيطري مزور من نوع (ديكتوماكس) لعلاج الاغنام.

كما ضبت المؤسسة حسب بيانها ادوية مزورة ومهربة في محافظة الزرقاء وبالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة تشمل عقار سيالكس و مستحضرات جنسية مهربة.

وخفضت المؤسسة من بداية العام الحالية وحتى تاريخه 283 علاجا تتنوع بين ادوية ضغط وسكري ومضادات حيوية ومسكنات وادوية نفسية وتراوحت نسب التخفيض للاسعار بين 10-73بالمئة.

من جانب اخر قامت المؤسسة بتحصيل ما قيمته 845 الف دينار من اصل مليون و 872 الف دينار كغرامات فروقات في الاسعار نتيجة مخالفة عدد من الشركات للاسس والتعليمات الناظمة في المؤسسة بعدم ابلاغها عن انخفاض اسعار بعض الادوية في بلد المنشأ والدول المجاورة والمملكة العربية السعودية التي تعد دولا مرجعية لتحديد الاسعار.

يشار الى ان كوادر المؤسسة في قسم التسعير هي الجهة التي قامت بمراجعة اسعار هذه الادوية والتحري عن اسعارها الفعلية واكتشاف انخفاض اسعارها في بلد المنشأ و البلدان المرجعية.

وقال الدكتور عبيدات وضعنا برنامجا خاصا لكوادر المؤسسة لفترة ما قبل العيد وخلال فترة عيد الاضحى المبارك للقيام بجولات رقابية وتفتيشية تشمل اماكن التسوق والمولات ومحلات الحلويات والمطاعم في مختلق مناطق المملكة.

واهابت المؤسسة بالاخوة المواطنين عدم التردد بالاتصال على رقم الشكاوى المجاني ( 080022660 ) للابلاغ عن اي شكاوى في هذا المجال.

وكانت المؤسسة اصدرت الاسبوع الماضي نشرة توعوية تتعلق بصحة الأضاحي والتداول السليم للحومها وأكدت المؤسسة في نشرتها ضرورة مطابقة الاضحية للشروط الشرعية وان يتم شراء الذبائح من الحظائر المرخصة والمخصصة لبيع الأضاحي في محافظات ومناطق المملكة كافة لأن هذه الحظائر خاضعة للإشراف البيطري ويتم فيها فحص الأضاحي قبل وبعد الذبح.

وركزت النشرة على اهم إرشادات التعامل مع الحيوان وتعليمات الذبح والسلخ والإلتزام بجمع مخلفات الذبائح في أكياس خاصة والتخلص منها في الاماكن المخصصة لذلك ، وتم توزيع هذه النشرة على مختلف مواقع المملكة اضافة الى موقع المؤسسة ونشرها في وسائل الاعلام المختلفة.

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …

اترك تعليقاً