الاوقاف تدعو مواليد 1943 فما دون لاستلام تصاريح الحج (مصور)

عروبة الإخباري – دعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبدالحفيظ داود المواطنين أوائل المسجلين للحج من مواليد 1943 فما دون مراجعة مديريات الاوقاف لاستلام تصاريح الحج اعتبارا من صباح يوم غد الجمعة ولغاية مساء الاحد المقبل، للتسجيل لدى شركات الحج التي يرغبون بها حسب البرامج والخدمات التي تعرضها هذه الشركات.

وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في قاعة الاجتماعات بالوزارة ان الوزارة تسعى جاهدة بمتابعة مستمرة من جلالة الملك عبدالله الثاني لتحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين من لحظة مغادرتهم ارض الوطن ولحين عودتهم الى ديارهم.

واعرب عن تقديره لتعاون السفارة السعودية في عمان وقنصليتها في منح تأشيرات الدخول للديار السعودية خلال فترة قياسية لافتا ان الوزارة استكملت معظم إجراءات الحج لهذا العام وسيتم استكمال باقي الاجراءات خلال الايام القليلة المقبلة.

ولفت وزير الاوقاف الى المباحثات التي عقدت في وقت سابق مع وزير الحج السعودي والجهات المعنية هناك للاتفاق على جميع ترتيبات شؤون الحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948 وتوقيع محاضر رسمية بذلك.

واشار الى انه تم اعتماد اربع فئات لموسم حج العام الحالي اولها فئة الحج بخدمات متميزة حيث يكون النقل بالطائرة والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في فنادق مصنفة (خمس نجوم) وان تكون ضمن المنطقة المركزية في المدينة المنورة ودون (1000) الف متر عن المسجد الحرام بغرف ثنائية، واما الفئة الثانية فهي الحج بخدمات متميزة بطريق الجو ويكون النقل بالطائرة والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في فنادق مصنفة (اربع نجوم) على ان تكون ضمن المنطقة المركزية في المدينة المنورة وفي منطقة العزيزية تحديداً دون سواها والقريبة من الجمرات في مكة المكرمة بغرف ثنائية.

واضاف: اما الفئة الثالثة (خدمات عادية) بطريقي البر والجو ويكون السكن في مكة المكرمة في مساكن بغرف ثنائية الى ثمانية كحد اقصى ولا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على (2كم) ، ويكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف في حين ستكون الفئة الرابعة (خدمات عادية) بطريقي البر والجو ويكون السكن في غرف ثنائية الى ثمانية كحد اقصى في مكة المكرمة في منطقة العزيزية الشمالية في ريع صدقي والششة والروضة القريبة من الجمرات (لافتا انه سيتم تأمين المواصلات الى الحرم الملكي الشريف ثلاث مرات حتى منتصف الليل.

وبين الدكتور داود انه بامكان الزوج او الزوجة التقدم لاستلام تصاريح الحج اذا سجل احدهما التسجيل الاولي وانطبق على احدهما شرط السن وكذلك الحال بالنسبة لمحرم الانثى مشيرا انه يحق لمن هم من مواليد 1943 فما دون الحصول على تصريح لمرافق الشيخوخة.

وبالنسبة للتكاليف المقررة فتبلغ في حدها الادنى 1206 دنانير حسب البرامج ومستوى الخدمات المقدمة مبينا انه تم زيادة حصة الفرد من الغرفة الى خمسة امتار مربعة مقارنة باربعة امتار في موسم العام الماضي.

وقال: إيماناً من الوزارة بأهمية البعد التوعوي الشامل فقد أولت جل عنايتها ضمن منظومة متكاملة ابتداءً بضرورة معرفة الحاج لأَحكام ومناسك الحج وانتهاء بالمحاور الصحية والبيئية والمسلكية والامن والسلامة العامة.

وتابع: من اجل هذا، اعدت الوزارة البرامج الارشادية المتنوعة لعقد دورات توعية انعاشية للائمة والوعاظ الذين سيتم تكليفهم لمرافقة الحجاج هذا الموسم لاكسابهم المهارات المتنوعة بحيث يخصص لكل حافلة مرشد ديني، وبهذا يستطيع الحاج ان يبقى على علم بأمور مناسك الحج اثناء الرحلة فضلاً عن التوعية الدينية العامة وبيان الاحكام الشرعية والارشادات الصحية والمسلكية التي تستمر في مساكن الحجاج ومخيماتهم وطيلة الرحلة وسوف تقوم الوزارة بعقد دورات للمرشدين والاداريين قبل السفر من اجل توضيح المهام والواجبات الملقاة على عاتقهم ولضمان حسن ادائهم لهذه الواجبات.

كما سيقوم جميع أعضاء بعثة الحج الأردنية بارتداء سترة مثبت عليها عبارة بعثة الحج الاردنية (اداري/مرشد/خدمات) حسب طبيعة عمل كل موظف ليسهل التعرف عليهم من قبل الحجاج وطلب الخدمة منهم حال احتياجها، وستقوم البعثة بالاشراف على شؤون الحجاج ومعالجة أي تقصير او نقص في الخدمات المطلوبة في وقتها وعلى نفقة المكتب / الائتلاف المقصر.

وفيما يتعلق بتخفيض اعداد الحجاج بنسبة 20 بالمئة، قال: انه سيتم تطبيق هذا التقليص على جميع البعثات الادارية والارشادية والطبية والاعلامية مؤكدا انه لن يكون هناك اية استثناءات لاي جهة او طرف.

كما سيتم تزويد كل حاج بنسخة من كتاب ( فقه الحج والعمرة) الذي أصدرته هذه الوزارة بالتعاون مع دائرة الافتاء العام يتضمن كيفية اداء الحاج للمناسك خطوة بخطوة بالاضافة الى كثير من المسائل الفقهية الهامة والاجابة عنها اجابة مختصرة ووافية وبعيدة عن الخلافات الفقهية.

ولفت الى ان الحافلات التي ستنقل الحجاج ستكون من موديل 2006 فما فوق مع الاشارة الى انه بالنسبة لحجاج 1948 فان الوزارة ستقدم لهم الخدمات الادارية والارشادية والطبية والاعلامية وفق العطاء الخاص الذي طرحته الوزارة لهذه الغاية.

وفيما يتعلق بصندوق الحج بين وزير الاوقاف انه سيتم اختيار 500 شخص من المدخرين بالصندوق لهذا الموسم.

وحضر المؤتمر الصحفي امين عام الوزارة ومدير عام صندوق الحج ومدير الحج بالوزارة وعدد من المسؤولين.

شاهد أيضاً

الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى

عروبة الإخباري – أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميس، سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين المتطرفين …

اترك تعليقاً