68 سيدة حجزن مقاعدهن كعضوات مجلس بلدي بالتزكية

عروبة الإخباري – أظهرت بيانات أعدتها اللجنة الوطنية لشؤون المرأة أن النساء لم يترشحن لرئاسة البلديات في 5 محافظات،وهي محافظات مادبا، معان، الطفيلة، العقبة والبلقاء، علما بأن عدد المترشحات لرئاسة البلدية في باقي المحافظات 8 سيدات.

واشارت بيانات أن عدد المترشحات لعضوية المجالس 465 سيدة، وحجزن 68 سيدة مقاعدهن كعضوات مجلس بلدي بالتزكية.

ونفذت اللجنة حملة لدعم المترشحات من السيدات في مختلف المحافظات حملة “شعار بيتي بلديتي بلدي أمانة في عنقي”، إيمانا من اللجنة بأن دعم النساء في الانتخابات البلدية دعم للأسرة والمجتمع والوطن.

وستعقد اللجنة، من خلال فريق التدريب الوطني الخاص بالائتلاف الوطني لدعم المرأة في الانتخابات والذي يشمل (13) مدرباً ومدربة اثنتا عشر دورة تدريبية في جميع محافظات المملكة على مدى أربعة أيام، لتدريب المرشحات والعاملين والعاملات ومسؤولات الهيئات النسائية على التشريعات والإجراءات المتعلقةبالانتخابات البلدية بشكل عام وعلى مهارات الاتصال والتواصل وإدارة الحملات الانتخابية.

الامينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة اسمى خضر أكدت على أهمية البلديات باعتبارها القاعدة الأساسية للعمل التنموي الذي يحقق نهضة المجتمع المحلي حيث قالت أن الأردن بحاجة لطاقات وإسهامات أبناءه وبناته خاصة في مجال تنمية المحافظات من خلال البلديات التي يمكن لها تحقيق نهضة محلية تنموية شاملة ويتطلب هذا الأمر انخراط جدي ومسؤول يدفع بالكفاءات إلى مجالس البلديات.

وأشارت خضر إلى أن اللجنة ستقوم بدورها الرقابي على الانتخابات البلدية من خلال تسمية اللجنة والائتلاف الوطني لدعم المرأة في الانتخابات كجهة رقابة محلية من قبل وزراه الشؤون البلدية حيث تم اعتمادمراقبات على مختلف مراكز الاقتراع في كل المحافظات.

وأضافت خضر أن العزوف عن الانخراط في الانتخابات البلدية أو مقاطعتها هو تعبير عن تخلي المجتمع عن القيام بمسؤولياته تجاه المجتمع المحلي وبغض النظر عن الأوضاع الاقتصادية وبطء عمليات الإصلاح. للمجالس البلدية دور جوهري في التصدي لهذه التحديات وفي بناء المجتمعات المختلفةباعتبارها النواة الاساسية في التنمية المحلية.

وقد أطلقت اللجنة حملة إعلامية مكثفة سعياً لتحفيز النساء على المشاركة في الانتخابات البلدية اشتملت على نشر يافطات تشجيعية للتذكير بأهمية مشاركة النساء في الانتخابات وتبث اللجنة عدة رسائل عبر الهواتف المحمولة والعناوين الالكترونية كما تبث اللجنة ومضات إذاعية بإلاضافة إلى المشاركة في العديد من البرامج الحوارية الإذاعية والتلفزيونية لدعم المرأة في الانتخابات المشاركة في الانتخابات وتستمر الحملة الإعلامية لغاية انتهاء يوم الانتخاب الموافق 27-8-2013.

يشار إلى أنه سيتم عقد ثلاث لقاءات عامة مع المرشحات في كل من محافظات الشمال( إربد) والجنوب (الكرك) والوسط(عمان).وقد أعدت اللجنة دليلا إرشاديا يتضمن كافة المعلومات والنصوص القانونية ذات الصلة بالعمل البلدي والانتخابات البلدية. وستستمر اللجنة في مواكبة العمل التنموي للبلديات والتعاون والتنسيق والعمل مع المرشحات الفائزات من خلال شبكة النساء في المجالس البلدية “نشميات”.

 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان: الأردن يرتبط مع المملكة المتحدة بشراكة استراتيجية

عروبة الإخباري – بحث رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز خلال لقائه في مكتبه، الخميس، بدار …

اترك تعليقاً