60 قتيلا من المعارضة والنظام في معارك بدير الزور

عروبة الإخباري – قتل نحو 60 عنصرا من القوات النظامية والجهاديين في ثلاثة أيام من المعارك في مدينة دير الزور شرقي سورية حيث يحقق المقاتلون تقدما على الأرض، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين.
وقال المرصد إن 33 عنصرا على الأقل من “الدولة الإسلامية في العراق والشام” وجبهة النصرة المرتبطتين بالقاعدة، و25 عنصرا من القوات النظامية قتلوا في المعارك الدائرة منذ إطلاق الجهاديين السبت حملة واسعة في المدينة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس ان “الاشتباكات عنيفة جدا، والمقاتلون يستخدمون بعض الدبابات التي في حوزتهم، في حين تقوم القوات النظامية باستهداف جيوب” للجهاديين.
ويركز المقاتلون هجماتهم على حي الحويقة الذي يضم مراكز امنية ومباني حكومية.
من جهتها، افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان “وحدة من جيشنا الباسل اشتبكت مع مجموعة ارهابية مسلحة في حي الصناعة في دير الزور واوقعت جميع افرادها قتلى”، بينما “سقط عدد من الارهابيين قتلى ومصابين جراء انفجار سيارة اثناء قيامهم بتفخيخها داخل وكر لهم قرب القصر العدلي” في المدينة.
ويستخدم نظام الرئيس بشار الاسد والاعلام الرسمي عبارة “ارهابيين” للاشارة الى مقاتلي المعارضة السورية.
وكان المقاتلون الجهاديون سيطروا السبت على مقر حزب البعث ومبان حكومية اخرى في المدينة التي تنقسم السيطرة فيها بين المقاتلين والنظام، الا ان حدود سيطرة كل طرف تتبدل مرارا، بحسب ما يقول المرصد.
واشار عبد الرحمن الى ان المقاتلين “يتقدمون في الاحياء من دون السيطرة عليها في شكل كامل”.
وبعد تحقيقهم تقدما في الفترة الماضية في شمال البلاد وغربها، يحاول مقاتلو المعارضة والجهاديون تعزيز سيطرتهم في شرق سوريا حيث يتمتعون بنفوذ واسع.
وكان المقاتلون حققوا في آذار(مارس) الماضي اهم تقدم لهم في النزاع المستمر منذ عامين، بسيطرتهم على مدينة الرقة (شمال)، وهي اول مركز محافظة يخرج عن سيطرة النظام.
وباتت المدينة تحت سيطرة “الدولة الاسلامية في العراق والشام”، وهو ما يواجه باحتجاجات من السكان، منها تظاهرات منذ نحو اسبوعين للمطالبة بالافراج عن “مئات” المحتجزين بينهم راهب ايطالي يسوعي، بحسب المرصد.
وشهدت مناطق عدة في سوريا خلال الفترة الماضية مواجهات مع الجهاديين، لا سيما مع مقاتلين اكراد في الشمال والشمال الشرقي. ويبدي ناشطون معارضون امتعاضا من ممارسات الجهاديين في مناطق نفوذهم.-(ا ف ب)

شاهد أيضاً

طعن الكاتب سلمان رشدي خلال مشاركته في فعالية بنيويورك (فيديو)

عروبة الإخباري – تعرض الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، الجمعة، للطعن أثناء وقوفه …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: