الاردن يحتل المرتبة الثانية باصابات سرطان الثدي عربيا

srtan-thade

عروبة الإخباري – قال مدير مديرية الامراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة ان الاردن يحتل المرتبة الثانية بين البلدان العربية من حيث معدل الاصابة بسرطان الثدي اذ بلغ 53 لكل مئة الف سيدة .

واضاف في الاعلان عن المسابقة الاعلامية الخامسة التي ينظمها البرنامج الاردني للسرطان بدعم من مؤسسة ومركز الحسين للسرطان انه تم تسجيل 978 حالة سرطان ثدي جديدة بين الجنسين منها 967 سرطان ثدي بين الاناث مقارنة ب 926 حالة العام الماضي و11 حالة بين الذكور مقارنة ب16 حالة العام الماضي .

واشار الى ان متوسط العمر للإصابة 50 عاما وهو اقل ب 10 سنوات لعمر الاصابة لدى السيدات في اوروبا والولايات المتحدة مبينا ان نصف الحالات كانت للسيدات من الفئة العمرية 40-59 عاما والثلث تقريبا من حالات سرطان الثدي كانت بين 40-49 عاما و21 بالمئة للفئة العمرية 50-59 عاما فيما كانت نسبة الاصابة 17 بالمئة ممن تقل اعمارهن عن 40 عاما .

واستعرض الدكتور الطراونة توزيع حالات الاصابة بسرطان الثدي حسب المحافظات اذ احتلت العاصمة المرتبة الاولى بنسبة 5ر57 بالمئة تلتها محافظة اربد بنسبة 14 بالمئة ثم محافظة الزرقاء بنسبة 12 بالمئة وادنى معدل اصابة كانت في المفرق اذ بلغت 10 حالات لكل مائة الف.

وقالت مديرة البرنامج نسرين قطامش ان المسابقة التي يرعاها بنك الاسكان تهدف الى زيادة الوعي لدى المواطنين عن سرطان الثدي واستمرار تفعيل دور قادة المجتمع المحلي في دعم المرأة وحثها على اجراء فحوصات الكشف المبكر .

واضافت ان شروط المسابقة تسمح للمشاركين بالتقدم باكثر من عمل صحفي يتناول سرطان الثدي والكشف المبكر عنه ولن تقبل اي مادة اعلامية نشرت او بثت قبل تاريخ اطلاق المسابقة او بعد انتهاء المحددة لها .

وبينت انه يمكن المشاركة بالمسابقة من اليوم وحتى 29 ايلول المقبل على ان تكون المادة الاعلامية نشرت او بثت في احدى وسائل الاعلام .

وقال ممثل بنك الاسكان الراعي للمسابقة ماهر حبوش ان البنك وانطلاقا من مسؤوليته الاجتماعية يدعم الاعمال الخيرية والانسانية التي تنعكس ايجابا على المجتمع مشيرا الى ان هذه المسابقة تسهم وبشكل فاعل في تخفيض معدل الوفيات وزيادة نسب الشفاء وتقليل تكاليف العلاج.

شاهد أيضاً

الدفاع المدني: تشجيع الاستثمار ومتطلبات السلامة أمران مكملان لبعضهما

عروبة الإخباري – قال مدير مديرية الدفاع المدني العميد محمد العمري، إنّ تشجيع الاستثمار وحمايته، …

اترك تعليقاً