“شتوة نيسان”.. ترفد السدود بنصف مليون م3 من المياه

عروبة الإخباري – غيرت “شتوة نيسان” المفاجئة مزاج الناس، وخففت من حرارة الأرض، وأعادت الملابس الشتوية إلى الواجهة. لكن مختصون اختلفوا في انعكاساتها على الزراعة.
وقال مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة م. منير هلسة إن المنخفض الجوي الأخير مفيد للزراعة، نظرا للطبيعة المناخية الصحراوية للمملكة.
وأكد هلسة لـ”العرب اليوم” أن نسبة الرطوبة في الأردن لا تتجاوز الـ 30 % وأن هذا المنخفض جيد لرفع نسبة الرطوبة في المملكة الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الزراعة.
وأوضح هلسة أن المنخفض الأخير مفيد جدا للأشجار البعلية والمروية نظرا لأن حالات الهطل المطري كانت سلسة وخفيفة ولم يصاحبها البرد.
وأضاف أن المحاصيل الحقلية “القمح والشعير” لن تستفيد من الهطل المطري الأخير، وذلك لبلوغ المحاصيل مراحل متقدمة من الإنبات، مشيرا إلى أن الأمطار وإن أعقبتها درجات حرارة مرتفعة ستؤثر بشكل سلبي عليها لاحتمالية إصابتها بـ”التفحم” والأمراض الفطرية والاصداء.
من ناحية أخرى أوضح مدير الإعلام والتوعية الناطق الرسمي باسم وزارة المياه عمر سلامة أن الأمطار الأخيرة التي هطلت رفدت السدود بكميات مياه بلغت حوالي 500 ألف م3 ، وحدّت بشكل كبير من ارتفاع حرارة الأرض، وبالتالي تراجع درجة التبخر بما ينعكس بشكل إيجابي على المزروعات الشجرية خاصة، وقللت من كميات مياه الري في معظم المناطق خاصة وأن هذه الشتوة تأتي مع نهاية شهر نيسان.
وبين سلامة أن كميات التخزين في السدود حتى صباح أمس الأحد بلغت 181 مليون م3 بنسبة تخزين إجمالية تقدر بـ 55.5% إلى نسبة التخزين الكلي البالغة 325 مليون م3 التي تتوزع على عشرة سدود رئيسية إضافة إلى عدد من الحفائر الصحراوية بهدف الحصاد المائي في المناطق الصحراوية.
يشار إلى أن وزارة المياه والري وسلطة المياه وسلطة وادي الأردن دشنت خططا جديدة وأكثر فعالية في تعاطي الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث وجدت الكثير من معوقات وصول المياه للمواطنين طريقها للحل خاصة في مناطق مثل الرصيفة والكرك والمفرق والبلقاء والزرقاء.

شاهد أيضاً

الصفدي: الأردن لن يكون ساحة معركة لإسرائيل وإيران

عروبة الإخباري – قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن الأردن …

اترك تعليقاً