unv-al-albet

لقاء في جامعة آل البيت يبحث ظاهرة العنف الجامعي

عروبة الإخباري – دعا محافظ المفرق عبدالله السعايدة الى إيجاد حول جذرية وناجعة للحد من الانعكاسات السلبية لظاهرة العنف الجامعي على الجامعات الاردنية ومسيرة التعليم فيها.

وبين اثناء اللقاء الذي عقد اليوم الاثنين في جامعة آل البيت لبحث ظاهرة العنف الجامعي ان الجامعات الاردنية تتمتع بسمعة رفيعة على مستوى الوطن العربي والدولي ما يتطلب اتخاذ الاجراءات الناجعة للحد من ظاهرة العنف الجامعي التي وصفها بالدخيلة على المناخ التعليمي في المملكة.

وقال ان هذه الحالة تتطلب ضرورة الاسراع والعمل على ايجاد برامج توعوية وتثقيفية للطلبة الدارسين في الجامعات لتبيان الاثار السلبية الناجمة عن العنف الجامعي، مشيرا الى ان الاردن اوجد منابر تعليمية بهدف تطوير المجتمعات الاردنية وصولا الى التنمية الشاملة.

واكد رئيس الجامعة الدكتور فارس المشاقبة ان الجامعات الاردنية اسهمت في تطوير قدرات المجتمع فكريا، لافتا الى ان الجامعة تسعى الى تجذير مبدأ الحوار الذي يرتكز على الرأي وقبول الرأي الاخر بين الطلبة استنادا الى الديمقراطية التي تعمد جميع مؤسسات الدولة الى ايجادها كأرضية ملائمة للاختلاف.

واضاف ان الجامعة ستعمد الى اتخاذ التدابير اللازمة لتجفيف منابع العنف الجامعي من خلال الاتصال بذوي الطلبة ومحاورتهم بشكل دائم لمتابعة ابنائهم دراسيا وسلوكيا خلال فترة دراستهم.

وقال المشاقبة انه وللحد من ظاهرة العنف الجامعي قرر مجلس عمداء الجامعة تثبيت جميع العقوبات السلوكية التي يرتكبها الطالب خلال دراسته على كشف علاماته، الى جانب مقاضاة جميع المعتدين على الكوادر التدريسية والادارية والامن الجامعي خلال دوامهم الرسمي سواء من طلبة الجامعة او اشخاص لا ينتمون اليها.

وأضاف أن الجامعة ستكلف محاميها لاتخاذ الاجراءات القانونية واجبة الاتباع حيال المعتدين على كوادرها في المحاكم المختصة.

ودعا المجتمعون الجامعات الى ايجاد برامج بحثية للطلبة واخرى لا منهجية واعادة تأهيل الامن الجامعي في كيفية التعامل مع الطلبة، معتبرين ان ذلك يساهم في تخفيف مظاهر العنف الجامعي والتفات الطلبة الى دراستهم.

شاهد أيضاً

اختيار الدكتورة رنا الدجاني زميلة في المجلس الدولي للعلوم

أعلن المجلس الدولي للعلوم عن اختيار الأستاذة في الجامعة الهاشمية الدكتورة رنا الدجاني كزميلة للمجلس …

اترك تعليقاً