الزياني: المفاعل الايراني خطر على دول مجلس التعاون الخليجي

عروبة الإخباري – حذر الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني اليوم من خطر المفاعل النووى الايرانى على دول المجلس.
جاء ذلك فى كلمة للامين العام لمجلس التعاون الخليجي استهل بها الاجتماع الطارئ للمسئولين والمختصين في اللجان الوطنية للطوارئ في دول المجلس.
وأكد الزياني ان هذا الاجتماع يعقد في أعقاب الهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة بوشهر الايرانية في الأسبوع الماضي حيث يقع مفاعل بوشهر النووي وما يستوجبه هذا الحادث من ضرورة تدارس تداعيات هذه الهزة وتأثيراتها على البيئة الطبيعية في دول المجلس والسبل الكفيلة بتوفير الحماية اللازمة لدول المجلس على المستوى الجماعي المشترك.
وقال الزياني “لا يخفى عليكم ان الهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة بوشهر الايرانية أثارت قلقا بالغا في دول المجلس والمجتمع الدولي من احتمال تعرض المفاعل النووي الايراني في بوشهر لأضرار قد تتسبب في تسرب اشعاعي لا قدر الله”.
واكد أن دول مجلس التعاون سبق أن نبهت الى خطورة وضع المفاعل النووي الايراني في بوشهر وحذرت من احتمال التسرب الاشعاعي وتأثيراته الضارة على البيئة الطبيعية في منطقة الخليج العربي.
كما دعت دول المجلس ايران الى ضرورة التزامها بالمعايير الدولية للأمن والسلامة في منشآتها النووية.
واشار الزياني الى ان دول المجلس دعت ايران للانضمام الى اتفاقية السلامة النووية وانتهاج مبدأ الشفافية التامة في برنامجها النووي مستدركا بالقول “الا أن ايران مع الأسف الشديد لم تبد أي تجاوب في هذا الاتجاه ولم تتفهم طبيعة المخاوف التي تنتاب المجتمع الدولي من برنامجها النووي”.
ولفت الى ان المسؤولية الملقاة على عاتق اللجان الوطنية للطوارئ في دول المجلس في ظل مثل هذه الظروف مسؤولية جسيمة الأمر الذي يحتم على هذه اللجان الاسراع في تدارس الوضع بكافة احتمالاته واعداد خطط العمل الجماعي المشترك لكيفية مواجهة مثل هذه الأخطار بتعاون وتنسيق شامل ومتكامل.
وأثنى الزياني على الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجان الوطنية للطوارئ في دول المجلس في سبيل توفير الحماية والأمان لمواطني دول المجلس والقاطنين فيها معربا عن امله في أن يكون الاجتماع بداية عمل جماعي جاد وفاعل.

شاهد أيضاً

ثلاثة إخوة عمانيون متأثرون بالإرهاب وراء الهجوم على مسجد في مسقط

أعلنت وكالة الأنباء العمانية في بيان نشرته عبر حسابها على منصة “إكس” نقلاً عن الشرطة …

اترك تعليقاً