موفق محادين/كوريا الشمالية ليست صومالا نوويا

قبل سنوات ضرب الجفاف كوريا الشمالية وتم تصوير هذا البلد بانه (صومال) يملك قنابل نووية.. ولم يكن هذا التصوير حقيقيا، وقد اتيحت لي فرصة للتعرف على هذا البلد لمدة شهر كامل خلال احد مهرجانات الشباب العالمي قبل عشرين عاما او اكثر. وكنت ضمن وفد عربي من الفعاليات السياسية والثقافية المدعوة للمشاركة وكان معي من الاردن المحامي صالح الفايز والدكتور ايمن مدانات والاصدقاء معن بقاعين وسهيلة شومر وغيرهم. وقد فوجئنا جميعا بالحجم الهائل والمتقدم للصناعة الثقيلة والمزارع الجماعية المتطورة الواسعة التي تغطي كل الارض الكورية.. صحيح ان البلد يدار بعقلية شمولية ووصائية تفكر عن الناس وترسم لهم ادق تفاصيل حياتهم ولا تسمح بالحد الادنى للاختلاف السياسي والفكري المنظم.. ويكاد سكان كوريا بكل شرائحهم الاجتماعية يصحون وينامون ويركبون الحافلات ويأكلون ويشربون في توقيت واحد.. الخ، ولكن هذا البلد لم يصبح بلدا نوويا لولا وجود بنية تحتية صناعية – زراعية – تكنولوجية متقدمة اضافة للمكاسب الاجتماعية الملموسة لغالبية السكان:-
1 – تعد كوريا الشمالية من الدول الاولى في العالم بانتاج معادن مثل الحديد والرصاص والنحاس والمنغنيز والجرافيت والفوسفات وتصنيعها ايضا، كما تعد من الدول الاولى في انتاج العديد من المحاصيل الزراعية وفي الاهتمام بالموارد المائية والسمك.
2 – تعد كوريا الشمالية من الدول الاولى في العالم في السكك الحديد والطرق البعيدة والانفاق الجبلية الطويلة..
3 – وقد لا يصدق بعضهم انه مقابل شهرة كوريا الجنوبية في صناعة السيارات العادية، فان كوريا الشمالية من اشهر دول العالم في انتاج وصناعة الشاحنات والونشات والالات الثقيلة وهي احد مصادر كوريا الجنوبية الثقيلة وهي احد مصادر كوريا الجنوبية في الماكنات والموتورات المتطورة.
4 – وهي اليوم احد مصادر صناعة الاسلحة المختلفة وتسويقها..
5 – اضافة للصناعة الثقيلة والمزارع على مد النظر هناك الخدمات الاجتماعية المقدمة للعمال والفلاحين والطبقات الشعبية، فمن التعليم المجاني الالزامي في كل المراحل الى الطبابة والتأمين الصحي والملاعب والصالات الرياضية التي تتفوق على مثيلاتها في البلدان المتقدمة.
6 – ويتذكر زملاء المهرجان المذكور الاف الاطفال في كورالات غنائية وموسيقية حيثما تجولنا في ذلك البلد اضافة لمكتبات ومراكز ثقافية وموسيقية وفنية منتشرة في القرى والتعاونيات الزراعية والعمالية..
7 – اما في الحقل السياسي فتدار البلد من (الحزب الشيوعي) وجبهة متحدة (شكلية بالتأكيد) وزعيم واحد اوحد يستمد سلطته من الارض والسماء كما يتم تسويقه باعتباره (ابن الشمس) ايضا..
ومن السذاجة بمكان متابعة اي شأن سياسي في كوريا الشمالية بمعزل عن علاقاتها القوية مع الصين ومناوراتها السياسية..
8 – وبالمحصلة وفي مبالغة كورية شمالية يعتقدون انه لا توجد دولة تساويهم في نسبة السكان الى نسبة وعدد المقاعد الدراسية والعيادات الطبية والكتب والالات الموسيقية ومقاعد النقل العام الرخيص والسعرات الحرارية.. الخ.
9 – ولمن لا يعرف اخيرا، فكوريا الشمالية صديقة للعرب ومن الدول المعادية للصهيونية..

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net

شاهد أيضاً

ملاحظات حول الانتخابات الفرنسية …وفلسطين حاضرة* د. سنية الحسيني

قبل أيام من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، جاءت الانتخابات الفرنسية بنتائج محيّرة، وخلقت …

اترك تعليقاً